السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

السعودية: لا اتصالات مباشرة مع إيران وعلى طهران تغيير سلوكها

المصدر: "رويترز"
السعودية: لا اتصالات مباشرة مع إيران وعلى طهران تغيير سلوكها
السعودية: لا اتصالات مباشرة مع إيران وعلى طهران تغيير سلوكها
A+ A-

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود اليوم السبت إن بلاده ما زالت ملتزمة بإجراء محادثات سلام عبر قناة خلفية مع الحوثيين في اليمن على الرغم من تزايد وتيرة العنف أخيراً في الصراع الدائر منذ خمس سنوات، مشيراً إلى أنّه لا توجد رسائل خاصة ولا اتصالات مباشرة لتخفيف التوتر مع إيران، وإنه يتعين على طهران أولا تغيير سلوكها قبل أي محادثات.

وقال الوزير خلال مؤتمر ميونيخ للأمن "سيكون أي حديث بلا جدوى إلى أن يتسنى لنا الحديث عن المصادر الحقيقية لانعدام الاستقرار هذا".

ويشهد اليمن معارك منذ أن أجبر الحوثيون المدعومون من إيران الحكومة المعترف بها دوليا على الخروج من العاصمة في أواخر 2014.

وتدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية في الصراع في 2015 لمحاولة إعادة السلطة لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي. ويعتبر الصراع على نطاق واسع حربا بالوكالة بين السعودية وإيران.

وتسعى الأمم المتحدة لاستئناف المفاوضات السياسية لإنهاء الحرب. وبشكل منفصل، تعقد الرياض محادثات غير رسمية مع الحوثيين منذ أواخر أيلول لخفض التصعيد.

وقال الأمير فيصل بن فرحان آل سعود أمام مؤتمر ميونيخ للأمن إن القناة الخلفية للمحادثات ليست جاهزة بعد للانتقال لأرفع مستوى.

وأضاف أنها تحقق تقدماً، مشيرا إلى أنّ بلاده ملتزمة بالمضي قدما رغم ما وصفه بالتدهور الذي وقع في الآونة الأخيرة في إشارة لتزايد الأنشطة العسكرية للحوثيين.

وشهدت الأشهر الماضية هدوءا نسبيا في العمليات القتالية على عدة جبهات لكن العنف تصاعد على جبهة في شرق العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين بعد هجوم صاروخي على معسكر لقوات الحكومة في 19 كانون الثاني أسفر عن مقتل أكثر من مئة.

وقال الأمير فيصل إن السعودية ستواصل الرد على الهجمات لكن الاعتداءات الأخيرة التي قام بها الحوثيون لم تصل بعد لمرحلة تشكيل خطر على المحادثات عبر القناة الخلفية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم