السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

إطلاق نار بين موالين للنظام وقوات "التحالف" في القامشلي: "محاولة للدفاع عن النفس"

المصدر: "أ ف ب"
إطلاق نار بين موالين للنظام وقوات "التحالف" في القامشلي: "محاولة للدفاع عن النفس"
إطلاق نار بين موالين للنظام وقوات "التحالف" في القامشلي: "محاولة للدفاع عن النفس"
A+ A-

أعلن التحالف الدولي بقيادة #واشنطن الثلثاء الماضي عن تعرض دورية تابعة له لإطلاق نار أثناء مرورها قرب حاجز لقوات موالية للنظام في شمال شرق #سوريا، ما دفعها إلى الرد على مصادر النيران.
وأشار المتحدث باسم التحالف الدولي مايلز كيكينز في بيان إلى أنّه "واجهت قوات التحالف أثناء القيام بدورية بالقرب من القامشلي نقطة تفتيش تحتلها القوات الموالية للنظام السوري، بعد سلسلة من التحذيرات، تعرضت الدورية لنيران من أسلحة خفيفة من مجهولين".

وأوضح أنّ "قامت قوات التحالف بالرّد على النيران كمحاولة للدفاع عن النفس"، مؤكدة انتهاء التصعيد وعودة الدورية إلى قاعدتها.
وحصل تبادل إطلاق النار الذي قتل فيه شخص موال للنظام، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، "أثناء مرور الدورية خطأ" في قرية خربة عمو جنوب شرق مدينة القامشلي والخاضعة لسيطرة قوات موالية للنظام.
وشاهد أحد مراسلي فرانس برس قرب قرية خربة عمو، آليات تابعة للتحالف الدولي ترفع الأعلام الأميركية تجر بواسطة كابلات مدرعتين تحملان أيضاً الأعلام نفسها أثناء خروجهما من القرية، وأشار إلى تحليق كثيف للطيران.
وأوضح مصدر من قوات الأمن الكردية (الأسايش) إنّ قوات الدفاع الوطني، الموالية للنظام، احتجزت آليتين تابعتين للقوات الأميركية ضمن التحالف الدولي الذي أرسل "تعزيزات من عشرة آليات على الأقل ونجح بسحب الآليتين العالقتين".
وأفاد المرصد السوري عن استهداف طيران التحالف المنطقة بغارة بهدف "إخافة" القوات الموالية للنظام، إلّا أن المتحدث باسم التحالف الدولي أكّد عدم تنفيذ أي غارة جوية.
ويسيطر الأكراد منذ العام 2012 على الجزء الأكبر من محافظة الحسكة في شمال شرق البلاد، فيما بقيت قرى معدودة في ريفي مدينتي القامشلي والحسكة بينها قرية خربة عمو تحت سيطرة مقاتلين موالين للنظام.
وتتواجد القوات الأميركية في المنطقة في إطار التحالف الدولي بقيادة واشنطن والذي دعم المقاتلين الأكراد على مر السنوات الماضية في معاركهم ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم