الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

زهرا: إعلان بعبدا ليس مجرد قرار وممنوع المزح حوله

المصدر: وطنية
A+ A-

رأى عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب انطوان زهرا ان "اكبر ما شاب طريقة تشكيل الحكومة، في الشكل، انه تبين لجميع اللبنانيين ان الفرقاء السياسيين تفاوضوا على توزيع الحقائب وعلى المداورة غير الكاملة، ولا ارى ان هذه الحكومة هي حكومة المصلحة الوطنية".
اضاف: "ان من شكلوا الحكومة عليهم مسؤولية تضييع 10 اشهر على اللبنانيين، فاذا كانت هذه حكومة المصلحة الوطنية فلماذا لم يشكلوها من 10 اشهر او تسعة او ثمانية؟
واكد زهرا في حديث الى اذاعة "لبنان الحر" ان "القوات" لا تعتبر نفسها أخطأت بعدم المشاركة في الحكومة، فتكتيكها تحكمه إستراتيجيات بناء وطن ومرجعيات دولة ورفاهية الشعب اللبناني وامانه الإقتصادي والأمني". داعيا الى "عدم التوهم بإجراء إنتخابات نيابية في موعدها في ظل التوتر الأمني الذي تعيشه البلاد، فمن يضمن سلامة المرشحين والناس وحرية خياراتهم في ظل الظروف الأمنية الصعبة وما نعيشه في لبنان اليوم".
واعرب عن تفهمه أن تكون لدى تيار "المستقبل" هواجس كبيرة جدا حول مشاركة "حزب الله" في الحرب في سوريا، مضيفا ان "من حق الحريري أن يفكر بالإحتقان المذهبي، ولكن كل الباقي حول المشاركة في الحكومة غير مقنع".
وشدد زهرا على ان "القوات حزب مبدئي ونضالي، وهو امتداد لحركة تاريخية عمرها مئات السنين، والقوات لا تستطيع أن تنسى أنها قدمت الاف الشهداء، وممنوع أن تساوم على أقل من ان كل خطوة يجب أن تكون باتجاه بناء الدولة"، ورأى ان "تحييد لبنان وصولا إلى حياده أمر مبدئي وأساسي"، وذكر انه "لطالما بقيت فكرة الحياد اللبناني فكرة سلبية إلى أن تحول حيادا إيجابيا عندما إنتقل المكون السني إلى منطق لبنان أولا".
ورفض اللعب بالكلام في مواضيع تتعلق بالبيان الوزاري ووثيقة بكركي والتذاكي لفظيا ببعض العبارات، مضيفا ان "القوات عبرت عن اعتراضها على طريقة التشكيل، إلا أنها ليس لديها موقف من الحكومة التي لم يتضح بيانها، ولذلك لم تصدر بعد موقفا رسميا منها منذ تشكيلها".
واشار الى ان "اقتراح الوزير باسيل الغاء البيان الوزاري هو اكبر ضربة للدستور"، مشيرا الى ان "الحكومة لا تنال الثقة على اساس الاقتراح المذكور، لان ثقة المجلس النيابي تعطى للحكومة على اساس بيانها الوزاري".
ولفت الى ان "الفرق بيننا وبين حلفائنا في 14 اذار أننا طلبنا التزاما أدبيا وعلنيا من "حزب الله " أنه يقبل إدراج إعلان بعبدا الذي تبنته طاولة الحوار، وإعلان بعبدا ليس مجرد قرار وممنوع المزح حوله، وهذا ما اكده فخامة الرئيس ميشال سليمان في كلمته". وأضاف: "لا يخفى على أحد أنه كان هناك لحظة إقليمية ودولية تم اقتناصها لتشكيل الحكومة، لكنها لم تستمر لإصدار البيان الوزاري". وسأل "ليرِنا أحد أين هي حياة حكومة التناقضات هذه والكل يعلم أن "حزب الله" لن يقبل بأي شكل من الاشكال ولو مهما حصل، بالتخلي عن تمسكه بشرعيته كمقاومة فما الذي يجمع إذا هذه الحكومة؟".
وعن الوضع السوري، اعتبر زهرا ان بشار الأسد لن يترك "حجر على حجر" في المناطق السورية ليحاول الحصول على ما يريده.
واوضح ان "ما يجمع 14 آذار هو نهج بناء الدولة والمؤسسات، وهذا التحالف قرره الشعب وليس الطبقة السياسية، ولا يمكن انفصاله لو مهما حصل"، معلنا أنه "سيقف ويؤدي تحية للحلفاء في "14 آذار" إذا إستطاعوا إدراج إعلان بعبدا بوضوح وصراحة في البيان الوزاري".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم