الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

حتّي التقى السفير السوري... "لا لبنان ولا سوريا يستطيعان النجاح من دون التكامل"

المصدر: "النهار"
حتّي التقى السفير السوري... "لا لبنان ولا سوريا يستطيعان النجاح من دون التكامل"
حتّي التقى السفير السوري... "لا لبنان ولا سوريا يستطيعان النجاح من دون التكامل"
A+ A-

استقبل وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتّي سفير سوريا لدى لبنان علي عبد الكريم علي الذي أعلن أنه نقل إلى حتّي تهنئة من نظيره السوري وليد المعلم.

وقال: "أردت الإصغاء لرؤية الوزير حتي لمواجهة الأزمات العاصفة والحادّة والوضع الدقيق في لبنان الشقيق والتحديات أمام هذه الحكومة التي نرجو أن تكون حاملة لرؤية إنقاذية وتستثمر الوقت بأقصى سرعة" .

وأضاف: "أجرينا إطلالة على وضع سوريا الذي فيه انتصارات كثيرة وتعافي يسمح بالتعاون أكثر لمواجهة تحديات مشتركة ولإيجاد مخارج نرى فيها مصلحة للبلدين في الميادين السياسية والاقتصادية وفي كل المجالات، وكان تبادل لوجهات النظر في هذا الإطار. ونحن نتمنى لهذه الحكومة وللوزير حتّي النجاح لأن في هذا مصلحة لبلدينا معاً". 

ورداً على سؤال عن نيّة بالتنسيق القريب بين السلطات اللبنانية والسورية لعودة النازحين، قال السفير السوري: "إن التنسيق قائم ويُفترض أن يكون ساخناً وحاراً بشكل دائم. سوريا مرتاحة لما تُنجزه على الأرض أما التنسيق في ملف اللاجئين وعودتهم فإن سوريا كانت واضحة ولم تدخر جهداً أو مبادرة لتشجيع أبنائها للعودة إلى كل المناطق لإعادة إعمارها. المهم هو رفع العقوبات عن الشعب السوري ما يشجع اللاجئين على العودة ويشجع المستثمرين للمشاركة في إعمار ما هدمه الإرهاب والمستثمرون في الإرهاب".

ونفى السفير السوري أن يكون قد حمل أي دعوة للوزير حتّي لزيارة سوريا.

وقال: "التكامل يفرض أن يكون هناك برنامج عمل تحدده الحكومتان، والمصلحة هي التي تقود عمل الحكومتين وتفرض على كل الغيورين على مصلحة البلدين التفكير بالتعاون لأن لا لبنان ولا سوريا يستطيعان النجاح من دون التكامل".

كما التقى حتّي على التوالي سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد فيروزنيا، وسفير المملكة الهاشمية الأردنية، وليد عبد الرحمن جفال الحديد،  وسفير النمسا ماريان وربا وسفير قطر محمد حسن جابر الجابر الذين قدموا للوزير التهنئة لمناسبة توليه منصبه.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم