الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بعد جدل كبير... مصر تعلن الحرب على أغاني المهرجانات (صورة)

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
بعد جدل كبير... مصر تعلن الحرب على أغاني المهرجانات (صورة)
بعد جدل كبير... مصر تعلن الحرب على أغاني المهرجانات (صورة)
A+ A-

أصدر نقيب المهن الموسيقية في مصر الفنان هاني شاكر، قراراً بمنع جميع مطربي المهرجانات من الغناء خلال الفترة المقبلة، داخل المنشآت السياحية والملاهي الليلية.

وجاء نص القرار من نقابة المهن الموسيقية كالتالي: "على جميع المنشآت السياحية والبواخر النيليلة والملاهي الليليلة والكافيهات عدم التعامل مع ما يطلق عليهم مطربي المهرجانات"، محذرين من يخالف قرار النقابة بعقوبات كبيرة تصل إلى عدم التعامل مع المنشأة المخالفة للقرار.

شهدت الساعات الماضية حملات واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي في مصر، تدعو لمقاطعة محمد رمضان، وذلك بعد مشكلته مع الطيار المصري أشرف أبواليسر، الذي تم إيقافه عن العمل مدى الحياة.

وقابل رمضان الحملات التي تدعو لمقاطعة أعماله الفنية، بحالة من السخرية، فنشر عبر حسابه الشخصي في "تويتر"، تغريدات مع هاشتاغ (قاطعوا محمد رمضان)، كان من بينها مقطع فيديو مع الجمهور في أحد شوارع القاهرة معلقاً عليه: "‏الحمد لله، (قاطعوا محمد رمضان) تريند رقم واحد... وأنا فعلاً هدومي اتقطعت في الشارع"، مرفقاً بتعبير ضاحك.

فيما قررت الجهات المنظمة لكأس السوبر المصري، إلغاء الحفل الذي كان مقرراً أن يحييه رمضان، قبيل مباراة السوبر، كما حذف الفنان المصري الفيديو الترويجي للحفل من حسابه الشخصي بموقع "إنستغرام"، والذي نشره أواخر شهر كانون الثاني الماضي، معلناً مشاركته في حفل المباراة.

وكان رمضان قد نشر فيديو يحمل أغنية "نمبر وان"، ويحتوي على بوستر الحفل، وعلّق عليه قائلاً: "ثقة في الله، الروح هترجع في المدرجات أقوى من زمان، أقوى سوبر الأهلي والزمالك معادنا في استاد محمد بن زايد في أبوظبي 2020/2/20".

وشهدت الفترة الماضية أزمات مستمرة لمطربي المهرجانات الشعبية في مصر، بسبب المشاكل المتكررة التي تسببوا بها، حيث كان آخرها انتقادات عنيفة لغناء حسن شاكوش وعمر كمال أغنية "بنت الجيران" في حفل استاد القاهرة، رغم احتوائها عباراة "أشرب خمور وحشيش".

كما شنّ مطرب المهرجانات حمو بيكا، في فيديو مباشر بثه عبر صفحته على موقع "فايسبوك"، هجوماً عنيفاً ضد زميله حسن شاكوش، قائلاً: "أنا تاريخي أكبر منك... قول إنت تاريخك إيه في الحياة، أنا اللي عملتك وتسببت في وجودك على الساحة وعملت تاريخك، كنت تغني شغلي في الحفلات، والكاميرات في الاستوديو مصوراك، أنا تاريخي أكبر منك، إنت شبعت بعد جوع".

وشنّ عمر كمال هجوماً عليه أيضاً بعد نجاح أغنيتهما "بنت الجيران"، مؤكداً أن شاكوش نسب فضل نجاح الأغنية لنفسه فقط، رغم مجهوده الكبير في نجاحها قائلاً: "المقاطع التي شغلت كثيرين وتسببت في نجاح الأغنية كانت من غنائي أنا، ورغم ذلك حسن شاكوش نسب الفضل لنفسه"، قبل أن يتصالحا أخيراً.

ونال فنانو المهرجانات انتقادات عنيفة منذ ظهورهم عقب ثورة 25 كانون الثاني، حيث اتهمهم الجمهور والنقاد بأنهم يفسدون الذوق العام، وعدم امتلاكهم مؤهلات المطربين، سواء فى الموهبة أو مساحة الصوت أو حتى الشكل.

كما أثار حمو بيكا أزمات عدة، بعد تحرير الفنان هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، محضراً ضده لمنع إقامة حفل له في العجمي بالعام 2018، ثم اتهم في العام 2019 مسؤولي نقابة الموسيقيين بالحصول على رشاوى، مهدداً بتحطيم النقابة، لترفض الأخبرة منحه تصريحاً بالغناء وتم إلغاء عدة حفلات له في الإسماعيلية ودمياط، ليصدر بعدها حكم من محكمة جنح الإسكندرية، بحبسه 3 أشهر، بسبب الغناء دون ترخيص.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم