الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

إيران تفرض قيوداً على التنقّل داخل البلاد بسبب كورونا

المصدر: "أ ف ب"
إيران تفرض قيوداً على التنقّل داخل البلاد بسبب كورونا
إيران تفرض قيوداً على التنقّل داخل البلاد بسبب كورونا
A+ A-

أعلنت السلطات الإيرانية مساء اليوم، فرض قيود على حرية التنقل داخل البلاد بالنسبة الى الاشخاص المصابين بفيروس #كورونا المستجد أو المشتبه بإصابتهم به.

وقال وزير الصحة سعيد نمكي، في مؤتمر صحافي نقله التلفزيون، إنّه "بدل إعلان الحجر الصحي في مدن، سنفرض قيوداً على تنقل من يشتبه بأنّهم أصيبوا بعدوى الفيروس أو تأكدت إصابتهم به".

وأضاف: "تقرّر نشر فرق عند مداخل العديد من المدن المزدحمة الحركة"، مشيراً إلى أنّ الاجراء دخل حيّز التنفيذ "منذ ليلتين في أماكن عدّة"، من دون مزيد من التفاصيل.

وقال إنّ عناصر هذه الفرق "سيقيسون حرارة أجسام الناس ويوقفون المصابين أو المشتبه بإصابتهم" بالفيروس.

وتابع الوزير: "أطلب من الناس عدم السفر"، مؤكداً أنّ أيّ شخص "مشتبه" باصابته "في مدخل مدينة" سيتم "بالتأكيد وضعه في الحجر الصحي لمدة 14 يوما".

ولم يحدّد المدن المعنية بالإجراء.

من جانب آخر، أعلن المصدر ذاته "قيوداً على دخول" العديد من العتبات المقدسة، بخاصةٍ مزار فاطمة بقم (وسط) المدينة التي تعتبر بؤرة تفشي الوباء، والحضرة الرضوية في مشهد (شمال شرق) ثاني أكبر مدن ايران والمزار الكبير.

ولن يسمح بدخول الزوار إلى أماكن العبادة هذه إلّا بعد تزويدهم بـ"سائل مطهر لليدين، والمعلومات المناسبة (بشأن المرض) وأقنعة وبضرورة التحرك المستمر أي عدم التجمع، فقط يؤدون صلواتهم ويغادرون"، وفق الوزير.

وسيتم تمديد غلق المدارس في المناطق التي تفشى فيها الفيروس لثلاثة أيام، ولأسبوع في الجامعات (بداية من السبت أول أيام الاسبوع في إيران).

وأضاف أنّه سيتم في هذه الأماكن تعليق أداء صلاة الجمعة "لبعض الوقت"، موضحاً أنّ "كل هذه القرارات موقتة وسيتم تشديدها أو تخفيفها بحسب تطور الوضع".

وتوفي 19 شخصا بالفيروس في إيران منذ الاعلان عن أول حالة عدوى في 19 شباط الجاري، وأصيب نحو 140 شخصاً بالعدوى في البلاد، وفق أرقام رسمية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم