السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"قلق كبير" قبل أولمبياد 2020 بسبب كورونا

المصدر: "أ ف ب"
"قلق كبير" قبل أولمبياد 2020 بسبب كورونا
"قلق كبير" قبل أولمبياد 2020 بسبب كورونا
A+ A-

أعلن رئيس اللجنة المنظمة لـ #أولمبياد طوكيو 2020 توشيرو موتو أن انتشار فيروس #كورونا المستجد والمتنامي في #الصين يشكل "قلقاً كبيراً"، قبل أشهر على انطلاق الألعاب الأولمبية والبارأولمبية في اليابان الصيف المقبل.

وقال موتو خلال اجتماع للجنة البارأولمبية الدولية: "نحن قلقون للغاية حيال إمكان أن يخفف انتشار الوباء من الاهتمام والحماس تجاه الألعاب (الأولمبية)".

وتابع: "آمل في أن يتم القضاء عليه في أسرع وقت ممكن. نزعم التعاون مع اللجنة الأولمبية الدولية، اللجنة البارأولمبية الدولية، الحكومة ومدينة طوكيو لمواجهة هذه المعضلة".

وبعد أن وُضعت مقاطعة هوباي في الحجر الصحي في وسط الصين وفيها مدينة ووهان مركز تفشي الوباء، فرض عدد كبير من المدن في غرب الصين، منها العاصمة الاقتصادية هانغجو، حظر التجول على السكان.

وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي تعهد الاثنين بأن وباء فيروس كورونا المستجد لن يكون له أي تأثير على مجريات دورة الألعاب الأولمبية أو البارأولمبية، والتزم بالعمل مع الهيئات الدولية، على رأسها منظمة الصحة العالمية، للحرص على ألا تتأثر الألعاب بهذا الوباء.

وقال أمام البرلمان: "بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والمنظمات الأخرى المعنية، سنتخذ الإجراءات اللازمة لضمان استمرار الاستعدادات بوتيرة متواصلة".

وارتفع عدد الوفيات في الصين القارية إلى 490 شخصاً جراء الفيروس، غالبيتهم في ووهان وهوباي، وإصابة اكثر من 24 الف شخص بحسب بيان رسمي صادر الاربعاء.

وبلغ عدد الإصابات 200 شخص خارج الصين في ما يقارب 24 بلداً حول العالم، فيما أعلنت هونغ كونغ الثلثاء وفاة أول شخص على أراضيها، كما وتوفي أيضاً شخص آخر خارج الصين منذ بضعة أيام، هو صينيّ وصل إلى الفيليبين من ووهان.

ومنعت اليابان أكثر من 2500 سائح يستقلّون سفينة سياحيّة ونحو ألف من أفراد طاقمها من الرسو في موانئها، بعدما تبيّن وجود 10 إصابات بالفيروس على متن السفينة التي وضعت في الحجر الصحي لـ14 يوماً.

وستقام الألعاب الأولمبية بين 24 تموز و9 آب المقبلين، على أن تليها الألعاب البارأولمبية بين 25 آب و6 أيلول المقبلين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم