الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

رياض سلامة: المودعون لن يخسروا ودائعهم وسعر الصرف سيبقى بحدود 1500 ليرة

رياض سلامة:  المودعون لن يخسروا ودائعهم وسعر الصرف سيبقى بحدود 1500 ليرة
رياض سلامة: المودعون لن يخسروا ودائعهم وسعر الصرف سيبقى بحدود 1500 ليرة
A+ A-

أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في حوار مع "فرانس 24" أن المودعين لن يخسروا ودائعهم وأن سعر صرف الليرة سيبقى بحدود 1500 ليرة للدولار. كما تناول سلامة الوضع المصرفي الحالي في لبنان، مشيرا إلى أن الأزمة الحالية جائت نتيجة "حملات مبرمجة" استهدفت القطاع المصرفي منذ العام 2015 وهو ما أضعف ثقة المودعين.

ولفت سلامة الى أن "​مصرف لبنان​ أعلن بعدما فتحت المصارف بعد 17 تشرين الأول، أنَّ أي مصرف لن يُفلس لذلك المودع لن يخسر ودائعه وهي تستخدم بالعملة التي يريدها الزبون، لكن التحاويل أصبحت صعبة على الأفراد والمؤسسات. لكننا برهنا جدية سياستنا بعدم إفلاس أي مصرف"، مبينا أنه "لا يمكن تحويل من عملة الى أخرى الا بموجب قانون، وأنا لا أدعم ولا أطالب بهكذا قانون ولا أحبذ الكلام عن haircut".

وعن إختلاف سعر صرف الليرة في سوق الصيارفة، أشار سلامة الى أن "السعر إختلف لأن المصارف أمام ضغط السحوبات النقدية لم يعد لديها قدرة على تلبية الطلب التجاري في البلد لذلك ارتدوا الى الصيارفة وهذا السوق ليس منظما من مصرف لبنان"، مشددا على أن "الفروقات التي حصلت نعتبرها مؤقتة لحين تصبح الأجواء أفضل ويعود سوق الصيارفة يندرج تدريجيا ليصبح قريب من سعر الصرف الرسمي".

وجزم أنه "لا يوجد haircut لا الآن ولا لاحقًا، وبعد 17 تشرين الأموال التي دخلت هي حرة في تحويلها الى الخارج".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم