هذه الأطباق الإيطالية لذيذة ولكن...

26 شباط 2020 | 12:59

المصدر: "النهار"

تصعب مقاومة الأطباق الإيطالية عامةً التي لها نسبة عالية من العشاق. لكن في الوقت نفسه، لا يخفى على احد أن هذه الأطباق عامةً قد لا تناسب من يحرص على رشاقته. وفي هذه الحالة، من الضروري القيام بالاختيارات الصحيحة تجنباً لزيادة الوزن بحسب موقع Medisite.

ورغم أن الأطباق الإيطالية تعتبر من ألذ الاطباق التي تصعب مقاومتها، لكنها أيضاً غنية بالدهون بمعدلات لا يستهان بها. من هنا أهمية تجنب بعض هذه الأطباق بدءاً من السلطات وصولاً إلى الباستا والبيتزا.*السلطات:

غالباً ما تحتوي على معدلات عالية من الزيت على رغم أنها قد تبدو صحية ومن الاختيارات الفضلى للبعض. في حال الرغبة في تناول الخضر من الافضل اختيار تلك المشوية من كوسى والباذنجان والبندورة الكرزية الغنية بالكاروتين. أما الفليفلة فتتميز بغناها بالفيتامين C لكن يفضل عدم اختيار تلك المنقوعة بزيت الزيتون بل تلك المشوية التي تضاف إلى البيتزا للحد من كمية الدهون.

*القريدس على الطريقة الإيطالية:

يصعب تصوّر أن القريدس يمكن أن يحتوي على هذه الكمية من الدهون. فقد يحضّر هذا الطبق بالثوم والزبدة بكميات كبيرة ويمكن أن تحتوي كمية 200 غ منه على أكثر من 300 وحدة حرارية، وبالتالي لا ينصح بها في حال الرغبة في المحافظة على الرشاقة.

*الإسكالوب:

تعتبر من الأطباق المغرية في المطبخ الإيطالي إلا أن هذا اللحم المغمس بالكعك والبيض والذي يتم قليه يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الدهون. كما يقدم عادةً مع البطاطا المقلية أو الباستا ما يجعله من الاختيارات غير المحبذة.

*البيتزا:

معظمنا يقصد المطاعم الإيطالية لتناول البيتزا بالدرجة الأولى لكن بين مختلف انواع البيتزا ثمة ما يعتبر اختياراً مفضلاً في حال الرغبة بتجنب كميات الادهون الزائدة. إذ تعتبر الشمكلة في الإضافات التي على البيتزا. فلا تعتبر البيتزا بذاتها اسوأ الاختيارات عامةً بين مختلف الاطباق، كما يتصور كثر. لكن في المقابل ثمة أنواع منها أفضل من أخرى. فتعتبر تلك النباتية دائماً من الاختيارات المفضلة. في المقابل ينصح بتجنب الكميات الزائدة من الجبنة عليها والتي تضيف بالتالي معدلات إضافية من الدهون في البيتزا. كما ان العجينة بذاتها يمكن أن تكون دسمة أحياناً. 

-يفضل اختيار العجينة العادية لا تلك المقرمشة أو تلك التي تحتوي على إضافات غنية بالدهون

-يفضل ان تحتوي على البندورة المطهوة لا على صلصة البندورة الجاهزة 

-تعتبر البيتزا النباتية المعروفة بـ "4 مواسم " المفضلة دوماً لغناها بالخضر المتنوعة من أرضي شوكي وبندورة وفليفلة وغيرها.

-تفضل جبنة الموزاريللا لاعتبارها تحتوي على معدلات أقل من الدهون 

*الباستا:

تتعدد أنواع الباستا التي يمكن اختيارها من المطبخ الإيطالي ومنها التورتيليني والكانيلوني والمعكرونة وغيرها فتصعب مقاومتها. علماً أن الباستا هي عبارة عن نشويات واية إضافة من الدهون لها أثر كبير على معدل الوحدات الحرارية فيه، خصوصاً بالنسبة إلى الزيت والجبنة والصلصة. وبالتالي يمكن ان يكون هذا طبقاً صحياً متوازناً في حال اعتماد الإضافات المناسبة معه.*الحلويات الممنوعة:

-التيراميسو:

لكون الأطباق الإيطالية تعطي عامةً إحساساً بالشبع، فقد لا تكون هناك حاجة لتناول الحلويات بعدها. لكن ثمة من يعجز عن مقاومة الرغبة في تناول الحلوى. تعتبر التيراميسو من الحلويات التي ينصح بتجنبها بشكل خاص لاعتبارها تحتوي على جبنة الماسكاربوني التي تحتوي على نسبة 39 في المئة من الدهون إضافةً إلى البيض والسكر والبسكويت المغمس في الكحول. ففي حصة (100 غ.) أكثر من 290 وحدة حرارية. علماً ان الطبق يحتوي عادةً على أكثر من 100 غ. بكثير.

البوظة الإيطالية:

يشتهر المطبخ الإيطالي بالبوظة اللذيذة، لكنها في الوقت نفسه غنية بالدهون.  فثمة 210 وحدة حرارية في كل 100 غ منها. وبالتالي ينصح بتجنبها بعد العشاء الإيطالي الذي قد يكون غنياً بالدهون. ففي هذه الحالة يفضل اختيار سلطة الفاكهة الطازجة.

أزمة الجوع في لبنان: هل تنتهي قريباً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard