بعد وفاته المفاجئة... والده: "ما بدي تكون قصة ابني حزينة، بدي توعّي الشباب"

17 شباط 2020 | 12:52

المصدر: "النهار"

الراحل عبدلله أحمد.

غريبة هذه الحياة عندما تسلب منك أغلى ما لديك، يصعب علينا أن نتقبل الموت، هذه الكأس المرّة الذي لا مفرّ منه يقتلنا ونحن أحياء بوجعه والخسارة التي تأخذ معها شيئاً منا. كان على عائلة أحمد أن تواجه الموت المفاجىء بلوعة وصدمة ووجع كبير، ليس سهلاً أن تخسر ابنها الشاب الذي توفي فجأة، لا تريد أن تكون قصته حزينة بل مصدر توعية للشباب حتى لا يذوق أحد طعم الوجع والأسى اللذين كتبا نهاية صادمة لابنهما. "أرجوكم لا تُهملوا أي عارض صحي، هذه رسالتي للشباب بعد خسارة ابني".

منذ حوالى أسبوعين، كان على عائلة أحمد أن تواجه أقسى اختبار في الحياة، لم يكن طبيب الأسنان عبدالله أحمد يشكو من شيء، أنهى عمله وذهب الى المنزل ليرتاح قليلاً قبل أن يعود الى عيادته. يروي والده عدنان لـ"النهار" أننا "نعيش صدمة غير متوقعة، لم يكن أحد يتوقع أن نختبر الألم بهذه القساوة والوجع. اليوم نسترجع بعض الأحداث والتفاصيل، نُحللها، نتساءل ومع ذلك يصعب علينا أن نجد إجابة تُشفي غليلنا. كان يشعر أحياناً بألم في يديه أو كتفه، إلا اننا لم نعطِ هذه الأعراض أي أبعاد أخرى وكان يظن انها مؤشر تعب وارهاق. في ذلك اليوم، طلب من والدته أن تُوقظه بعد نصف ساعة ليعود الى عيادته، وعندما دخلت الى غرفته وجدت وجهه أصفر، حاولت إيقاظه غير أنه لم يتحرك. عندها اتصلت بي وطلبت مني المجيء بطبيب أو الاتصال بالصليب الأحمر. لم يفصلنا عن وصول الصليب الأحمر 10 دقائق وتمّ نقله الى المستشفى، إلا أن الموت كان سباقاً. لم أكن قد وصلت بعد المستشفى، قيل لي انه  في العناية الفائقة يخضع للإسعافات، وما إن دخلتُ الى هناك حتى أمسك بي صاحب المستشفى ليخبرني بحقيقة الوضع".

لم يكن والده يتوقع أن يرحل عبدلله بهذه الطريقة، هو شاب في أول طلعته، لم يتخط السادسة والثلاثين، خلوق وكتوم ويحب الحياة. يقول: "لم أتوقع أن يقول لي انه توفي. "لماذا؟ ما السبب؟ كيف يمكن أن يحصل ذلك؟... وفق ما أكده لي الأطباء ومدير المستشفى ان "عبدالله تعرض لجلطة في رجله وأدّت الى نقص الأوكسجين في رئتيه وتالياً جلطة دماغية. كنتُ في حالة ذهول وصدمة، كيف يمكن لشاب الحياة لا تتسع لطموحاته وضحكته أن يرحل بهذه البساطة"؟

كان والده متردداً في مشاركة قصة ابنه بالرغم من انتشار صوره وخبر وفاته المفاجئة في مواقع التواصل الاجتماعي، لا يريد أن تكون قصة حزينة تزيد من نزيف الجرح الطريّ. غير أنه قرر أن نكتبها لنشر الوعي وإنقاذ باقي الشباب حتى لا يواجه أحد نهاية مأسوية ويتذوق مرارة الخسارة والموت المفاجىء. "انشالله ما حدا يذوق الوجع ولو فيي افدي الشباب بروحي بس ما يصير معهم يلي صار مع ابني". 

وفي استرجاع لبعض التفاصيل، يوضح والده قائلاً: "كان ابني يعاني أحياناً من عدم انتظام دقات القلب، أحياناً تتسارع نبضات قلبه واحياناً أخرى تكون بطيئة. لم يأخذ ابعاداً لهذه الأعراض باعتبار ان حركة او مجهوداً زائداً من شانه أن يُسبب ذلك، لكن لم نتوقع للحظة انه سيخلد الى النوم ولن يستيقظ أبداً، "آخ من هالوجع". لذلك أتمنى على كل شاب او صبية أن لا يُهملوا أي عارض بسيط قد يشعرون به، وأن يستشيروا طبيباً لتجنّب صدمة غير متوقعة. 

تدفعنا وفاة عبدلله وغيره من الشباب الذين رحلوا فجأة، إلى التوعية من مخاطر كهرباء القلب وغيرها من الأمراض القلبية التي يمكن الوقاية منها بفحص ومراقبة دورية. الوقاية واجب كما يقول الطب، وهذا لا يعني أننا سنمنع الوفاة ولكن على الأقل علينا إجراء الفحوص الروتينية والتوعية من أمراض القلب لا سيما كهرباء القلب، لحماية قلوب الشباب الذين يسقطون على غفلة.

يتحدث الاختصاصي في أمراض القلب والأوعية وكهرباء القلب الدكتور مروان رفعت، عن الأسباب المسؤولة عن خلل في كهرباء القلب وعن كيفية علاجها وتفادي هذه المأساة ومنها:

* اعتلال عضلة القلب الضخامي Hypertrophic Cardiomyopathy وهو مرض وراثي.

* خلل تنسُّج البطين الأيمن المحدث لاضطراب النظم

* متلازمة فترة QT الطويلة

* متلازمة بروغادا

* متلازمة وولف باركسون وايت

* ﺗﺴﺮع البطين ﻋﺪﻳﺪ اﻷﺷﻜﺎل CPVT.

* عيوب خلقية للشرايين التاجية

* العامل الوراثي

* العيوب الخلقية للقلب

تُصيب هذه المشكلة فئة الشباب الذين تراوح أعمارهم بين 12- 35 عاماً ويكون سبب الوفاة ناجماً عن خلل في كهرباء القلب وعدم انتظام دقاته.

أعراض تحذيرية

يُميّز  رفعت بين الجلطة، وهي كناية عن انسداد في شرايين القلب، وبين خلل كهرباء القلب. لذلك من الأهمية بمكان تشخيص الحالة وعدم إهمال أي عارض، لا سيما أن العارض الأول قد يكون الأخير. ومن أهم هذه الأعراض:

- الإغماء

- الدوخة

- تسارع في دقات القلب

- غثيان

- ألم في الصدر

"رسالتنا اليوم" وفق رفعت "ليس فقط زيادة التوعية حول مشكلة كهرباء القلب، وإنما الحض على أهمية توفير جهاز مزيل الرجفان القلبي AED في الأماكن العامة والجامعات والنوادي الرياضية لإنقاذ أرواح الشباب الذين يواجهون توقف القلب المفاجئ. ومن المهم الإشارة إلى أنه يمكن لأي شخص استخدام هذا الجهاز في حال جرى تدريبه عليه".

كيف يمكن علاج كهرباء القلب؟

كما يشدد رفعت على "أهمية الكشف المبكر والتأكد من التاريخ العائلي للشخص وإجراء الفحص السريري وفحص القلب وتخطيطه كهربائياً، وعلى أساسها تشخص حالة المريض وبالتالي يحدد نوع العلاج".

أما بالنسبة الى العلاجات فيمكن تقسيمها وفق الآتي:

* أدوية دقات تنظيم القلب

* زرع جهاز لتفادي خطر الوفاة المفاجئة

* الكيّ: وهنا يتمّ إدخال قسطار لتحديد موقع الاعتلال وكيّه.

كل دقيقة مهمة

وفق خبرته في هذا المجال، بات مؤكداً أن أكثر الحالات تعود إلى الوراثة نتيجة خلل جيني. ويستعين الدكتور مروان رفعت بتجربة إيطاليا التي أجرت دراسة وتشخيصاً على مدى أكثر من 25 عاماً، وتمكنت من تفادي الموت المفاجئ بنسبة 89%. لذلك من المهم إجراء تخطيط كهرباء القلب للرياضيين وللأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي (وفاة مبكرة في العائلة بسبب القلب – دون سن الـ 50).

ابدأ من هذه اللحظة علاقة صحية مع طعامك



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard