الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

خطة الاتحاد الأوروبي لمكافحة السرطان: "معاً لصنع فارق من خلال الوقاية"

المصدر: "أ ف ب"
خطة الاتحاد الأوروبي لمكافحة السرطان: "معاً لصنع فارق من خلال الوقاية"
خطة الاتحاد الأوروبي لمكافحة السرطان: "معاً لصنع فارق من خلال الوقاية"
A+ A-

أطلقت المفوضية الأوروبية، أمس الثلثاء، مشاورة عامة تمهيداً لإعداد خطة لمكافحة #السرطان الذي يتسبب بربع الوفيات في #أوروبا، بحلول نهاية العام الحالي.

وقالت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير ليين: "معاً، نستطيع صنع فرق من خلال الوقاية والبحوث وعبر اعتماد استراتيجية جديدة للبيانات والتعامل بصورة متساوية في سائر أنحاء أوروبا".

وفي كلمة أمام البرلمان الأوروبي في بروكسيل، تطرقت المسؤولة إلى وفاة شقيقتها الصغرى في سنّ 11 عاماً، جرّاء ورم عضلي خبيث. بعدها توجهت بالتحية إلى مفوضة الصحة في #الاتحاد_الأوروبي ستيلا كيرياكيديس المكلفة إنجاز الخطة وهي نفسها تغلبت على سرطان الثدي.

وتشخص سنوياً في أوروبا إصابة نحو 3,5 ملايين شخص بالسرطان، وفق أرقام المفوضية التي تشير إلى أنّ لهذا المرض "آثاراً كبيرة على أنظمة الصحة والاقتصادات"، فيما 40 في المئة من حالات الإصابة بالسرطان متصلة بـ"أسباب يمكن تفاديها".

وستحمل خطّة المفوضية التي يُفترض تقديمها بحلول نهاية 2020، اقتراحات للتصدي لكل المراحل الرئيسية في الإصابة بمرض السرطان، من الوقاية إلى الرصد والتشخيص السريع مروراً بجودة حياة المرضى والمحيطين بهم. وترمي الخطة أيضاً إلى تحسين النفاذ إلى العلاجات وضمان توافر الأدوية بأسعار مقبولة، ومساعدة الطواقم الطبية والعلاجية.

وقضى السرطان على ما يقرب من 1,2 مليون شخص في أوروبا سنة 2016، وفق المكتب الأوروبي للإحصاءات ممّا تسبب هذا المرض بربع الوفيات في القارة الأوروبية، كما أنّه مسؤول عن 37 في المئة من الوفيات لدى الأشخاص دون سن 65 عاماً.

وسجلت أعلى نسب الوفيات جراء السرطان في المجر وكرواتيا وسلوفاكيا وسلوفينيا، أمّا أدنى المستويات فقد كانت في قبرص وفنلندا ومالطا والسويد وإسبانيا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم