الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الأمم المتحدة تطالب بوقف المعارك في محيط مدينة إدلب

المصدر: "أ ف ب"
الأمم المتحدة تطالب بوقف المعارك في محيط مدينة إدلب
الأمم المتحدة تطالب بوقف المعارك في محيط مدينة إدلب
A+ A-

أعلن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكووك، اليوم، أنّ المعارك حول مدينة #إدلب في شمال غرب سوريا "يجب أن تتوقف"، محذّراً أمام مجلس الأمن الدولي من تفاقم "كارثة إنسانية" في المنطقة.

وأكد المسؤول الأممي "على أطراف النزاع ومن لهم تأثير عليها، أن توقف المعارك فوراً. إذا لم تتوقف أعمال القتال الحالية، سنكون أمام كارثة إنسانية أكثر خطورة بعد".

وأعلن النظام السوري، اليوم، استعادته مدينة معرّة النعمان الاستراتيجية بعد أسابيع من الهجمات على منطقة إدلب التي تسيطر عليها تنظيمات جهادية وفصائل أخرى معارضة.

وقال لوكووك إنّ "مئات آلاف المدنيين في خطر ويحاولون الفرار".

ووفق الأمم المتحدة، "فرّ 200 ألف شخص على الأقل خلال اليومين الماضيين. ومنذ أسبوع، كان عدد (من هربوا) نحو 115 ألف شخص، وفر قرابة 390 ألف خلال الشهرين الماضيين".

واعتبر لوكووك أنّ "من الضروري أن تقبل كل الأطراف بوقف فوري للأعمال القتالية في منطقة خفض التصعيد في إدلب وفي محيطها"، مشيراً إلى أنّ أكثر من "2,8 مليون شخص بحاجة للمساعدة في شمال شرق سوريا".

وقال إنّه تحدّث الأسبوع الماضي مع سوريين في إدلب، موضحاً لمجلس الأمن الدولي أنهم "كانوا في حالة صدمة، ويشعرون أن العالم تخلى عنهم".

وأضاف: "لا يفهمون لم يعجز هذا المجلس عن وقف المجزرة في أوساط سكان مدنيين محاصرين في منطقة حرب"، موضحاً أنّ رسالتهم هي "نحن خائفون. ساعدونا أرجوكم، أوقفوا ما يحصل".

وندّدت بلجيكا وفرنسا والولايات المتحدة بـ"القصف العشوائي" في إدلب. ولفت سفير بلجيكا في الأمم المتحدة مارك بيكستين دي بويتسويرفي إلى وجود قوانين حرب تفرض حماية المدنيين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم