السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

البرهان يطلع مجلس السيادة السوداني على اجتماعه بنتنياهو: اتفاق على تطبيع العلاقات

المصدر: "أ ف ب"
البرهان يطلع مجلس السيادة السوداني على اجتماعه بنتنياهو: اتفاق على تطبيع العلاقات
البرهان يطلع مجلس السيادة السوداني على اجتماعه بنتنياهو: اتفاق على تطبيع العلاقات
A+ A-

عقد الفريق أوّل عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني الانتقالي، اليوم، اجتماعاً مع المجلس الحاكم لإطلاعه على ما جرى في اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي أعلن أنّ اللقاء تناول تطبيع العلاقات بين البلدين.

وقد كانت هذه الخطوة مفاجِئة لمجلس الوزراء الانتقالي، علماً أنّه أول لقاء من نوعه على هذا المستوى بين البلدين اللذين هما نظرياً في حالة حرب.

وقال مكتب نتانياهو، أمس الإثنين، إنّه التقى الفريق عبد الفتاح البرهان في مدينة عنتيبي الأوغندية، وأضاف أنّهما "اتفقا على بدء التعاون للوصول إلى التطبيع الكامل في علاقة البلدين".

لكنّ مجلس الوزراء السوداني أعلن، في بيان، مساء أمس الإثنين، إنّه لم يكن على علم باجتماع الزعيمين، وإنّه سيعقد اليوم اجتماعاً طارئاً لبحث الأمر، وفق مصدر حكومي. وأوضح المصدر أنّ البرهان الذي عاد من عنتيبي سيطلع المجلس اليوم على مضمون اللقاء.

وقال مكتب نتانياهو إنّ السودان يسير في "اتجاه إيجابي جديد" وأنّه أطلع مايك #بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة على الموقف.

وأضاف أنّ "البرهان يحاول المساعدة على تحديث بلاده من خلال إخراجها من عزلتها وإعادتها إلى الخريطة الدولية".

عقد لقاء عنتيبي بعد إعلان السودان أنّ بومبيو دعا البرهان لزيارة واشنطن لبحث العلاقات الثنائية.

وما زالت الولايات المتحدة الأميركية تضع السودان على لائحتها للدول التي تصفها بأنّها "راعية للإرهاب" وهو موروث من نظام البشير، الذي استضاف زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامه بن لادن في الفترة الممتدة من عام 1992 إلى 1996.

وأكّد المتحدث باسم الحكومة فيصل محمد صالح، أمس الاثنين، أنّ مجلس الوزراء علم باللقاء من أجهزة الاعلام. وقال: "لم يتم إعلامنا أو مشاورتنا حول اجتماع رئيس مجلس السيادة الانتقالي برئيس الوزراء الإسرائيلي".

والتزم السودان على مدى عقود بالمقاطعة العربية لاسرائيل بسبب احتلالها الأراضي الفلسطينية وجرّاء معاملتها للفلسطينيين.

وقال أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إنّ "هذا اللقاء طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني وخروج صارخ عن مبادرة السلام العربية في وقت تحاول فيه إدارة الرئيس دونالد ترامب ورئيس الوزراء الاسرائيلي تصفية القضية الفلسطينية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم