الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

قلق دولي من التفشي السريع لكورونا في إيران... الكويت والسعودية والبحرين والعراق تعلّق رحلاتها

النهار
قلق دولي من التفشي السريع لكورونا في إيران... الكويت والسعودية والبحرين والعراق تعلّق رحلاتها
قلق دولي من التفشي السريع لكورونا في إيران... الكويت والسعودية والبحرين والعراق تعلّق رحلاتها
A+ A-

أبدت منظمة الصحة العالمية قلقها من الزيادة السريعة للإصابات والوفيات الناجمة من فيروس كورونا في ايران بحجة أنه لم يعد ممكناً ملاحقة الفيروس مباشرة من الصين، ويتخوف الإيرانيون من تكتم النظام على الوضع الحقيقي للفيروس المستجد في البلاد.

وفي المؤتمر الصحافي اليومي لمنظمة الصحة العالمية حول فيروس كورونا المستجد، أعرب المدير العام للمنظمة تيدروس غيبرييسوس، عن قلقه الشديد إزاء الزيادة في الحالات في ايران، حيث تم تأكيد 18 حالة وأربع وفيات في اليومين الماضيين فقط. وقال: "نشعر أيضا بقلق شديد حيال عدد الحالات التي ليس لها صلة وبائية واضحة مثل سجل السفر إلى الصين أو الاتصال بحالة مؤكدة. فبعيداً من سفينة "دايموند برينسس" تتصدر جمهورية كوريا عدد الحالات خارج الصين، ونحن نعمل من كثب مع الحكومة لنفهم تماماً دينامية انتقال الفيروس التي أدت إلى هذه الزيادة".

وفي طهران، أقر المسؤول في وزارة الصحة مينو محرز بأن فيروس كورونا انتشر في العديد من المدن الإيرانية، مضيفاً أنه "استنادا إلى التقارير الحالية، بدأ انتشار فيروس كورونا في قم، ومع انتقال الناس وصل إلى عدة مدن في البلاد منها طهران وبابل وآراك ورشت وغيرها، ومن المحتمل أن يكون موجوداً في كل مدن إيران".


والواضح أن الفيروس متفش في ايران قبل إعلان السلطات ذلك. وقال النائب في البرلمان الايراني بهرام بارسايي الجمعة إن "ضحايانا بكورونا تعتبر أعلى نسبة في العالم بعد الصين".

ويخشى إيرانيون لا يثقون بالسلطات أن تكون الحكومة تكتمت عن وجود المرض من أجل أن يشارك الناس في الانتخابات في 21 شباط وفق تقرير لموقع "راديو فردا" الذي يبث من خارج إيران.


اجراءات السفر

وواصلت دول المنطقة اتخاذ اجراءات احترازية في ما يتعلق بالرحلات الدوية بينها وبين وايران.

وأعلنت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية وقف كل الرحلات المغادرة والقادمة من إيران في الوقت الراهن بناء على تعليمات وزارة الصحة الكويتية.

وقالت في بيان الجمعة، إنه سيتم منع القادمين من أي جنسية ممن لديهم إقامة أو سمة دخول سابقة إلى الكويت ممن كانوا موجودين في جمهورية إيران الإسلامية خلال الأسبوعين الماضيين.

وبدورها، أعلنت السعودية، مساء الجمعة، تعليق سفر المقيمين فيها إلى إيران بسبب كورونا، مشددة على أنه لن يسمح لأي مقيم بالعودة إلى المملكة في حال مخالفته حظر السفر إلى إيران بسبب الفيروس.

وفي التفاصيل، صرح المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات بأنه وفي إطار تنفيذ الإجراءات الصحية المعتمدة في المملكة العربية السعودية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، فإن المديرية العامة للجوازات تؤكد استمرار قرار منع المواطنين من السفر إلى إيران، وأنه بناء على مقتضيات المحافظة على الصحة العامة فقد تقرر تعليق سفر المقيمين إلى إيران، ومنع دخول المسافرين من غير السعوديين ممن سبق له التواجد في إيران إلا بعد انقضاء فترة تتجاوز الحد الأعلى من مدة حضانة الفيروس (أي بعد 14 يوما من خروجه من إيران).

وكانت الخطوط الجوية العراقية أعلنت، الخميس، وقف كل الرحلات إلى إيران، كإجراء وقائي، بسبب فيروس كورونا.

كذلك، اتخذت السلطات العراقية سلسلة إجراءات لتقييد دخول الإيرانيين إلى أراضيها في محاولة لتلبية المطالب الشعبية في هذا الإطار.

وقرر وزير الداخلية العراقي، طاهر الياسري، تعليق منح التأشيرة السياحية للآتين من إيران في المنافذ الحدودية بشكل مباشر.

وارتأت الوزارة منع الوافدين من إيران كافة من دخول الأراضي العراقية، فضلا عن منع السفر لها، مشيرة إلى استثناء الوفود الديبلوماسية.

ودعت وزارة خارجية البحرين جميع المواطنين إلى عدم السفر إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومملكة تايلند وجمهورية سنغافورة ومملكة ماليزيا وجمهورية كوريا الجنوبية نظرًا لتفشي كورونا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم