الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

حلة جديدة لخرائط "غوغل" في الذكرى الخامسة عشرة لانطلاقها

حلة جديدة لخرائط "غوغل" في الذكرى الخامسة عشرة لانطلاقها
حلة جديدة لخرائط "غوغل" في الذكرى الخامسة عشرة لانطلاقها
A+ A-

أحدثت خدمة الخرائط من "غوغل" أمس الخميس سلسلة تغييرات من بينها تحديث هويتها البصرية وتحسين بعض خصائصها، أملا في الاستمرار بالهيمنة على القطاع رغم تعديل "آبل" أخيرا تطبيقها المنافس.

واحتفالا بالذكرى السنوية الخامسة عشرة لانطلاقها، سيرتدي الشعار الأحمر الشهير المستخدم من خدمة خرائط "غوغل" منذ إطلاقها، الألوان الأربعة المستخدمة في شعارات الخدمات الأخرى التابعة لـ"غوغل" (أزرق وأخضر وأصفر وأحمر). ويحوي التطبيق أيضاً خمس علامات تبويب جديدة من شأنها تسهيل الملاحة عبر التطبيق، وهي تتيح استكشاف مطعم أو قاعة حفلات واختيار الطريق الأفضل للتنقل وتسجيل المواقع المفضلة للزيارة وتشارك المعلومات مع مستخدمين آخرين ومعاينة أماكن من حول العالم.

وأوضح نائب رئيس المنتجات في خدمة خرائط "غوغل" داين غلاسكو في رسالة على مدونة إلكترونية، "بما أننا نحب الاحتفال في المناسبات التذكارية، توقعوا منا مفاجآت. لدى تنقلكم، سترون ربما شعارنا في حلة احتفالية".

وتعدّ خدمة خرائط "غوغل" أكثر من مليار مستخدم شهريا، وهي تضم خرائط لأكثر من 220 بلدا وأرضا وتقدم معلومات دقيقة ومحدثة عن حال الطرق في 171 بلداً كما تفيد يوميا من أكثر من 20 مليون مساهمة فردية.

انطلقت هذه الخدمة في 8 شباط 2005 واستحالت مرجعا في هذا المجال متقدمة بفارق كبير على خدمات مشابهة مطورة من منافسيها "آبل" أو "مايكروسوفت". وهي تسهل تنقلات ملايين الأشخاص حول العالم يوميا، أحيانا على حساب حس التوجه لدى المستخدمين.

وقد وقعت خرائط "غوغل" ضحية نجاحها إذ تعرضت لحملات تضليل موجهة. وتؤكد "غوغل" أنها عطلت أكثر من ثلاثة ملايين صفحة لشركات وهمية في 2018.

وفي 2019، أضافت "غوغل" خاصية تتيح توقع مدى الازدحام في الحافلات والقطارات وشبكات المترو.

كذلك ستقدم الخدمة معلومات إضافية مثل درجة الحرارة والتسهيلات المتاحة لذوي الحاجات الخاصة أو اجراءات السلامة في وسائل النقل المشترك اعتباراً من الشهر المقبل بحسب غلاسكو الذي أوضح أن هذه الخصائص ستكون متوافرة بصورة متفاوتة تبعا للمناطق وخدمات إدارة النقل.

وكانت "غوغل" قد اشترت منافستها "وايز" سنة 2013 لإضافة معلومات اجتماعية على الخرائط أثناء التنقلات، كتنبيه السائقين مثلا من تحويلات محتملة في وجهة السير بسبب حوادث مرورية أو أشغال صيانة للطرق.

مذاك، لا منافس حقيقيا لخدمة خرائط "غوغل"، إذ تقتصر المنافسة على بعض النواحي المحددة مثل تحديد المسار الأفضل وبالسعر الأفضل وبوسيلة النقل الأمثل تبعا للتوقيت.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم