صور صادمة من ناسا تكشف ذوبان الثلوج في القطب الجنوبي خلال 10 أيام فقط!

25 شباط 2020 | 14:57

المصدر: "دايلي مايل"

  • المصدر: "دايلي مايل"

صورة الغطاء الثلجي من ناسا.

تكشف صور الأقمار الصناعية التابعة لوكالة الفضاء الدولية #ناسا مشاهد مروّعة نتيجة لتأثير موجة الحرارة القياسية على القارة القطبية الجنوبية.

وأبزت الصور أن 20 في المائة من الغطاء الثلجي في جزيرة أنتاركتيكا ذاب في 10 أيام فقط، خلال درجات حرارة قياسية، كما تكشف اللقطات التي تم التقاطها من قمر "لاندسات 8" التابع لناسا، على مدار 9 أيام، انتشار البقع الخضراء على سطح جزيرة إيغل، وهي جزيرة في طرف شبه جزيرة أنتاركتيكا.

وارتفعت درجة الحرارة في القطب الجنوبي إلى 18.3 درجة مئوية، قبل أسبوعين، وهي الدرجة الأعلى تاريخياً في القطب الجنوبي.

وبحسب ما نقل موقع "الدايلي مايل"، فقد بدأت موجة الحرارة في 5 شباط الحالي واستمرت حتى 13 شباط، وبلغت ذروتها في 6 شباط، حيث بلغت درجات الحرارة في شبه جزيرة أنتاركتيكا 18.3 درجة مئوية.

ومع استمرار درجات الحرارة الدافئة، تراجع الغطاء الجليدي للجزيرة بسرعة قياسية، وتجمعت المياه الذائبة في برك تغطي مساحة تبلغ نحو 2.6 كيلومترين مربعين.

وأزالت موجة الحرارة 10 سنتيمترات من سطح الثلج، وتشير تقديرات ناسا إلى أن موجة الحر هذه تسببت في ذوبان 20 بالمائة من إجمالي تراكم الثلوج الموسمي في جزيرة إيغل.

وقال موري بلتو، عالم الجليد في كلية نيكولز، الذي كان يدرس الموجات الحارة في مركز تابع لوكالة ناسا: "لم أر أحواض ذوبان تتطور بسرعة في القارة القطبية الجنوبية مثل هذه.. نرى هذه الأنواع من الذوبان المتسارع في ألاسكا وغرينلاند، ولكن ليس عادة في القطب الجنوبي".

وعلى الرغم من أن هذا الحدث لا يعتبر حدثاً عادياً، إلا أن العلماء يتوقعون أن يصبح هذا الحدث أكثر تواتراً بسبب التغيرات المناخية الحاصلة في العالم.

خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard