الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

إقرار اقتراح قانون تنظيم زراعة "الحشيشة" للاستخدام الطبّي... انسحاب نواب "الوفاء للمقاومة"

إقرار اقتراح قانون تنظيم زراعة "الحشيشة" للاستخدام الطبّي... انسحاب نواب "الوفاء للمقاومة"
إقرار اقتراح قانون تنظيم زراعة "الحشيشة" للاستخدام الطبّي... انسحاب نواب "الوفاء للمقاومة"
A+ A-

أقرّت لجان المال والموازنة الادارة والعدل الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية والدفاع الوطني والداخلية والبلديات والزراعة والسياحة، في جلسة مشتركة عقدت قبل ظهر اليوم في مجلس النواب، اقتراح القانون الرامي إلى تنظيم زراعة القنب للاستخدام الطبي والصناعي.

ترأس الجلسة نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي وحضرها وزير الزراعة عباس مرتضى والنواب نقولا نحاس، غابي أبي اللمع، أنور الخليل، أيوب حميد، جهاد الصمد، ديما جمالي، سليم عون، غازي زعيتر، ياسين جابر، إبراهيم عازار، ألبير منصور، إبراهيم الموسوي، بولا يعقوبيان، بلال عبد الله، سمير الجسر، علي خريس، هاني قبيسي، آلان عون، جان طالوزيان، رولا الطبش، شامل روكز، عثمان علم الدين، علي عسيران، علي عمار، فادي سعد، قاسم هاشم، محمد خواجه، وهبه قاطيشا، قيصر المعلوف، إدكار معلوف، فادي دمرجيان، بكر الحجيري، هنري شديد، امين شري وبيار بو عاصي.

كما حضر من خارج الجلسة النواب الياس حنكش، علي بزي، حسين الحاج حسن، ميشال موسى، حسن عز الدين، طوني حبشي وعدنان طرابلسي، الذين لا يحق لهم التصويت. كما حضر المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود ومستشار وزير الزراعة الدكتور محمد فران.

فور بدء الجلسة، طلب النائب عن كتلة "الوفاء للمقاومة" حسين الحاج حسن الكلام بالنظام. وأبدى ملاحظاته على الاقتراح. وانسحب نواب الكتلة من الاجتماع.

بعد الجلسة، قال الفرزلي: "كان اجتماع اللجان المشتركة اليوم لدراسة مشروع زراعة القنب الهندي من أجل الاستخدام الطبي والصناعي. في اجتماع اللجان، وجهت الشكر للجان الفرعية التي تألفت ودرست على مدى أشهر برئاسة الأستاذ ياسين جابر هذا الاقتراح دراسة علمية، واستعانت بخبرات وطنية ودولية وبخبرات استطاعت أن تضيء على الواقع العالمي بالنسبة لاستعمال هذه الزراعة، من أجل الغاية الصناعية والاستخدام الطبي، فكان هذا الاجتماع، والسادة النواب ناقشوا هذا الموضوع بعمق كامل ونستطيع أن نقول أن هناك، وفقاً لدراسة ماكينزي، إمكانية مردود اقتصادي وجدوى اقتصادية هائلة للبلد جراء هذه الزراعة، كما أنها ستساعد على قمع المخالفات غير الشرعية من أجل زراعة الحشيش. لذلك كان التصديق على هذا الاقتراح بأكثرية ساحقة من النواب".

وفي هذا الشأن، غرد النائب شامل روكز عبر "تويتر" قائلاً: "أقرينا اليوم في اللجان المشتركة اقتراح قانون تنظيم زراعة القنب للاستخدام الطبي وتمت إحالته إلى الهيئة العامة".

وأضاف: "نتمنى إقراره قريباً وتنظيم هذا القطاع الزراعي والتجاري نظراً لمردوده العالي الذي يقدّر بمليار دولار سنوياً للدولة اللبنانية".

 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم