السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

صباح الاثنين: صندوق النقد لا يثق بلبنان والمستشفيات تفرز المرضى... كيف قرَّر نصرالله مواجهة الأميركيين؟

المصدر: "النهار"
صباح الاثنين: صندوق النقد لا يثق بلبنان والمستشفيات تفرز المرضى... كيف قرَّر نصرالله مواجهة الأميركيين؟
صباح الاثنين: صندوق النقد لا يثق بلبنان والمستشفيات تفرز المرضى... كيف قرَّر نصرالله مواجهة الأميركيين؟
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الاثنين 24 شباط 2020:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان: اللبنانيّون يُهرِّبون أموالهم "هيركات" وعقارات وسيارات يعتذر ماك، من زبائن الشركة العقارية التي يدير أحد فروعها في الحازمية، لانه لا يتمكن حالياً من الاهتمام بهم بالقدر الكافي كما كان يفعل سابقاً، فالطلب على العقارات ازداد إلى حد كبير في الآونة الاخيرة، ولم يعد فريق العمل في الشركة التي تملك خمسة فروع قادراً على تقديم الخدمة الفضلى، ومتابعة الشاري في التفاصيل الصغيرة التي تشكل أساساً للتعامل، وتميز شركة عن أخرى. وهو يقول: "نحن لسنا سماسرة.


في افتتاحية "النهار"، كتبت نايلة تويني: الإعلام ليس مكسر عصا تمخض الجبل فولد فأراً. وبدل ان تتولى خلية الأزمة التي ألفها رئيس الوزراء حسان دياب، توفير الحلول للمشكلات، وحظر الطيران من الدول التي انتشر فقيها فيروس كورونا قبل ان يصل الى لبنان، اذا بها تجتمع لتتحدث عن التضخيم الذي حصل في وسائل الاعلام في التعامل مع هذا الأمر، وتكلف وزيرة الاعلام عقد مؤتمر صحافي ربما لتلقين المؤسسات الاعلامية اصول العمل المهني.


وكتب نبيل بو منصف: أقل من مئة يوم! لم تشكل المقاربات الاولية للحكومة والوزراء المعنيين بتسجيل الإصابة الاولى بفيروس كورونا في لبنان عينة مشجعة على توقع اداء حكومي انقلابي بالمعنى الإيجابي لجهة مواجهة عولمة الكوارث الوبائية والطبيعية. ولكننا لن نبعد كثيرا في ما يوحي بانه استغلال لنقاط الضعف البنيوية في الحكومة وانتظارها على الأكواع الكثيرة علما ان ثمة آفة باتت تتفشى كالأوبئة وهي تعامل اللبنانيين عموما مع كل تطور كانهم خبراء فيه فتراهم اكثر الشعوب المبتلية بالكوارث ثرثرة وادعاء للمعرفة.


وكتبت سابين عويس: ما تسمعه الحكومة من الخارج لا يطمئن؟ على قلة المعلومات الواضحة التي رشحت عن اجتماعات المسؤولين مع البعثة التقنية لصندوق النقد الدولي، او مع السفراء الغربيين، والمسؤولين الأمميين الذين يقومون بزيارات استطلاعية على هامش تقديم التهنئة بالحكومة الجديدة، فإن ما توافر نقلا عن وزراء بارزين لا يطمئن كثيرا حيال مستقبل البلاد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والمالي.


وكتبت روزانا بو منصف: أسباب متعددة لغياب الدعم الخليجي هناك اسباب كافية بالنسبة الى الدول الخليجية لتبرير عدم مد يد المساعدة للبنان هي في غالبيتها سياسية تتصل بواقع اعتبار ان الدولة اللبنانية اصبحت بكليتها تحت نفوذ "حزب الله" بحيث ان التمايز بينهما قد سقط خصوصا في الاعوام الاخيرة بعدما كان رفض وصول العماد ميشال عون الى رئاسة الجمهورية متصلا في شكل اساسي بارتباطه الوثيق وتحالفه مع الحزب وتأمين التغطية له فضلا عن تجربة سابقة لم تكن مشجعة مع العماد عون في السلطة. والرهان على تغيير بعد وصوله الى الرئاسة سقط وكان انهيار التسوية الرئاسية التي عقدها الرئيس سعد الحريري معه ابرز تعبير عن ذلك.


وكتبت بتول بزي: صرخة إثر الهلع من كورونا: "بكفي"... ماذا جرى في بنت جبيل؟ استفاق أهالي مدينة #بنت_جبيل، صباح اليوم السبت، على صرخة المواطنة عفاف الزين تملأ صفحات التواصل الاجتماعي. الشائعات التي حاوطت والدتها القادمة من #إيران، على متن الطائرة التي سجّلت فيها أول إصابة بفيروس #كورونا، أصابتها بانهيار عصبيّ ليلاً. تبكي الزين في الفيديو المتداول بحرقة بعد حملة التجريح التي طاولت والدتها المسنّة، واتّهامها باصابتها بالكورونا وإمكان نقل الفيروس إلى سكان البلدة.


وكتبت سلوى بعلبكي: الكورونا: المستشفيات الخاصة تفرز المرضى... و"مستشفى الدولة" يعالجهم! يحل "كورونا" ضيفا ثقيلا على لبنان ليتكاتف مع بقية الازمات المالية والاقتصادية في التآمر على اللبنانيين الذين باتوا لا يعرفون الى أين سيؤول مصيرهم في هذا البلد الذي لا يكاد يخرج من أزمة حتى يدخل في أخرى أصعب من سابقاتها.


وكتبت كارين اليان الضاهر: هل الكمّامة هي الحلّ في مواجهة فيروس كورونا؟ صحيح أن الكمّامة تحوّلت عند اللبنانيين إلى سلاح يمكن استخدامه في مواجهة فيروس كورونا أمام شعورهم بالعجز عن محاربته بوسيلة أخرى، خصوصاً أنها من الوسائل المتوافرة في تناول اليدين لا يصعب اقتناؤها، لكن إلى أي مدى تُعتبر هذه الوسيلة فاعلة وكافية لتجنب الإصابة بالمرض؟ وهل إن هذه الثقة العمياء بالكمامة مبررة فعلاً؟ حول مدى فاعلية الكمامة في الوقاية من الإصابة تحدثت طبيبة العائلة الدكتورة ليديا عون وأعطت مجموعة من النصائح والإجراءات الوقائية التي لا بد من التقيد بها لنحمي أنفسنا بمزيد من الفاعلية.


وكتب ابراهيم حيدر: كيف قرَّر نصرالله مواجهة الأميركيين؟ لبنان ساحة لـ"حزب الله" بحسابات إقليمية قبل أن تقرر الحكومة اللبنانية طريقة التعامل مع استحقاق سندات الأوروبوند، كان "حزب الله" يدعو على لسان أمينه العام السيد حسن نصرالله الى اعطائها فرصة ودعمها لتحمّلها المسؤولية في هذه الفترة العصيبة للبلد. الكلام السياسي لنصرالله كان واضحاً، فإذا كانت هذه الحكومة ستفشل، يعني أن البلد ذاهب الى الخراب...


وكتب رضوان عقيل: صندوق النقد الدولي لا يثق بلبنان... وفرنسا "خير صديق" لم تكن جولات بعثة صندوق النقد الدولي على قدر طموحات اللبنانيين وسيعود افرادها الى مراكز عملهم اليوم. وكانت النقطة الرئيسة التي ركزوا عليها ضرورة اسراع الحكومة في تحضير برنامج متكامل يتضمن رزمة من الاصلاحات في اكثر من قطاع وفي مقدمها الكهرباء والاتصالات وصولاً الى النظام التقاعدي. وان تتضمن هذه الخطة كيفية تمويل العجز الضخم في الموازنة. وجرى تقديم هذه النصائح من دون ان تحسم البعثة رؤيتها النهائية لأن مهمتها استشارية تقنية. ويرى مطلع كان على تواصل مع البعثة بأنها قدمت ما عندها على طريقة طبيب عاين مريضاً وقال له: "اذهب وفتش عن الدواء. وانا في النهاية اقول لك اذا كان يصلح لصحتك او لا يصلح".


وكتب وجدي العريضي: ملف الكهرباء يصعق "التيار" بالتزامن مع اضطرابات علاقاته حماده: عهد "خوش أمديد" والانهيارات المالية والاقتصادية ما زالت تداعيات تظاهرة "التيار الوطني الحر" إلى شارع الحمراء وما أعقبها من احتكاك مع الحزب التقدمي الاشتراكي تتوالى فصولاً، بعدما أفرزت واقعاً سياسياً جديداً في إطار "نيو اصطفافات" بين الأفرقاء السياسيين بعد استقالة حكومة الرئيس سعد الحريري وذوبان التسوية الرئاسية من خلال "أسيد" التصعيد العالي النبرة بين "بيت الوسط" و"ميرنا الشالوحي".


وكتب مجد بو مجاهد: "انتخابات مبكرة": ميقاتي يبادر واقتراحات قوانين مرتقبة ارتباك الحكومة وعجزها عن اتخاذ قرارات مفصلية خارجة عن إطار العراضات الإعلامية وتشكيل لجان تدور حول نفسها من دون قدرة فعلية على رسم خريطة تنفيذية على اكثر من صعيد وفي مرحلة مصيرية تشهدها البلاد، واقع من شأنه تعميق الهوة بين السرايا الحكومية والساحات اللبنانية على اختلاف المحافظات والأقضية ويرتبط هذا المشهد المتجمد باعتبارات كثيرة، أبرزها "اللاثقة" الشعبية المترقبة على قارعة الانتظار خلف "جدار برلين" الحكومي المدشن...


وفي الشاشة كتبت فاطمة عبدالله: نيشان الإنسان والظاهرة والانفعال لم نشاهد سوى مقاطع السوشيل ميديا، فـ"الجديد"، بسُلطة مافيا الكابلات، محجوبة. كان "أنا هيك" مع نيشان الأربعاء درساً إنسانياً، فمَن "يختلفون" عنّا هم مَن يفضحون هشاشتنا وعجرفتنا وزيف الادّعاءات اليومية، فيكونون نُبل العِبر. الأطفال، هؤلاء الملائكة، هؤلاء الزهور الفوّاحة بعد مطر نيسان، نِعمة الله. أحياناً قد يكونون امتحان العُمر.


وكتبت فاطمة عبدالله ايضاً: صرخة نضال الأشقر: كيف نستمرّ في هذا العذاب؟ معاناة لبنان قديمة. دعكّ من مقولة "قبل 17 تشرين وبعده". قديمة. ترفض نضال الأشقر الفواصل الزمنية بين الأزمات. وُلد لبنان وتُرِك على جلجلة. "السلطات المتعاقبة لم تكن يوماً سوى سلطات فاسدة. لا أذكر أنّ حاكماً مرَّ فأحدث تغييراً في الجوهر اللبناني القائم على التقاسم والمحاصصة. الشباب اليوم هم الأمل. انتفضوا بعدما طفح الكيل".


وكتب المحامي كارول سابا: لقاء الأردن الأرثوذكسي غداً: على خط الحديد والنار والانقسامات يُدرك البطريرك ثيوفيلوس، بطريرك اورشليم للروم الارثوذكس، اليوناني المَنشأ والذي يَتحرَّك اليوم تحت المِظَلَّة الروسيَّة، أنه يلعب بالنار. فنار القسطنطينية تَنصَبُّ عليه من كُلِّ حَدبٍ وصَوب كونه يَخرُج عن "بيت الطاعة" اليونانيّة بدعوته، دون موافقتها، الى لقاء الأردن بين البطاركة الأرثوذكس للبحث في القضية الأوكرانية وتداعياتها على الوحدة الأرثوذكسية الجامعة. فالصراع مُحتَدِم بين قطبَي الأرثوذكسية، موسكو والقسطنطينية، والمنظومات الكنسيّة والجيوسياسيّة التي وراءهما.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم