الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

اللجنة الدوليّة للصليب الأحمر تدعو الدول إلى "تحمّل مسؤولياتها" في إعادة الجهاديّين

المصدر: "أ ف ب"
اللجنة الدوليّة للصليب الأحمر تدعو الدول إلى "تحمّل مسؤولياتها" في إعادة الجهاديّين
اللجنة الدوليّة للصليب الأحمر تدعو الدول إلى "تحمّل مسؤولياتها" في إعادة الجهاديّين
A+ A-

صرح رئيس #اللجنة_الدولية_للصليب_الأحمر #بيتر_مورر، في مقابلة نشرت الأحد، بأن على الدول "تحمل مسؤولياتها" و"إيجاد حلول لإعادة" رعاياها #الجهاديين المحتجزين في #سوريا و#العراق.

وقال مورر في حديث مع جريدة "لوماتان ديمانش" السويسرية: "عندما أرى ظروف المخيمات التي تعيش فيها عائلات الجهاديين في الشرق الأوسط، في سوريا أو العراق، أشعر بضرورة التدخل العاجل".

واضاف: "على الدول تحمل مسؤولياتها وإيجاد حلول لإعادة ومحاكمة الأشخاص الذين يستحقون المحاكمة بسبب الانتهاكات التي ارتكبوها".

وأشار إلى أن الدول التي يقصدها "هي غالبا الدول نفسها التي كانت أول من تحدث عن مسؤولية بلدان المواطنة في اعادة المهاجرين".

وأكد انّ "عليها التفكير اليوم". ورغم تفهمه أن هذه الدول "لديها مخاوف أمنية"، رأى أن "ترك هؤلاء الناس خارج السجن وتجريدهم من جنسيتهم ليس حلا".

منذ سقوط "الخلافة" التي أعلنها تنظيم الدولة الإسلامية عام 2014، يواجه المجتمع الدولي مسألة ترحيل الجهاديين وأفراد عائلاتهم المحتجزين في سوريا والعراق بحيرة كبيرة. وتجري إعادة هؤلاء للدول الغربية مثل النمسا وألمانيا وفرنسا ببطء شديد.

وفي منتصف كانون الثاني، حذّرت لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا التي تأسست عام 2011 بقرار من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، من المصير الذي يواجه أطفال الجهاديين الأجانب الموجودين خاصة في سوريا.

وفي بداية تشرين الثاني، قالت المسؤولة في مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ماري-دومينيك بارون إن هناك بين 700 و750 طفلا ينتمي أباؤهم إلى تنظيم الدولة الإسلامية، محتجزون في ظروف سيئة بمخيمات شمال شرق سوريا.

وفي المجمل، هناك حوالى 12 ألف أجنبي، هم أربعة آلاف امرأة وثمانية آلاف طفل، في ثلاثة مخيمات للنازحين شمال شرق سوريا، أغلبهم في مخيم الهول، وفق احصاءات صادرة عن السلطات الكردية في المنطقة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم