صقيع شمالاً والجليد تشكَّل: عتمة مستمرة منذ أيام بسبب العاصفة (صور)

9 شباط 2020 | 09:22

المصدر: الشمال- "النهار"

  • المصدر: الشمال- "النهار"

الأبيض يغمر الشمال (طوني فرنجيه).

يستمرّ الطقس عاصفاً ومثلجاً في المناطق الشمالية الجبلية، وممطراً في المناطق الساحلية مع اشتداد في البرودة والصقيع جراء انخفاض الحرارة.

وتشكل الجليد الأبيض حتى ارتفاع 500 متر، وراوحت سماكته ما بين 5 سم في المناطق على ارتفاع 300 متر وبين المتر ونصف المتر في القمم العالية.

الطرق الرئيسية سالكة بصعوبة بسبب الجليد، والطرق الداخلية والفرعية غالبها مقفل بسبب تراكم الثلوج، وتعمل الجرافات على فتح الطرق، لكنّها تجد صعوبة في عملها جراء الجليد والصقيع.

طريق الأرز حتى المصعد مفتوحة على خطّ واحد، لكنّ سلوكها صعب حتى على السيارات المجهزة وسيارات الدفع الرباعي، أما طريقا حدث الجبة- تنورين وتنورين- اللقلوق، فمقطوعتان بسبب تراكم الثلوج.

يُذكر أنّ العاصفة خلّفت أضراراً كبيرة في شبكات الكهرباء والهاتف والإنارة العامة، ما أبقى العديد من القرى في عتمة مستمرة منذ أيام برغم جهود فرق الصيانة التي يعرقل الثلج والريح إتمام أعمالها. 

الجليد سيد الموقف شمالا والسكيدو بدل السيارات في اهدن

وبعد انحسار الثلوج والأمطار، تكوّن الجليد في إهدن اعتباراً من ارتفاع 400 متر وما فوق ما زاد في عزلة الجرد عن الساحل كما أدّى إلى وقوع عدد من من حوادث السير في أكثر من منطقة. ووسط الظروف المناخية الصعبة، تتابع الجرافات أعمال فتح الطرق وتوسيعها، في حين أعاقت سماكة الثلوج عمل الجرافات فتم استبدالها بجرافات عادية لنقل الثلج بالكامل ووضعها على جانبي الطريق.

وفي إهدن، استعان الشباب بالسكيدو لممارسة هواياتهم على الثلج. كما عمد فريق عمل محمية حرش إهدن عند مدخل المحمية من جهة عين البياض إلى إقامة مركز لتسجيل أسماء المتوجهين إلى الجرد العالي للتأكد من عودتهم جميعاً سالمين، ولطلب المؤازرة للإنقاذ في حالات الضرور. أما في بشري، فغمرت الثلوج قرى قضاء بشري وبلداته حتى بلدتي طورزا والمغر، التي ترتفع 500 متر عن سطح البحر. وتراوحت سماكة الثلوج بين 10 سنتم في بلدة عبدين والـ70 سنتم في مدينة بشري. وتعمل جرافات وزارة الاشغال العامة والنقل والبلديات في المنطقة على فتح الطرق منذ الصباح الباكر مع استمرار تساقط الثلوج.

وأفاد رئيس مركز الارز لجرف الثلوج داني الفخري أنّ "طريق بشري الارز سالكة بصعوبة للسيارات المجهزة والرباعية الدفع حتى المصعد الكهربائي"، ونصح السائقين بالحذر من طبقات الجليد، بفعل انخفاض الحرارة إلى ما دون الـ10 درجات تحت الصفر".


ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard