الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

اقتصاد وأعمال

اقتصاد وأعمال
اقتصاد وأعمال
A+ A-

سفينة الحفر تصل اليوم الى المياه اللبنانية

أعلن المكتب الاعلامي لوزير الطاقة والمياه ريمون غجر عن وصول سفينة الحفر Tungsten Explorer التي ستقوم بحفر البئر الاستكشافية الاولى في الرقعة رقم 4 صباح اليوم الى نقطة الحفر في المياه اللبنانية. وخلال أيام من تمركزها على مسافة 21 كيلومترا تقريبا من الشاطئ، سوف تبدأ السفينة نشاطات الحفر التي ستستمر نحو ستين يوما. مع العلم أن البواخر اللوجستية الثلاث الراسية في مرفأ بيروت سوف تؤمن الخدمات اللوجستية لسفينة الحفر من قاعدة الخدمات التي انشئت في المرفأ، في حين ستتولى مروحيتان عموديتان نقل العمال الى السفينة من مطار رفيق الحريري الدولي.

يمين بحثت ووفد البنك الدولي في مشاريع مشتركة

عرضت وزيرة العمل لميا يمين مع وفد من البنك الدولي برئاسة الخبيرة في شؤون الحماية الاجتماعية والعمل والجندرة في الشرق الاوسط حنين السيد، سبل التعاون بين الوزارة والبنك في مشاريع تتعلق بالضمان والشباب والمرأة. وتناول البحث كيفية دعم البنك الدولي للوزارة في المشاريع المتعلقة بالبطالة لدى الشباب في ظل الظروف المالية والاقتصادية الصعبة. كما استقبلت يمين وفدا من اتحاد النقل الجوي برئاسة علي محسن، الذي لفت الى ان الحديث تناول مواضيع مختلفة يتابعها الاتحاد ومنها حصرية التوظيف في المطار باللبنانيين، وحماية المرأة في العمل في قطاع النقل الجوي.

مطالب القطاع الصناعي

التقى وزير البيئة والتنمية الادارية دميانوس قطار وفدا من جمعية الصناعيين برئاسة فادي الجميل الذي عرض مطالب الصناعيين والتعاون القائم بين عدد من المصانع ومشروع مكافحة التلوث Lepap في وزارة البيئة للوصول الى الالتزام البيئي. وأكد الصناعيون "دور الصناعات في معالجة النفايات الصلبة وتشجيع التدوير". واستقبل قطار وفدا من حزب "القوات اللبنانية" ضم النائب فادي سعد وأمين سر "تكتل الجمهورية القوية" النائب السابق فادي كرم ورئيس مكتب البيئة فريد كرم، وجرى البحث في عدد من الملفات البيئية وشؤون تتعلق بالتنمية الادارية. كما التقى سفيرة سويسرا مونيكا شموتز كيرغوز، وتداول معها الاوضاع العامة في لبنان واهمية متابعة برامج تغير المناخ لما لها من أولوية استراتيجية. وأبدت السفيرة السويسرية استعداد بلادها للتعاون مع الحكومة اللبنانية.

تطوير قطاعي النقل والاشغال

بحث وزير الأشغال العامة والنقل ميشال نجار مع سفير بريطانيا كريس رامبلنغ، في حضور مدير مكتب الوزير شكيب خوري، في العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك وأولويات الوزارة، والبرامج والمشاريع التي قامت وتقوم الحكومة البريطانية بدعمها على صعيد تنمية قطاعي النقل والاشغال في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة. وأكد نجار "عمق العلاقات بين البلدين ووضع الأولويات المشتركة المتعلقة بقطاعي النقل والاشغال". واجرى سلسلة لقاءات مع كل من النائب فريد هيكل الخازن والوزير السابق محمد الصفدي.

وزارة الزراعة "جاهزة لمكافحة الجراد"

طمأن وزير الزراعة عباس مرتضى الى "جاهزية الفرق المختصة في الوزارة لتطبيق استراتيجية المكافحة الوقائية، تحسباً لأي موجة جراد صحراوي". موقف مرتضى جاء خلال ترؤسه اجتماعا لغرفة العمليات المخصصة لمكافحة الجراد الصحراوي، في إطار مراجعة تقارير المنطقة الوسطى. وخلال الاجتماع شدد الوزير على "ضرورة الابقاء على جاهزية عالية لمواجهة اي أضرار محتملة". وخلال الاجتماع تقرر إجراء مناقصة عاجلة لشراء كميات إضافية من المبيدات الخاصة بمكافحة الجراد، وتعزيز كميات مبيدات حشرة السونا على القمح وحشرة الصندل على الصنوبر. كذلك تم الإتفاق على وجوب الطلب من وزارة الداخلية والبلديات توجيه تعميم الى البلديات للاستعداد لعمليات المكافحة بين البيوت عبر التأكد من توافر المرشات والمبيدات المناسبة وشراء ما يلزم من موازناتها.

حملة لمراقبي الاقتصاد على الصيدليات جنوباً

كثفت مصلحة الاقتصاد والتجارة في محافظة لبنان الجنوبي جولاتها الميدانية اليومية في مدينة صيدا وجوارها لمتابعة شكاوى المواطنين التي ازدادت مع تفاقم الازمة الاقتصادية والمعيشية نتيجة استغلال بعض التجار واصحاب السوبر ماركت ومحال السمانة تردّي الاوضاع ورفع اسعار المواد الغذائية والسلع والخضر، اضافة الى بعض الصيدليات التي اتخذت من تهافت المواطنين على شراء الكمامات الوقائية من فيروس "كورونا" المستجد، ذريعة لرفع اسعارها. وتركزت الحملة في صيدليات بلدات الغازية ومغدوشة حيث نفدت الكميات وتم بيعها باسعار لا تتجاوز نسبة هامش الربح العادي، فيما وجِدت في صيدليات عنقون بنسبة ضئيلة ولم يسجل اي تلاعب بأسعارها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم