الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

رونالدو يقود جوفنتوس في رحلته إلى ليون

المصدر: "أ ف ب"
رونالدو يقود جوفنتوس في رحلته إلى ليون
رونالدو يقود جوفنتوس في رحلته إلى ليون
A+ A-

وقف الحظ إلى جانب #جوفنتوس الإيطالي في قرعة الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، عندما أوقعته بمواجهة #ليون الفرنسي، الذي يحل ضيفاً عليه اليوم الأربعاء، في ظل المواجهات القوية الأخرى التي يشهدها هذا الدور.

ويحل بطل إيطاليا في المواسم الثمانية الأخيرة ضيفاً على ليون، بقيادة نجمه البرتغالي #كريستيانو_رونالدو، الطامح لمنح فريقه لقب قاري غاب عنه منذ عام 1996.

وبعد أن نجح رونالدو في رفع الكأس ذات الأذنين الكبيرتين في 5 مناسبات في مسيرته الاحترافية (2008 مع مانشستر يونايتد الإنكليزي، 2014، 2016-2018 مع ريال مدريد الإسباني) وهو رقم قياسي في النظام الجديد للبطولة، يأمل البرتغالي في أن يواصل كتابة اسمه في صفحات التاريخ ويرفعها مع نادٍ ثالث.

صحيح أن الـ "دون" رحل عن النادي الملكي في صيف 2018 بحثاً عن تحدٍ جديد، لكن جوفنتوس هو الذي رغب في أن يضم أفضل هداف في تاريخ المسابقة (129 هدفاً)، ليساهم في قيادته إلى المجد القاري.

وبعد فشله في القيام بذلك في موسمه الأول بعد خروج نادي "السيدة العجوز" من الدور ربع النهائي أمام شباب أجاكس امستردام الهولندي، سيكون حافز رونالدو أعلى هذا العام لتحقيق الهدف.

الا ان للمهاجم الفتاك ذكريات جميلة في الدور ثمن النهائي من الموسم الماضي، بعد أن سجل هاتريك (ثلاثة اهداف) في لقاء الإياب أمام أتلتيكو مدريد الاسباني ليقود فريقه للفوز بثلاثية نظيفة، بعد خسارته في الذهاب بهدفين نظيفين.

يقدم هذا الموسم مستويات أفضل من تلك التي قدمها في أول موسم له في تورينو، تُرجمت بالأرقام بعد أن وصل في "سيري أ" في 21 مباراة خاضها (الموقع الرسمي للدوري) إلى 21 هدفاً، وهو الرصيد ذاته في الدوري طوال الموسم الماضي حين حل رابعاً في ترتيب الهدافين.

ويدخل جوفنتوس المباراة وهو في صدارة الدوري الذي يشهد هذا الموسم منافسة شرسة بينه وبين لاتسيو المتخلف عنه بنقطة يتيمة وإنتر ميلان الثالث المبتعد بفارق 6 نقاط، إلا أنه لعب مباراة أقل بعد إرجاء مباراته مع سمبدوريا واربع غيرها نهاية الأسبوع بعد تفشي فيروس كورونا المستجد في شمال إيطاليا.

وحقق رجال المدرب ماوريتسيو ساري الفوز في مباراتهم الاخيرة بصعوبة أمام المضيف سبال 2-1 السبت، فيما يدخل ليون اللقاء بعد فوزه على ميتز بهدفين نظيفين الجمعة في الدوري الفرنسي، الا انه يقدم مستويات متواضعة هذا الموسم ويحتل المركز السابع بفارق 7 نقاط عن رين صحاب المركز الثالث، آخر المراكز المؤهلة إلى دوري الابطال.

وقال ساري بعد لقاء السبت عن طموحه هذا الموسم: "هدفنا السكوديتو (لقب الدوري) ودوري الأبطال هو حلم".

وشهدت تلك المباراة خوض رونالدو مباراته الألف ضمن مسيرته الزاخرة بعد أن خاض 33 مباراة مع سبورتينغ، قبل رحلة لعب فيها 292 مع مانشستر يونايتد، 438 مع ريال مدريد، 74 مع يوفنتوس و164 مع منتخب بلاده، سجل فيها 725 هدفا.

كما عادل أفضل لاعب في العالم 5 مرات رقم الأرجنتيني غابريال باتيستوتا (1995) وفابيو كوالياريلا (2019)، بالتسجيل للمباراة الـ11 توالياً في الدوري.

واعتبر الحارس البرتغالي في صفوف ليون انطوني لوبيش، الذي لعب مع رونالدو على مستوى المنتخب في حديث لوكالة "فرانس برس": "كنت محظوظاً جداً للعب الى جانبه. إنه القائد وشخصية استثنائية، إنه رجل عظيم".

وتابع لوبيش، الذي توج مع مواطنه بكأس أوروبا 2016 في فرنسا: "عندما تلعب ضد برشلونة أو جوفنتوس، يأتي الخطر من كل مكان. ستكون العيون شاخصة على رونالدو، لا سيما في المدرجات".

ورغم صعوبة الامر، سيبحث ليون عن فوزه الاول في خامس مواجهة ستجمع الناديين على الصعيد القاري، بعد أن خرج جوفنتوس منتصراً في ثلاث مباريات وساد التعادل مرة واحدة.

إلى جانب رونالدو، سيعول ساري، الذي حقق لقبا قاريا وحيدا عندما قاد تشيلسي الإنكليزي إلى لقب الدوري الأوروبي "أوروبا ليغ" في عام 2019، على الأرجنتيني المتألق باولو ديبالا ومواطنه غونزالو هيغواين.

وفي مواجهة أخرى الأربعاء، يحل مانشستر سيتي الإنكليزي ضيفاً على "ملك" المسابقة ريال مدريد، المتوج باللقب 13 مرة (رقم قياسي)، وفي ذهنه ان المواجهة قد تكون ما قبل الأخيرة له في دوري الأبطال، في حال خسر الاستئناف الذي تقدم به إلى الاتحاد الأوروبي للعبة بشأن ايقافه موسمين عن المسابقات الأوروبية على خلفية خروق اللعب المالي النظيف.

لا يزال سيتي يبحث عن لقبه الأول في دوري الأبطال، وهو فشل في تحقيق ذلك بقيادة الإسباني بيب غوارديولا منذ وصوله إلى ملعب الاتحاد منذ ثلاث سنوات.

واعتبر المدير الفني لريال مدريد الفرنسي زين الدين زيدان صباح فرض "يويفا" العقوبات على سيتي، أنه نظراً لما حصل "سيكون حافزهم هائلاً ضدنا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم