الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

خطوط الطول والعرض والعزلة لأندرو فوكوساف... أوستراليا محارةٌ مزيّنة بتدرجات الأزرق

المصدر: "النهار"
أوراس زيباوي - باريس
خطوط الطول والعرض والعزلة لأندرو فوكوساف... أوستراليا محارةٌ مزيّنة بتدرجات الأزرق
خطوط الطول والعرض والعزلة لأندرو فوكوساف... أوستراليا محارةٌ مزيّنة بتدرجات الأزرق
A+ A-

افتتح أخيراً في صالات عرض السفارة الأوسترالية في #باريس معرض للمصور الفوتوغرافي الأوسترالي أندرو فوكوساف تحت عنوان "خطوط الطول والعرض والعزلة" يتضمن مجموعة من أعماله الجديدة، هي محصلة لرحلات جوية قام بها المصور فوق أراضي بلاده الشاسعة بطائرته الصغيرة.

الصور لقطات تمثل مشاهد طبيعية من زوايا جديدة لم تعهدها العين من قبل، تكشف عن تقاطعات وأشكال هندسية وألوان مختلفة ما يجعل من الصور أعمالا فنية قائمة بذاتها.

إذا كانت هذه التجربة تذكّر بتجربة المصور الفرنسي العالمي يان أرتوس-برتران الذي عرف بتصويره من الفضاء مناطق كثيرة من العالم، فإن ما يميز أعمال المصور الأوسترالي أندرو فوكوساف هو الهاجس الفني لكل لقطة مما يجعل الصور المعروضة كأنها تنتمي كلها الى الأسلوب التجريدي الغنائي.

من عل، تبدو الجزيرة محارة كبيرة، بنية اللون محاطة بالأزرق وتدرجاته. وكذلك الأنهر المتداخلة مع اليابسة الجرداء كأغصان متطايرة في الهواء، أو كثياب مطرزة خططها مصمم أزياء باهر، أو حتى خلايا مبعثرة في جسم الانسان.


يكشف هذا المعرض عن سحر الطبيعة وجمالاتها غير المحدودة، ضمن هاجس الإشارة الى هشاشة العناصر وما يتهددها اليوم من أحطار لم يسبق، أن عرفتها البشرية من قبل. تأتي أهمية هذه الصور المعروضة اليوم، في وقت تتعرض الطبيعة الأوسترالية المعروفة بتنوعها الكبير الى كوارث بيئية مع الحرائق الهائلة التي شهدتها غاباتها منذ شهر أيلول الماضي والتي يعتبر العلماء أن آثارها لا تنحصر في أوستراليا وحدها وإنما تطال العالم أجمع. وما يحصل في أوستراليا يحصل أيضا في غابات الأمازون وفي مناطق أخرى العالم مما يضع التوازن البيئي بأكمله على المحك.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم