صباح السبت: خطاب "مفصليّ" للحريري... والبيت الأبيض: لهذه الاسباب قتلنا سليماني

15 شباط 2020 | 09:28

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

بعدسة مارك فيّاض.

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 15 شباط 2020:

مانشيت "النهار" جاءت بعنوان 14 شباط من بيت الوسط: زعامة الحريري نابضة وهجومية.

ربما كانت الافتعالات المتعمدة لاثارة مواجهات هامشية في محيط ضريح الرئيس رفيق الحريري في ساحة الشهداء واتهام انصار الحريرية والرئيس سعد الحريري بالمسؤولية عن المواجهات مع الانتفاضة الدليل المكشوف على نية تعكير يوم الذكرى الـ15 لاغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه ومن خلاله التشويش على خطاب الرئيس سعد الحريري في الذكرى.

كتب مجد بو مجاهد: 14 شباط: عودة الدفء إلى حلفاء الذكرى؟ تبدو ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري عصيّة على النسيان والخفوت، إذ بها تحوّلت قبيل أربعٍ وعشرين ساعة فاصلة عن خطاب "مفصليّ" للرئيس سعد الحريري وفق توصيف المواكبين، إلى أمسية يصحّ القول فيها إنها ليلة تحضير لمناسبة أليمة راسخة كما لو أنّها تستوجب طقوساً وشعارات ومصابيح مضاءة في قاعة الإحتفاء، واستحضار صور جميلة يعود تاريخها إلى ما قبل اليوم المشؤوم ومخلّفاته ولعنته التي كرّت خاطفةً معها أبهى أرواح شهداء الرابع عشر من آذار ووجوه مشروع دولة مرتجاة نزفت مع نزف دمائهم إلى أن خسرت قدرتها على الصمود، وضيّقت الظلمة الخناق أكثر على عنقها.

بعد خطاب الحريري اللاذع... جبران باسيل يردّ: "ما رح اقبل كون متلك". بعد الخطاب اللاذع للرئيس سعد #الحريري في ذكرى استشهاد والده، والذي "لطش" فيه الوزير السابق جبران باسيل، خصوصاً في ملف الكهرباء، ردّ الأخير قائلاً: "شو ما انت عملت وقلت ما رح تقدر تطالني، وكيف ما انا كنت ما رح اقبل كون متلك... بتفرّقنا بعض القيم والمبادئ، بس رح يرجع يجمعنا التفاهم الوطني... رحت بعيد بس رح ترجع، الفرق انو طريق الرجعة رح تكون اطول واصعب عليك".

اقرأ في أرشيف "النهار": لبنان بعد الحريري سيبكي دماً. نستعيد في #أرشيف_النهار مقالاً كتبه سركيس نعّوم في 15 شباط 2005، حمل عنوان "لبنان بعد الحريري سيبكي دماً". عام 1984 انعقد في مدينة لوزان السويسرية مؤتمر للحوار اللبناني – اللبناني برعاية سورية وسعودية حضره رئيس الجمهورية انذاك الشيخ امين الجميل والرؤساء الراحلون سليمان فرنجيه وصائب سلام وعادل عسيران والزعماء الراحلون بيار الجميل وكميل شمعون ونجله داني وآخرون لا يزالون احياء ولكن مهددون دائما لان هذا هو قدر العمل السياسي في لبنان او احد شروطه وابرزهم الزعيم الدرزي وليد جنبلاط ورئيس مجلس النواب الحالي نبيه بري.

البيت الابيض... لهذه الاسباب قتلنا سليماني. قال البيت الأبيض في مذكرة نشرت اليوم الجمعة إن الرئيس دونالد #ترامب أمر بالضربة التي قتلت القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني الشهر الماضي ردا على هجمات وقعت في الماضي، وذلك برغم تأكيدات سابقة للإدارة بأن الضربة التي نفذت بطائرة مسيرة كانت بسبب تهديد وشيك.

ظريف: مستعدون للتراجع عن إجراءاتنا النووية إذا تحرّكت أوروبا. أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد #ظريف الجمعة أنّ بلاده مستعدّة للتراجع، جزئياً أو حتى كليّاً، عن الإجراءات التي اتّخذتها في سياق تخلّيها عن التزاماتها ضمن الاتفاق النووي، إذا ما قدّم الأوروبيون في مقابل ذلك مكاسب اقتصادية "ملموسة".

الكرسيّ المتحرّك لم يشكّل حاجزاً في قصة حبهما... فريال وجوزف تحدّيا الجميع وأكملا الطريق. كتبت أسرار شبارو: تحدّيا كل العراقيل، لم يسمحا للمستحيل أن يتسلّل إلى علاقتهما، تعاهدا على إكمال الدرب سوية، ونجحا في تأسيس عائلة هي اليوم من أسعد العائلات، تغمرها المحبة والودّ والإصرار على أن الإعاقة ليست في الجسد بل في روح الإنسان. لم تحُل الكرسي التي فتحت فريال اللاهوط عينيها عليها بعدما أصيبت بشلل أطفال، دون لقائها صدفة بجوزف الجلاد، لتبدأ قصة حب جمعتهما تكللت بالزواج وبشابين زيّنا حياتهما.

اكتشاف بقايا نوع جديد من الديناصورات الصغيرة في الأرجنتين. أعلن علماء إحاثة اكتشاف بقايا نوع جديد لديناصورات صغيرة الحجم عاشت في باتاغونيا قبل 90 مليون سنة، وذلك خلال أعمال كانوا يقومون بها في وسط الأرجنتين.


اليسا في "النهار": تكشف اسراراً وتبوح



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard