هل يشكّل فيروس انفلونزا الطيور H5N8 خطراً على الإنسان؟

6 شباط 2020 | 10:45

المصدر: "النهار"

طيور (أ ب).

بعد أن أعلنت المملكة العربية السعودية عن أول تفشّ لفيروس H5N8 الشديد الانتقال بالعدوى، في إحدى مزارع الدواجن فيها، طرحت التساؤلات حول ما إذا كان ذلك قد يشكل خطراً على الإنسان، وما إذا كان من يمكن أن ينتقل إليه كما حصل مع فيروسات سابقة. في هذا الموضوع أوضح الطبيب الاختصاصي في الأمراض الجرثومية والفيروسات في مركز بلفو الطبي الدكتور متى متى حقيقة هذا الفيروس الذي كان قد ظهر أيضًا في دول أخرى، وانتشر بشكل واسع في سنوات سابقة أيضاً.

ويؤكد متى أنه لا داعٍ للهلع والقلق بشأن هذا الفيروس الذي ينتشر اليوم حصراً بين الحيوانات، وليس له أي وجود بين البشر. "ليس هناك أي تبرير للتخوف من هذا الفيروس الذي لا يعتبر موجوداً اليوم إلا بين الحيوانات، ولا يمكن أن ينتقل إلى الإنسان بأي طريقة. كما أنه لا يمكن أن يحصل إلا بحصول طفرة في الفيروس، وهذا ما لا يمكن التكهن به. فثمة فيروسات بدأت بين الحيوانات وحصلت طفرات فيها وانتقلت إلى البشر، لكن ثمة أخرى بقيت محصورة بين الحيوانات، ولم تنتقل أبداً إلى الإنسان في أي وقت من الأوقات". وحول ما إذا كان هناك احتمال بالتقاط الفيروس في حال تناول هذه الطيور، يوضح متى أن هذه الطيور لا تكون صالحة للأكل لأنها مريضة. مشيراً إلى وجود فيروسات عديدة حصلت فيها تحوّلات وانتقلت إلى الإنسان بعد أن وجدت بين الحيوانات منها فيروس H1N1، لكن لا يمكن أن ننكر أن ثمة فيروسات كثيرة لم يحصل ذلك معها ولم تحصل طفرات فيها لتنتقل إلى الإنسان. وبالتالي لا يمكن التكهّن بذلك والمسألة غير مطروحة اليوم.

هذا وكانت قد سجلت حالات من هذا الفيروس في المملكة العربية السعودية في عام 2018، وتمت السيطرة عليها. وتعتبر هذه المرة الأولى التي يعود فيها للظهور منذ ذاك الوقت في البلاد. وقد تم التأكيد على التخلص من آفة الطيور الموجودة في المزرعة التي ظهر فيها الفيروس، إضافة إلى الطيور الـ 22700 التي نفقت بسببه.

خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard