إحذروا المشاوي لأنها تسبب الخرف!

28 شباط 2014 | 21:55

تبين حديثاًً أن اللحوم المشوية والمقلية أيضاً تنتج مواد كيميائية ضارة قد تزيد من خطر الإصابة بمرض الخرف، خصوصاً الألزهايمر.

فقد إكتشف باحثون أميركيون أن مواد معروفة اختصاراً بـAGEs أي Advanced glycation ends يمكن أن تعمل كعامل مساعد في بعض الأمراض "التنكسية" (Degenrative) أي الأمراض التي تتدهور فيها وظيفة أو بنيان الأنسجة والأعضاء بفعل تقدم العمر ونمط الحياة والتغذية كما أنها ترتبط بأمراض مثل مرض السكري من النوع الثاني.

وقد أجرى باحثون في كلية "ايكان" للطب بنيو يورك، في الولايات المتحدة، اختباراً على تأثير هذه المواد على الفئران والبشر حيث تبين أن الفئران التي تناولت أغذية تحتوي على كميات كبيرة من مواد AGEs تعاني من تراكم بروتينات خطيرة في المخ وضعف في الوظائف المعرفية، ما يمكن أن يسهم في إصابتهم بمرض الألزهايمر. وتتكون مواد AGEs حين تتفاعل البروتينات أو الدهون مع السكر، ويمكن أن يحدث ذلك بشكل طبيعي وأثناء عملية الطبخ. ومن المعروف أيضاً أن التدخين يرفع من مستوى مواد AGEs. وتبقى نتائج هذه الدراسة غير نهائية إلا أنها مثيرة وتستحق المتابعة، بحسب ما أفاد به الخبراء حتى الآن.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard