الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

بومبيو "غاضب": تقرير الأمم المتّحدة عن المستوطنات يظهر "انحيازاً ضدّ إسرائيل"

المصدر: "أ ف ب"
بومبيو "غاضب": تقرير الأمم المتّحدة عن المستوطنات يظهر "انحيازاً ضدّ إسرائيل"
بومبيو "غاضب": تقرير الأمم المتّحدة عن المستوطنات يظهر "انحيازاً ضدّ إسرائيل"
A+ A-

دان وزير الخارجية الاميركي #مايك_بومبيو، الخميس، نشر #الامم_المتحدة قائمة بالشركات التي تمارس أنشطة في #المستوطنات الاسرائيلية المقامة على الاراضي الفلسطينية المحتلة. وقال إن ذلك يظهر "انحياز" المنظمة الدولية ضد #اسرائيل.

وقال بومبيو في بيان إن نشر القائمة "يؤكد الانحياز المستمر ضد اسرائيل، والمنتشر جدا في الأمم المتحدة"، مؤكدا أنه يشعر بـ"الغضب الشديد".

ونشرت المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ميشيل باشليه، الأربعاء، قائمة تضم 112 شركة تمارس أنشطة في المستوطنات الإسرائيلية، بينها "اير بي إن بي" و"إكسبيديا" و"تريب آدفايزور".

وصدر التقرير بأمر يعود للعام 2016 من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الذي انسحبت الولايات المتحدة منه احتجاجا على ما اعتبرت أنه استهداف لحليفتها إسرائيل.

وأفاد بومبيو أن "الولايات المتحدة لم تقدم ولن تقدم إطلاقا أي معلومات لمكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان لدعم إعداد هذه القوائم وتعرب عن تأييدها للشركات الأميركية المذكورة".

وقال: "ندعو جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الى الانضمام إلينا في رفض هذه الخطوة التي تسهّل حركة المقاطعة التمييزية وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات وتنزع الشرعية عن إسرائيل".

ورحّبت "حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات" التي تسعى الى الضغط على إسرائيل لتحسين طريقة تعاملها مع الفلسطينيين من خلال الدعوة لمقاطعتها، بنشر القائمة التي رأت فيها السلطة الفلسطينية انتصارا للقانون الدولي.

وتعد المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراض فلسطينية غير شرعية بموجب القانون الدولي، بحسب الأمم المتحدة ومعظم دول العالم.

وقال بومبيو العام الماضي إن الولايات المتحدة لم تعد تتفق بأن المستوطنات غير شرعية، بينما ستفسح الخطة التي أعلن عنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب الشهر الماضي للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين المجال لاسرائيل لضم جزء كبير من الضفة الغربية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم