عقوبات على "حزب الله" ولبنان أمام "نقطة تحوّل"، أحداث الأربعاء...

26 شباط 2020 | 21:19

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

وسط بيروت (مروان عسّاف).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الأربعاء!

محليات

​أكد رئيس الجمهورية ميشال #عون أنّ لبنان سيشهد غداً يوماً تاريخياً، "سوف يذكره حاضر لبنان ومستقبله، بأنه اليوم الذي دخل فيه وطننا رسميا نادي الدول النفطية". ​وشدّد عون، خلال كلمة توجه بها إلى اللبنانيين عشية إطلاق أعمال حفر أول بئر نفطي، على أنّه كان على يقين منذ عودته بعد سنوات المنفى في العام 2005، ان هذا الحلم لكثير من المخلصين يجب ان يتحقق، وان "ليس قدرنا ان نبقى عرضة ازمات تتوالد من بعضها البعض، وتحمل الينا اليأس من وطننا فنهجره او نغترب عنه او نتنكر له. إننا اليوم، اكثر من اي يوم مضى، مصمّمون على تحمّل مسؤولية مواجهة سياسات اقتصادية خاطئة وتراكمات متلاحقة ومتعددة، ووضع حد لها بهدف وقف المسار الانحداري الذي اوصلنا منذ عقود الى ما نحن عليه. ارادتنا ان نواجه من اجل بقاء لبنان وديمومته، ونحيي الاطمئنان ونعيد دورة الحياة الى طبيعتها".

أكد رئيس مجلس النواب نبيه برّي أن "الآمال معلّقة على الثروة النفطية التي نستبشر فيها خيراً، إلا ان هذه الآمال يجب ان تترافق مع إستحضار كل الآليات القادرة على إستنقاذ لبنان وإقتصاده وماله وشعبه من أزماته". وبشأن اليوروبوندز، قال خلال لقاء الأربعاء النيابي: أن "القرار الذي ينبغي إتخاذه يجب أن يكون قراراً وطنياً غير خاضع للمزايدات والتباينات إنطلاقاً من الحرص على مصلحة لبنان واللبنانيين". وشدد الرئيس بري على ان" أقدس المقدسات هي ودائع الناس، تعبهم، جنى أعمارهم، ومستقبلهم ومستقبل أبنائهم".

استقبل رئيس الجمهورية ميشال عون ظهر اليوم في مكتبه في قصر بعبدا وزير الطاقة والمياه ريمون غجر ورئيس هيئة إدارة قطاع البترول وليد نصر، مع وفد من مسؤولي شركة "توتال" التي تتولى الحفر، ضم رئيس الشركة في الشرق الأوسط وأفريقيا ستيفان ميشال، نائب الرئيس الياس قسيس، المنتدب إلى لبنان إيمانويل نحاس، المدير العام للشركة في لبنان دانيال الفاريز والمدير العام للإنتاج في لبنان ريكاردو داريه، وذلك استعداداً للخطوة المهمة في الحياة الاقتصادية الوطنية، حيث من المقرر أن تبدأ الباخرة "Tungsten Explorer" خلال الساعات القليلة المقبلة بحفر أول بئر نفطية في المياه الإقليمية اللبنانية في "البلوك رقم 4" قبالة شاطىء كسروان - جبيل.

أقرّت لجان المال والموازنة الادارة والعدل الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية والدفاع الوطني والداخلية والبلديات والزراعة والسياحة، في جلسة مشتركة عقدت قبل ظهر اليوم في مجلس النواب، اقتراح القانون الرامي إلى تنظيم زراعة القنب للاستخدام الطبي والصناعي.

أدرجت وزارة الخزانة الأميركية 3 أشخاص و 12 كيانًا في لبنان على علاقة ب"حزب الله" على قائمة العقوبات . والأفراد المصنفون هم الشيخ يوسف عاصي وقاسم محمد علي بزي وجواد نور الدين. ويرتبط الثلاثة ـ "مؤسسة الشهداء" التابعة لـ"حزب الله". ومن الكيانات اللبنانية التي وضعت على قائمة الإرهاب، "الكوثر" و"أمانة فيول" و"أمانة بلاس" و"أمانة سانيتاري" و"شاهد فارما" وسيتي فارما" و"ميراث" و"سانوفيرا فارم" .

استقبل رئيس الجمهورية ميشال عون، سفيرة الولايات المتحدة الأميركية إليزابيت ريتشارد في زيارة وداعية. وفي السياق، قالت ريتشارد: "أود أن أشكر شعب لبنان على اللطف والضيافة والدفء الذي أظهره لي ولكل فريق السفارة طوال السنوات الثلاث والنصف الماضية. لقد كان امتيازًا وشرفًا لي تمثيل الولايات المتحدة في مكان لدينا فيه علاقة طويلة وتاريخية ومصالح مشتركة وهامة". وأضافت: "يقف لبنان أمام نقطة تحول. في شهر تشرين الأول، خرج المواطنون من جميع الطوائف والمناطق الجغرافية إلى الشوارع للمطالبة بالأفضل من حكومتهم، وهم على حق. لا يوجد هناك سبب لهذا البلد المبارك بالعديد من النًّعم، بما في ذلك الموارد البشرية المذهلة، بأن لا يكون لديه في العام 2020 نظاما حديثاً لإدارة النفايات، وكهرباء للجميع لأربعة وعشرين ساعة سبعة أيام في الأسبوع، وكذلك قوة مسلحة واحدة تحت سيطرة الدولة واقتصاد متنامي".

العرب والعالم

اتّسع نطاق تفشي فيروس #كورونا اليوم الأربعاء مع تخطّي الحصيلة الإجمالية للإصابات في كوريا الجنوبية الألف فيما ارتفع عدد الوفيات في إيران ورُصدت إصابات في دول لم يكن قد وصلها الفيروس ما استدعى تحذيرات شديدة من أن العالم ليس مستعدا لاحتواء الوباء. وانتشر الفيروس بسرعة في أجزاء من آسيا وأوروبا والشرق الأوسط، رغم تراجع عدد الوفيات والإصابات الجديدة في بؤرة الوباء في الصين. وعُزلت مدن وبلدات في مسعى لمنع انتشار العدوى، فيما فرضت إجراءات حجر على فنادق في جر الكناري والنمسا أمس الثلثاء للاشتباه في إصابات.

بدأ البرلمان التونسي، اليوم الأربعاء، جلسة عامة للتصويت على حكومة إئتلافيّة من المرجّح أن تحصل على الثقة بعد أشهر من الخلاف السياسي ووسط مشاكل اقتصادية حادة تعانيها البلاد. جمع الياس الفخفاخ الذي كلّفه الرئيس قيس سعيد بتشكيل الحكومة الشهر الماضي أحزابًا من مختلف الأطياف السياسية إلى حكومته ولكنهم ما زالوا يختلفون حول عدة سياسات اقتصادي. ومن المتوقّع أن تحصل حكومته على ثقة البرلمان في وقت لاحق، اليوم الأربعاء، لكنها قد تكون هشة في مواجهة مطالب اجتماعية كبيرة وضغوط المقرضين للنهوض بإصلاحات اقتصادية عاجلة.

يبدأ رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم الأربعاء، حواراً مع أنصار استقلال إقليم #كاتالونيا في محاولة لنزع فتيل أزمة تسمم منذ سنوات السياسة الإسبانية وتحدد مصير بقائه في الحكم. ومن المقرر أن تستقبل الحكومة المركزية في مدريد بعد الظهر رئيس حكومة اقليم كاتالونيا نصير استقلال الاقليم عن المملكة كيم تورا يرافقه وفد كبير، وذلك بغرض تخفيف التوتر بعد محاولة انفصال في 2017 أدّت إلى تشنّج في #إسبانيا وأدت بقادة الاقليم إلى السجن أو المنفى.

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، اليوم، استئناف تدريب الطيارين العسكريين السعوديين بعد شهرين من الهجوم على قاعدة بحرية في #فلوريدا والذي اعتبر "عملاً إرهابيا". وقالت البحرية الأميركية إنّها استأنفت البرنامج في قاعدة البحرية الجوية الاميركية في بيساكولا، أمس الثلثاء، تحت ضوابط مشددة، بما في ذلك الحظر التام على امتلاك الطيارين المتدربين للأسلحة.

منوعات

هي من إطلالات الفنانة #نوال_الزغبي القليلة التي ظهرت فيها بابتسامة المتسامح والمسامح. وجّهت في حلقة "منّا وجر" على "أم تي في" مع بيار ربّاط رسالة إلى المرأة الضعيفة: "كوني قوية"، معلنة عن طلاقها رسمياً من زوجها إيلي ديب منذ ثلاثة أشهر بعد 12 عاماً من الانفصال. وعلّلت الزغبي إخفاءها الخبر انطلاقاً من احترامها لأولادها وأحاسيسهم: "في النهاية هو والدهم"، لافتة في الوقت عينه إلى أنّ أغنية "القوية" جاءت اختزالاً للتجارب القاسية التي مرّت فيها: "كنت الأم والأب في آن"، واضعة حداً لأي شائعة في صدد أن تولد: "لست مغرمة ولا يوجد أحد في حياتي".

فرض مهاجم #بوروسيا_دورتموند النروجي #إرلينغ_هالاند نفسه رقماً صعباً منذ انضمامه إلى النادي الألماني، مما لفت أنظار نادي #ريال_مدريد الإسباني. ووفق ما ذكر برنامج "إل تشيرينغيتو" الإسباني، فإن النادي الإسباني وجّه أنظاره نحو هالاند، الذي يقدم أداء رائعاً ويسجل بنسبة عالية رغم أنه يبلغ 19 عاماً فقط. وأضاف البرنامج أنه في حال واصل المهاجم النروجي توهّجه هذا الموسم، فإن ريال مدريد لن يتردد للتفاوض مع دورتموند من أجل الحصول على خدماته.

ما كنّا نتخوّف منه حصل. سُجلت إصابة ثانية بكورونا في مستشفى رفيق الحريري الحكومي. نتيجة الفحص إيجابية. ومعه تتأكّد صحة الصرخات التي كانت تناشد الدولة توقيف الرحلات إلى إيران أو وضع جميع الركاب في حجر صحي الى حين التأكّد من خلوّهم من الإصابة. لا الطائرات الإيرانية ولا الإيطالية التي يشتبه في حمل ركابها الأعراض توقّفت، ولا وضع الركاب في حجر صحي، ولا جرى التأكد من صحة الاجراءات المطبقة في الحجر المنزلي الهشّ. فماذا تفيد سلسلة إرشادات للحجر تقوم الوزارة بتوزيعها للإعلام، وما ضمانة الإشراف عليهم داخل منازلهم؟ عذراً، لا نريد إثارة الهلع، لكننا خائفون على شعبنا.

قضية

كورونا إيران... أزمة ثقة تُصيب النظام

تشكل الصورة المشوشة لخريطة انتشار الفيروس كورونا في إيران الوجه الأحدث لأزمة الثقة المتفاقمة بين النظام الديني الحاكم والشعب والتي تجلت خصوصاً في مقاطعة قياسية للانتخابات النيابية التي أجربت الجمعة الماضي. وستكون إدارة طهران للأزمة اختباراً مهماً لا لقطاع الرعاية الصحية في البلاد فحسب، وإنما أيضاً للشرعية السياسية للنظام. يسود الإرتباك أوساط السلطة، ويبدو ذلك واضحاً مع تسجيل عدد قياسي من الوفيات (19) بالنسبة الى العدد المعلن للاصابات (140). وتزيد التخبط تقارير وتصريحات متضاربة عن عدد الاصابات، منها قول نائب من قم أن 50 شخصاً قضوا نتيجة الفيروس في المدينة، وأنباء عن أن ما لا يقل عن 230 مستشفى تعالج مصابين بهذا الفيروس.

ما مدى جهوزية مستشفيات لبنان لمواجهة الفيروس؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard