لماذا يصعب أن يصوّت الأميركيّون اليهود لترامب رغم "صفقة القرن"؟

3 شباط 2020 | 16:16

المصدر: "النهار"

ترامب ونتنياهو (أ ف ب).

على الرغم من "الهدايا" الكثيرة التي قدّمها الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب إلى الإسرائيليّين وآخرها "صفقة القرن"، من المرجّح ألّا يحصد ترامب أصوات غالبيّة اليهود في الانتخابات الرئاسيّة المقبلة. بالنسبة إلى ترامب، إنّ الأميركيّين الذين يصوّتون لصالح الحزب الديموقراطيّ، يظهرون "إمّا غياباً تامّاً للمعرفة وإمّا انعدام ولاء عظيماً". كان هذا تصريحاً حديثاً نسبيّاً لترامب، أدلى به في آب 2019. لقي كلامه انتقاداً واسعاً من مجموعات يهوديّة متنوّعة، خصوصاً من اليهود الديموقراطيّين.

يدرك الأرقامقال رئيس "رابطة مناهضة التجريح" جوناثان غرينبلات إنّ "اتّهامات عدم الولاء استُخدمت طويلاً لمهاجمة اليهود." وردّت المديرة التنفيذيّة للمجلس اليهوديّ الديموقراطيّ الأميركيّ في تغريدة: "إذا كان الأمر يتعلّق بإسرائيل، فإنّ ترامب يكرّر ادّعاء ‘الولاء المزدوج‘ وهو شكل من أشكال معاداة السامية." وأضافت: "إذا كان الأمر مرتبطاً ب ‘ولاء‘ اليهود له، فإنّ ترامب يحتاج إلى التحقّق من الواقع."
ربّما بسبب اطّلاعه على واقع التصويت اليهوديّ في الولايات المتّحدة، أطلق ترامب تصريحه الشهير. ففي الانتخابات الرئاسيّة الأخيرة، حظي ترامب على 24% من أصوات اليهود مقابل حصول منافسته هيلاري كلينتون على 71% من أصواتهم، بحسب مركز "بيو" للأبحاث واستطلاعات الرأي. ولم تكن الانتخابات النصفيّة في 2018 أفضل للجمهوريّين على هذا الصعيد. فقد صوّت 79% من اليهود لصالح الديموقراطيّين و17% منهم فقط لصالح الجمهوريّين.
في حملته الرئاسيّة أطلق ترامب وعوداً واضحة بدعم الإسرائيليّين وخصوصاً سياساتهم اليمينيّة. وقبل الانتخابات النصفيّة بأشهر قليلة، كان الرئيس الأميركيّ قد نقل سفارته من تل أبيب إلى القدس. لكنّ الوعود...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 94% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

قصة المرأة الخارقة: فقدت فجأة القدرة على المشي وأصبحت بطلة!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard