الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

فيديرر ينجو من الخروج... ومشوار جابر "التاريخي" ينتهي

المصدر: "أ ف ب"
فيديرر ينجو من الخروج... ومشوار جابر "التاريخي" ينتهي
فيديرر ينجو من الخروج... ومشوار جابر "التاريخي" ينتهي
A+ A-

أفلت السويسري #روجيه_فيديرر من الخروج على يد الأميركي تينيس ساندغرن وأنقذ 7 نقاط في طريقه لحسم المباراة 6-3، 2-6، 2-6، 7-6 (10-8) و6-3، والتأهل بصحبة الأوسترالية #آشلي_بارتي الأولى عند السيدات إلى الدور نصف النهائي لبطولة أوستراليا المفتوحة في كرة المضرب.

وتوقف المشوار التاريخي للتونسية أنس جابر عند ربع النهائي بخسارتها أمام الاميركية صوفيا كينن 4-6 و4-6.

واحتاج فيديرر (المصنف ثالثاً عالمياً) لثلاث ساعات و32 دقيقة للتفوق على ساندغرن، في لقاء شهد تلقي السويسري إنذاراً من الحكم لتلفظه بكلمة نابية، وطلبه وقتاً طبياً مستقطعاً، قبل أن يحقق فوزه الثاني بعد المئة في ملبورن.

ويلتقي فيديرر حامل لقب البطولة في 6 مناسبات آخرها عامي 2017 و2018 في المربع الذهبي مع المصنف الثاني الصربي نوفاك ديوكوفيتش حامل الرقم القياسي في ملبورن بسبعة القاب، آخرها عام 2019، والكندي ميلوش راونيتش اللذين يلعبان لاحقاً.

وبعد أن حسم المجموعة الأولى لمصلحته 6-3، وجد فيديرر نفسه متأخراً بمجموعتين بعد خسارته الثانية والثالثة بالنتيجة ذاتها 2-6.

وبعدما حافظ كل لاعب على ارساله في المجموعة الرابعة، أتيحت ثلاث فرص للأميركي لكسر ارسال فيديرر والفوز بالمباراة في الشوط العاشر عندما كان متقدماً 5-4، الا انه فرط بها جميعها ليلجآن إلى شوط كسر التعادل، حيث تقدم ايضاً ساندغرن 6-3 وحصل بالتالي على ثلاث فرص اخرى لحسم اللقاء، الا أن فيديرر نجح في معادلة الارقام 6-6 قبل ان يحسم الشوط لمصلحته 10-8، علماً أن المصنف 100 عالمياً أتيحت له فرصة رابعة أيضاً عندما تقدم 7-6.

وبعد هذا الكسر، دخل فيديرر حامل لقب 20 بطولة كبرى (رقم قياسي) إلى المجموعة الخامسة بزخم أكبر كاسراً ارسال منافسه في الشوط السادس ليحسم المجموعة 6-3.

أول أوسترالية في نصف النهائي منذ 1984

وعند السيدات، ثأرت بارتي لخسارتها في الدور ذاته من البطولة العام الماضي امام التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة ثامنة ووصيفة العام الماضي، بفوزها عليها 7-6 (8-6) و6-2.

وقالت بارتي بعد اللقاء: "كان أمراً مذهلاً. كنت أدرك أنه علي أن أكون في أفضل مستوياتي أمام بترا والمجموعة الاولى كانت مصيرية".

وتابعت الأوسترالية، المتوجة بلقب رولان غاروس الفرنسية العام الماضي: "أحب أن أختبر نفسي أمام بترا. تلعب بطريقة تجبرني على إخراج افضل ما لدي".

وباتت بارتي أول أوسترالية تبلغ نصف النهائي في ملبورن منذ ويندي تورنبال عام 1984، وسيكون الثقل كبيرا عليها لتكون أول أوسترالية تتوج باللقب في أوستراليا المفتوحة منذ كريس أونيل عام 1978.

وانتهى مشوار التونسية أنس جابر التي أصبحت أول عربية تبلغ الدور ربع النهائي في بطولة غران شليم، بخسارتها أمام الأميركية صوفيا كينن 6-4 و6-4، لتبلغ الأخيرة الدور نصف النهائي لإحدى بطولات الغران شليم للمرة الأولى في مسيرتها.

وعانت كينن للفوز أمام جابر، حيث احتاجت لعشر دقائق في الشوط السادس فقط من المجموعة الثانية للمحافظة على ارسالها، ما شكل منعطفا مهما في اللقاء.

وقالت كينن المصنفة 15 عالمياً بعد المباراة: "لقد كانت لحظة صعبة. لعبت بطريقة جيدة. لم أكن أعرف ان الأمر استغرق 10 دقائق، ولكنه بدا طويلاً جداً. لكن بعد ذلك، أخذت الزخم معي وبدأت باللعب جيداً".

أما جابر المصنفة 78 عالمياً، فكانت سعيدة بالدعم الذي حظيت به "أتلقى رسائل خاصة من أشخاص يستيقظون عند الساعة الخامسة صباحاً لمتابعة مباراتي. أنا فخورة جداً".

وتابعت ابنة الـ25 عاماً: "آمل أن يستمروا في متابعتي ومشاهدتي، ليس فقط في بطولات الغران شليم، ولكن في البطولات الاخرى ايضاً. سيكون الامر رائعاً وآمل أن أقدم مثالاً جيداً".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم