السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

شحنة من غاز الخردل تغادر سوريا

المصدر: رويترز
A+ A-

نقلت شحنة من غاز الخردل من سوريا لتدميرها بموجب الاتفاق المبرم مع نظام دمشق حسب ما اعلنت البعثة المشتركة للامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية.


واكدت رئيسة البعثة الدولية المكلفة تدمير الترسانة الكيميائية السورية سيغريد كاغ في بيان مؤرخ من مرفأ اللاذقية (شمال) "ان شحنة من غاز الخردل نقلت خارج الاراضي السورية". وقالت "ارحب بنقل هذه الشحنة (خارج سوريا) والتي تعتبر خطوة مهمة لتدمير سوريا اسلحتها الكيميائية".


واضاف: "تترقب البعثة المشتركة بفارغ الصبر ان تنهي سوريا سحب باقي المعدات الكيميائية في شكل آمن في المهل المحددة وان تسرع نقل المواد الكيميائية بكميات كبيرة وبشكل منتظم ومنهجي".


وهي رابع شحنة من المواد الكيميائية بعد الشحنة التي نقلت في العاشر من شباط على متن سفينة شحن نروجية.


وفي 22 شباط اخفق المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية المكلف الاشراف على تدمير الاسلحة الكيميائية السورية في الاتفاق على الموقف الواجب اتخاذه حيال التأخير السوري.


وابلغت سوريا مؤخرا المنظمة انها ستنتهي من نقل 1200 طن من المواد الكيميائية من الفئة 1 و2 بحلول نهاية ايار.


وهذا سيشكل تأخيرا من اشهر عدة على البرنامج الذي وافقت عليه الامم المتحدة اثر اتفاق روسي-اميركي سمح بتفادي ضربات عسكرية اميركية على سوريا وكان ينص على تدمير تام بحلول 30 حزيران.
والعملية التي ستسمح بتدمير الترسانة الكيميائية يفترض ان تستمر 90 يوما.
وفي السادس من شباط وجه مجلس الامن الدولي تحذيرا للنظام السوري مطالبا اياه بـ"احترام تعهداته" وتسريع نقل اسلحته الكيميائية خارج سوريا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم