السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

سحب جائزة "ألفريد باور" من مهرجان برلين السينمائيّ: "شغل مناصب مهمة في عهد النازية"

المصدر: (أ ف ب)
سحب جائزة "ألفريد باور" من مهرجان برلين السينمائيّ: "شغل مناصب مهمة في عهد النازية"
سحب جائزة "ألفريد باور" من مهرجان برلين السينمائيّ: "شغل مناصب مهمة في عهد النازية"
A+ A-

سحب منظمو مهرجان برلين السينمائيّ جائزة "ألفريد باور" المرموقة بعد الكشف عن أن باور، مديره المؤسس، كان مسوؤلا نازياً رفيع المستوى.

وقال منظمون على صفحتهم في "فايسبوك" قبل انطلاق المهرجان في 20 شباط المقبل، إنّ التحقيق الذي أجرته صحيفة "دي تسايت" اليومية أضاء على مكانة باور الرفيعة المستوى في الحزب النازي.

وأشار المنظمون إلى تقرير نشر، الأربعاء الماضي، في الصحيفة "يلقي ضوءاً جديداً على دور ألفريد باور، أوّل مدير لمهرجان برلين السينمائي الدولي، في سياسة أفلام النازيين"، وأضافوا أنّ لتقرير يظهر أنّ باور "شغل مناصب مهمة في عهد النازية. وفي ضوء هذه النتائج الجديدة، سيعلق المهرجان جائزة الدبّ الفضي ألفريد باور برايز على الفور".

وتابعوا: "نرحّب بالبحث ونشره... وسننتهز الفرصة لبدء بحث أعمق حول تاريخ المهرجان بدعم من خبراء خارجيين".

وأجرت الصحيفة بحثاً مضنياً في الأرشيف الوطني، ومن بين الحقائق التي اكتشفتها، وجدت أن باور الذي ترأس المهرجان من العام 1951 حتى العام 1976، احتلّ مرتبة عالية في مديرية الرايخ للأفلام.

ووجدت الصحيفة الأسبوعية أيضاً، وفق الوثائق التي تعود إلى الحقبة النازية، أنّ باور كان ينتمي إلى الحزب النازي وكان عضواً ناشطاً في "فرقة العاصفة"، الجناح شبه العسكري للحزب في مرحلة سعيه إلى السلطة.

وباور الذي توفي في 1986 وهو العام الذي أسّست الجائزة التي تحمل اسمه، لعب دوراً رئيسياً في مراقبة الممثلين والمنتجين وغيرهم من العاملين في صناعة السينما التي كانت في قبضة يوزف غوبل الحديد في الرايخ الثالث.

وبعد الحرب العالمية الثانية، سعى باور إلى محو كل آثار ماضيه النازي وفقا للصحيفة، حتى أنه قال إنه قاوم النظام.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم