"سوبر" مرتقب بين الأهلي والزمالك على الأراضي الإماراتية

19 شباط 2020 | 11:54

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

من تدريبات الأهلي (تويتر).

يحتضن استاد محمد بن زايد في العاصمة الإماراتية أبو ظبي قمة نارية بين #الأهلي حامل لقب الدوري وغريمه #الزمالك بطل الكأس، الخميس، في الكأس السوبر المصرية في كرة القدم.

وستكون النسخة الرابعة تستضيفها الإمارات، بعدما أقيمت أعوام 2015 في استاد هزاع بن زايد بمدينة العين، وفاز الأهلي على الزمالك، ثم 2017 في استاد محمد بن زايد بمدينة أبو ظبي ورد الزمالك التحية للأهلي، وأخيراً في استاد هزاع بن زايد عام 2018 عندما فاز الأهلي على المصري البورسعيدي.

وأقيمت مباراة القمة المصرية من دون حضور جماهيري منذ الاحداث الدامية في استاد بورسعيد مطلع شباط 2012، والتي راح ضحيتها 74 شخصاً من جماهير الأهلي عقب مباراته أمام المصري، مما دفع المسؤولين عن الكرة المصرية لإقامتها بالإمارات لضمان الحضور الجماهيري.

ويخوض الأهلي المباراة وسط تفوق واضح على غريمه التقليدي، إذ يحمل الرقم القياسي بعدد الألقاب (11)، مقابل ثلاثة للزمالك.

وشارك الأهلي في 13 نسخة من أصل 16، وفاز باللقب 11 مرة، فيما شارك الزمالك في 9 نسخ وفاز باللقب ثلاث مرات، وأحرز المقاولون العرب وحرس الحدود اللقب مرة وحيدة. وستكون مواجهة الخميس السابعة بين القطبين في البطولة، حيث التقيا 6 مرات، ففاز الأهلي باللقب 5 مرات والزمالك مرة وحيدة.

يعول الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني الأسبق للأهلي والحالي للزمالك على الدفعة المعنوية للاعبيه، عقب الفوز بالكأس السوبر الأفريقي على حساب الترجي التونسي حامل لقب دوري الأبطال 3-1، الجمعة الماضي بالعاصمة القطرية الدوحة.

وكان كارتيرون قد تولى تدريب الأهلي مطلع موسم 2018-2019، واقيل من منصبه عقب خسارة دوري أبطال أفريقيا 2018 لصالح الترجي، والخروج من ربع نهائي بطولة الاندية العربية امام الوصل الامارتي.

وأكد كارتيرون انه لا توجد لدي نية على الاطلاق للانتقام من الأهلي: "خوض مباراتين كبيرتين في أقل من أسبوع أمر مرهق، ولكننا تعاملنا مع هذا الأمر بالتدريبات الاستشفائية لتجهيز اللاعبين.. نسعى للفوز من أجل اللاعبين والنادي وليس هناك أي نية للإنتقام من الأهلي. مباراة الأهلي أصعب من الترجي، لأن اللاعبين لم يكن لديهم أي وقت للتحضير مثل الأهلي".

وسبق لكارتيرون، الذي حل بدلا من الصربي ميتشو أن واجه الأهلي مرتين في الدوري المحلي موسمي 2016 و2017، حين كان مدربا لنادي وادي دجلة، وقاد الاخير إلى الفوز على "الأحمر" بهدف في المرة الأولى وخسر الثانية 1-2.

وهو المدير الفني الرابع الذي تولى تدريب الأهلي والزمالك بعد محمود الجوهري، الألماني راينر هولمان والإنكليزي مايكل إيفرت.

وعن خبرته بطريقة لعب الأهلي الذي سبق له تدريبه، قال: "لاعبو الاهلي والزمالك يعرفون بعضهم جيداً، ولكن فريق الأهلي المتواجد حالياً مختلف تماماً عن الفريق الذي كنت أدربه".

ولن تكون مهمة كارتيرون ولاعبيه سهلة في مواجهة التفوق الواضح للسويسري رينيه فايلر الساعي هو الاخر للقب ثانٍ، بعدما قاد فريقه إلى الفوز بالسوبر المصري على حساب الزمالك، اضافة الى قيادته لتصدر الدوري الممتاز بالعلامة الكاملة، محققا الفوز في 15 مباراة متتالية ومبتعدا بالصدارة برصيد 45 نقطة وبفارق 14 عن الزمالك الثالث بـ31 نقطة.

وأكد فايلر أن مواجهة السوبر المصري لها حسابات مختلفة تمامًا عن مواجهات الدوري أو دوري أبطال أفريقيا، مشيرا الى ان المهاجم رمضان صبحي لن يكون جاهزاً لخوض المباراة "أفشة (لاعب الوسط محمد مجدي) جاهز لمواجهة الزمالك، أما رمضان صبحي فشارك معنا في بعض التدريبات ولكنه ليس جاهزاً بشكل كامل للسوبر ولذلك لن يكون متواجدًا معنا".

وتابع: "عندما نلعب في الإمارات فإننا نلعب على أرضنا بالفعل، ولكن بوجه عام فإن الخصوم الذين يواجهوننا خارج أرضنا يقومون بعمل جيد ونحن كذلك أيضًا ونقوم بالاستعداد لكل مباراة بشكل جيد".

ويغب عن الأهلي الرباعي حمدي فتحي ومحمد محمود وسعد سمير وكريم وليد "نيدفيد"، إضافة إلى إعارة ثنائي الهجوم المغربي وليد أزارو إلى الاتفاق السعودي، وصلاح محسن إلى سموحة.

ويغيب عن تشكيلة كارتيرون لاعب الوسط محمود عبد العزيز المصاب بقطع في الرباط الصليبي للركبة، اضافة الى رحيل التونسي حمدي النقاز والمغربي خالد بو طيب لفسخ تعاقدهم مع "الابيض" لعدم حصولهم على مستحقاتهم المالية، اضافة الى شكوك حول لحاق المدافع الايمن حازم امام بالمباراة، نظراً لتعرضه للاصابة امام الترجي.

وسيكون لاعبا الأهلي المالي اليو ديانغ القادم الصيف الماضي السنغالي اليو بادجي القادم في شتاء 2020، على موعد مع المشاركة في اول قمة تجمع قطبي الكرة المصرية.

وغاب ديانغ عن مباراة القمة الماضية في بطولة السوبر رغم قيده في قائمة الفريق.

في المقابل، ستكون مشاركة المغربي محمد اوناجم الاولى مع الزمالك، اضافة الى المدافع الشاب احمد عيد الذي تم تصعيده للفريق الاول عقب رحيل النقاز.

وسيشهد اللقاء تطبيق تقنية مساعدة التحكيم بالفيديو (فار) لأول مرة في تاريخ المسابقات المحلية المصرية، بعدما قررت اللجنة المنظمة بالتعاون مع اتحاد الكرة المصري تطبيقها. وكانت لجنة الحكام قد اعلنت عن تعيين طاقم تحكيم نروجي بقيادة سفين أودفار موين.

قصة المرأة الخارقة: فقدت فجأة القدرة على المشي وأصبحت بطلة!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard