الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

طلاب الأميركية يعتصمون: لا لزيادة القسط الجامعي

المصدر: "النهار"
A+ A-

قبل ظهر اليوم، كانت أجواء حرم الجامعة الأميركية في بيروت مختلفة. معظم قاعات التدريس توقفت لساعتين بين الـ11 قبل الظهر والأولى بعد الظهر، ونزل عدد كبير من الطلاب تجمعوا أمام مبنى كولدج هول معتصمين رفضاً للزيادة على القسط الجامعي والتي بلغت 6%، ومطالبين بإلغائها.


الاعتصام الذي نفذه طلاب الجامعة الاميركية في بيروت من كل الاختصاصات، كان سلمياً داخل الحرم، فلم تلق أي كلمات في المناسبة، كان شبه صامت، لكنه رفع الصوت عالياً للمطالبة بالغاء الزيادة على الأقساط. ورفع الطلاب يافطات كتب على بعضها "تذكروا العام 1974"، "ما معي ادفع"، ويافطات أخرى تتهكم على الواقع الذي يعيشه الطلاب في الجامعة، وسألوا، هل الجامعة الأميركية للبورجوازيين فقط؟
وجاء اعتصام طلاب الاميركية استباقياً، اي قبل أن تتحول الزيادة على الأقساط الجامعية واقعاً مفروضاً بنسبة 6%، خصوصاً بعد فشل الاجتماع الأخير والوحيد مع إدارة الجامعة في انتزاع مطلب تجميد الأقساط كشرط أساسي للدخول في جولة مفاوضات بشأن لائحة مطالب أخرى، أعدتها الحكومة الطالبية في الجامعة. وانتظر الطلاب اليوم لتبادر ادارة الجامعة للقاء الطلاب، ومفاوضتهم بشأن الزيادة، لكن أي اجتماع معها لم يحدد، رغم كلام عن لقائهم قريباً، خصوصاً وان الطلاب لديهم سلة مطالب أخرى.
وأعلن الطلاب المعتصمين من خلال لجنة متابعة زيادة الأقساط في الحكومة الطالبية، أن الاعتصام اليوم لن يكون الأخير، ما لم تبادر الإدارة الى التعامل بجدية مع مطالبهم، فهو جزء من سلسلة تحركات تصاعديّة لدفع الإدارة لتجميد زيادة الأقساط المخطط لها، ولاحترام مطالب الطلاب التي رفعتها اللجنة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم