الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

منتخب السلة يدخل "النافذة الأولى" بمعنويات عالية وعجلة اللعبة مرشحة للعودة إلى الدوران بنظام جديد

نمر جبر
منتخب السلة يدخل "النافذة الأولى" بمعنويات عالية وعجلة اللعبة مرشحة للعودة إلى الدوران بنظام جديد
منتخب السلة يدخل "النافذة الأولى" بمعنويات عالية وعجلة اللعبة مرشحة للعودة إلى الدوران بنظام جديد
A+ A-

أنهى منتخب لبنان لكرة السلة للرجال تحضيراته لـ"النافذة الأولى" من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2021، والتي تشكل في ما بعد مرحلة أولى من مشوار التأهل لكأس العالم 2023، على أكمل وجه وبات جاهزا فنيا ومعنويا لمواجهة منتخب العراق مساء اليوم، الساعة 21:00، على ملعب "مجمع نهاد نوفل للرياضة والمسرح" في الزوق، ومنتخب البحرين مساء الاثنين المقبل.

في الشكل، المنتخب في حلة شبابية جديدة، بعد اعتزال مخضرمين واستبعاد آخرين لأسباب كثيرة بعضها ربما مرتبط بأمور مسلكية او بأمور فنية يراها الجهاز من منظاره الفني صائبة.

عمليا، ثبت ان "الثنائي الشاب" جو مجاعص المدير الفني ومساعده جاد الحاج نجحا في بث روح جديدة في الفريق رغم كل الظروف المحيطة باللاعبين على الصعيدين المادي نتيجة توقف الدوري وتجميد عقودهم وعدم حصولهم على مستحقاتهم، والمعنوي نتيجة الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد وانعكاسها على اللعبة والقلق على المستقبل. وما ساعدهما في ذلك قربهما من اللاعبين الذين في معظمهم لعبوا تحت قيادة أحدهما في الدوري.

فنياً، صحيح ان احراز لقب "دورة الملك عبد الله الثاني" الودية السنوية التاسعة اصبح وراءنا، وحسابات مباراتي العراق والبحرين في التصفيات الآسيوية تختلف شكلا ومضمونا عن المواجهتين في الدورة الودية، لكن أداء الفريق في الدورة، رغم عدم بلوغه الدرجات المنتظرة من التفاهم والتنسيق، كان الى حد ما مقنعاً. وتأتي خيارات الثنائي مجاعص - الحاج للأسماء النهائية للتشكيلة بعد استبعاد باتريك بو عبود وجونيور بيروتي، انطلاقا من تجربتهما الميدانية مع العدد الأكبر من اللاعبين، وهي جمعت الى عنصر الخبرة مثل الكابتن ايلي رستم وعلي حيدر ووائل عرقجي ولاعب الارتكاز اتر ماجوك، عنصر الشباب مثل علي منصور، كريم زينون، ايلي شمعون، عزيز عبد المسيح، جوزف شرتوني، علي مزهر، كريم عز الدين، جيرار حديديان، وبعضهم يدخل للمرة الأولى "جنة" المنتخب الأول ومتحمس ومندفع ليبرهن انه يستحق هذا الشرف.

ورغم الضجة التي أثيرت مساء الأربعاء إثر دخول اللاعبين في معسكر داخلي، إلا انه تمت معالجتها بسرعة لتعود الأمور الى نصابها الطبيعي. ويتطلع الجميع الى المنتخب لمحو خيبة عدم التأهل لكأس العالم صيف العام الماضي والانطلاق بخطى ثابتة تعيد الصورة المشرقة الى المنتخب على الصعيدين القاري والعالمي.

عودة مباريات الدوري

هل باتت عودة عجلة دوري كرة السلة لنوادي الدرجة الأولى للرجال الى الدوران ممكنة، وماذا تغير؟! سؤال عاد الى الواجهة مجددا بعد انقضاء المهلة التي كان الاتحاد حددها اثر الاجتماع التشاوري الموسع الذي عقده الثلثاء 4 شباط في مركز "لقاء" الربوة والتي انتهت الجمعة 14 منه.

في الوقائع، أربعة نواد ردت على طلب الاتحاد وأكدت مشاركتها في الدوري هي المريميون الشانفيل، بيروت فيرست كلوب، هوبس بيروت، وأبناء انيبال زحلة، في المقابل التزمت بقية النوادي الصمت ولم ترد لا إيجابا ولا سلبا.

عمليا يتجه الاتحاد وفق مصدر مطلع طلب عدم ذكر اسمه الى عقد جلسة يوم غد السبت للإعلان عن انطلاق بطولة لبنان بنظام جديد. ورفض المصدر إعطاء مزيد من التفاصيل.

الحكمة طمأن لاعبيه!

على صعيد متصل، جمع رئيس نادي الحكمة بيروت ايلي يحشوشي مساء الأربعاء في نادي غزير الرياضي لاعبي فريق كرة السلة في حضور عضو اللجنة الإدارية ورئيس لجنة كرة السلة سمير صالح، وحضر منهم، الى عضو الجهاز الفني ومساعد المدرب جو غطاس، كل من جوزف شرتوني، عزيز عبد المسيح، نديم سعيد، علاء ارناؤوط، مارك خوري، مايك حداد ومارك خويري (بوبو)، وغاب كل من شارل تابت بداعي السفر وجورج ايف دعبول ويوسف غنطوس.

مضمون حديث يحشوشي في الاجتماع كان مختلفا عن مضمون الاجتماع الأول، وقد أبلغهم ان الإدارة لن تتجاهل مستحقاتهم قبل 17 تشرين الأول وطمأنهم الى انها ستسددها فور توافر الأموال، وكشف عن احتمال توقيع عقد رعاية جديد ستوزع ايراداته على اللاعبين. كما اكد ان مدخول الملاعب من بيع البطاقات سيوزع على اللاعبين بالتساوي.

في المقابل، أعرب مصدر مقرب من اللاعبين عن ارتياحه الى اجواء الاجتماع ومضمونه، لكنه رفض الافراط في التفاؤل بانتظار الأرقام التي ستعرضها الإدارة على اللاعبين، خصوصا ان التجارب السابقة غير مشجعة. وختم: "نحن منفتحون على التعاون مع الإدارة ومستعدون للتضحية، وعند الامتحان يكرم المرء او يهان".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم