الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

هل هذا فيديو تحطّم مروحيّة الأسطورة كوبي براينت؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
A+ A-

يتم تناقل، عبر الواتساب، فيديو يظهر تحطم طائرة هليكوبتر، وقد ارفق بزعم انها طائرة أسطورة كرة السلة الاميركية #كوبي_براينت الذي لقي حتفه في تحطم مروحية في مدينة كالاباساس في لوس انجليس جنوب ولاية كاليفورنيا، الأحد 26 كانون الثاني 2020. FactCheck# 

النتيجة: الفيديو المتناقل لا علاقة له بحادث تحطم مروحية براينت، بل يعود لحادث تحطم مروحية كانت في مهمة إنقاذ في منطقة جبل جيس بإمارة رأس الخيمة في 29 كانون الاول 2018، وفقا لما يظهره البحث. 

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: 30 ثانية فقط. مروحية على ما يبدو، وأخذت بالدوران على  نفسها، قبل ان تتحطم في واد، وتتحول كتلة نار كبيرة، على مرأى من اشخاص في المكان. وتعالى دخان كثيف من موقع الحادث.  

الفيديو تكثف تناقله على الواتساب في الساعات الماضية، مع زعم انه يعود لتحطم مروحية أسطورة كرة السلة الاميركية كوبي براينت. في موازاة ذلك، عمدت حسابات اجنبية في تويتر ويوتيوب وفيسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا) على نشر الفيديو بالمزاعم ذاتها بالانكليزية.  


التدقيق: 

-البحث العكسي عن الصور يقود الى الفيديو الاصلي (هنا). ويظهر حادث تحطم "طائرة مروحية من نوع "أغوستا 139" كانت في مهمة إنقاذ، في منطقة جبل جيس في إمارة رأس الخيمة، الساعة الخامسة والخمسين دقيقة، مساء السبت 29 كانون الاول 2018، على ما اورد موقع "سي ان ان بالعربية" (هنا). 

وقد أسفر الحادث يومذاك عن "مصرع أفراد طاقمها الأربعة"، وفقا لما اورد موقع "بي بي سي عربي" (هنا). وأورد ان "المركز الوطني للبحث والإنقاذ في الإمارات اعلن أن الطائرة المروحية، وهي من طراز أغوستا 139، كانت في مهمة إنقاذ قبل أن تتحطم بالقرب من أطول مسار للعبة الانزلاق الهوائي (تلفريك) في العالم، مساء السبت.

ونقل عن صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية، التي تصدر باللغة الإنكليزية، أن الطائرة اصطدمت بكابل لعبة الانزلاق الهوائي، قبل أن تخرج عن نطاق السيطرة.

-الفيديو المتناقل ذاته أمكن ايجاده في يوتيوب (هنا، 5 كانون الثاني 2019، الشرح المرفق حدد بدوره مكان تحطم المروحية في جبل جيس).  

-بحثا عن المزيد في شأن الحادث في جبل جيس، يتبين ان مؤسسات اعلامية ومواقع اخبارية عدة، لا سيما اماراتية وخليجية، نشرت يومذاك فيديوات للحادث، ولكن من زاوية مختلفة عن تلك التي في الفيديو المتناقل (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا).  


-بالنسبة الى حادث تحطم مروحية براينت، اليكم هنا مشاهد من موقع الحادث، من مصدرين موثوق بهما. 


 

وقد تحطمت طائرة الهيلكوبتر من طراز "سيكورسكي اس 76ب" قرابة الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي (18,00 ت غ) الاحدـ في وقت كان ضباب كثيف يلف المدينة، على ما ارودت وكالة فرانس برس (27 ك2 2020). 

وبحسب المعلومات الاولية المتوفرة لدى التحقيق، وتناولتها الصحف الاميركية، فان بيانات الرحلة اشارت الى صعوبات ظهرت لدى تحليق الطائرة فوق حديقة الحيوانات في لوس انجليس، عندما تم ابلاغ قائد الطائرة بانه يحلق على علو منخفض. وبعدها بدقائق قليلة، يبدو ان طائرة الهيليكوبتر اصطدمت بتلة ترتفع حوالى 520 مترا عن الارض، قبل ان تشتعل فيها النيران.

وقالت الوكالة الاميركية المخولة امن المواصلات بانها انتدبت فريقه مؤلفا من 18 شخصا للمشاركة في التحقيقات، الى جانب المسؤولين عن حركة الطيران في الولايات المتحدة.

ويرجح الخبراء والسلطات المسؤولة نظرية سوء الطقس اكثر منه عطل فني. واشارت شرطة لوس انجليس في اتصال اجرته وكالة "فرانس برس" بان سوء الرؤية اجبرت جميع طائرات الهليكوبتر التابعة لها ان تبقة جاثمة على ارض المطار صباح الحادثة، ولم تتحرك الا في فترة بعد الظهر لدى انقشاع الرؤية.

وبحسب جمعية "ايلاند اكسبرس" المحلية لمشغلي طائرات الهيلكوبتر في المنطقة، والتي اعتادت نقل المشاهير في منطقة لوس انجليس، "كان الامن اولوية بالنسبة اليها دائما".

النتيجة: الفيديو المتناقل لا علاقة له بحادث تحطم مروحية براينت، بل يعود لحادث تحطم مروحية في منطقة جبل جيس بإمارة رأس الخيمة في كانون الاول 2018. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم