الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

جمهوريون في مجلس الشيوخ يبرّرون موقفهم: الشعب يجب أن يقرّر بشأن سلوك ترامب

المصدر: "أ ف ب"
جمهوريون في مجلس الشيوخ يبرّرون موقفهم: الشعب يجب أن يقرّر بشأن سلوك ترامب
جمهوريون في مجلس الشيوخ يبرّرون موقفهم: الشعب يجب أن يقرّر بشأن سلوك ترامب
A+ A-

برّر عدد من البرلمانيين الجمهوريين، أمس الأحد، مواقفهم قبل ثلاثة أيام من تبرئة دونالد #ترامب المرجّحة في مجلس الشيوخ، مؤكدين أنّه أساء التصرّف لكن ليس إلى الحدّ الذي يجعله أول رئيس أميركي تتم إقالته.

ويأتي ذلك بينما يستأنف، اليوم، عرض الحجج الأخيرة في مجلس الشيوخ قبل تبرئة ترامب المرجحة، التي يقول الديموقراطيون أنّها لن تكون صالحة في غياب إفادات شهود.

وترامب متّهم بأنّ طلب من #أوكرانيا إجراء تحقيق بشأن خصمه الديموقراطي المحتمل في الانتخابات الرئاسية المقبلة جو #بايدن، وبتجميد مساعدة عسكرية لكييف للضغط في هذا الاتجاه، ويقرّ الجمهوريون بذلك.

وقال السناتور الجمهوري لامار الكسندر لشبكة "أن بي سي"، أمس، إنّ "ما كان عليه أن يفعل ذلك، هذا سيّئ، وأقول غير لائق وغير مناسب وأنه تجاوز خطا"، مضيفاً أنّ "السؤال الوحيد المتبقي هو البتّ في ما سنفعله".

وجاء كلام لامار معترفاً بوجود "جبل من الأدلة" التي تدين ترامب، مؤكداً أنّ "الشعب هو الذي يجب أن يقرر بشأن سلوك ترامب، متابعاً أنّ "ما فعله بعيد جدّاً عن عمل خيانة أو فساد أو جريمة أو جنحة كبيرة"، ومشيراً إلى المعايير التي حددها الدستور في هذا الشأن.

ورأى لامار أنّ ترامب كان ساذجاً بطلبه ذلك من حليف أجنبي، لكنّه شدّد على أنّ ذلك ليس عذراً في نهاية المطاف وما كان عليه أن يفعل ذلك.

أمّا زميلته جوني ارنست، فقد صرّحت لشبكة "سي أن أن" أنّ "ما كنت سأفعل هذا الأمر على الأرجح". وقالت: "أعتقد بشكل عام أن ملاحقة الفساد هو أمر يجب القيام به، لكن ترامب قام بذلك بشكل خاطئ... أعتقد أنه كان يمكن أن يقوم بذلك عبر قنوات مختلفة.

من جهته، صرّح ترامب لشبكة "فوكس نيوز"، الأحد، أنّ "كل هذه القصة لا معنى لها". وقال إنّ "الأمر كان جائرا جدا، وخصوصا لعائلتي". وأكد الرئيس الأميركي مجدّداً أنّه يلقى معاملة غير عادلة "منذ اليوم الذي فزت فيه" في الانتخابات".

من جهتهم، يستبق المرشحون الديموقراطيون للانتخابات التمهيدية لحزبهم تبرئة ترامب المرجّحة وباتوا يتطلعون إلى الاقتراع الرئاسي الذي سيجري في الثالث من تشرين الثاني المقبل.

وفي هذا الإطار، يحاول كل من هؤلاء المرشحين إقناع الناخبين في ولاية أيوا التي ستدشّن الانتخابات التمهيدية الإثنين، بأنّه الأقوى للقيام بما لم يتمكن مجلس الشيوخ من فعله وهو إخراج دونالد ترامب من #البيت_الأبيض.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم