الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

اليوم الـ100 للانتفاضة في الويك أند... مواجهات وتصفية حسابات، هذا "جدار الطبقيّة"

المصدر: "النهار"
اليوم الـ100 للانتفاضة في الويك أند... مواجهات وتصفية حسابات، هذا "جدار الطبقيّة"
اليوم الـ100 للانتفاضة في الويك أند... مواجهات وتصفية حسابات، هذا "جدار الطبقيّة"
A+ A-

مساء الخير. هنا أبرز الأحداث التي شهدها الويك أند: 

لبنان

مواجهات جديدة في اليوم الـ100 للانتفاضة وفيلتمان يؤيد فرض عقوبات على باسيل بعد المواقف المحرجة التي تعرض لها وزير الخارجية السابق جبران باسيل في مؤتمر دافوس سواء في المقابلة التلفزيونية او على هامش المؤتمر حيث لم تكن له اي لقاءات على مستوى عال، جاء تصريح مساعد وزير الخارجية الأميركي السابق جيفري فيلتمان منه ليسلط الضوء على ما سماه باسيل أخيرًا "الاغتيال السياسي" عندما غرد قبل مدة قائلاً "لو كنت فعلياً شريكاً لمنظومة الفساد القائمة من 30 سنة لليوم هل كنت تعرضت للاغتيال السياسي الذي أتعرّض له اليوم من أركان هذه المنظومة؟"

حكومة اللون الواحد تنطلق بتصفية الحسابات... أي دور يمنحه "حزب الله" لجميل السيد؟ تسعى حكومة حسان دياب الى ان تقدم نفسها حكومة اصلاحية، وانها تسعى الى محاربة الفساد وتحقيق مطالب الانتفاضة الشعبية. وبينما تقدم نفسها على هذا النحو، حتى قبل أن تنال الثقة، توجهها قوى سياسية لتصفية حسابات ضمن الفريق الذي أنتجها، أي 8 اذار المترهلة أيضاً والممسوكة من الطرف الأقوى "حزب الله" بالتحالف مع "التيار الوطني الحر" الذي يريد أن يعوض الخسائر التي تكبدها سياسياً وشعبياً منذ ما قبل انطلاقة الانتفاضة في 17 تشرين الأول. 

نحتاج إلى معجزات! - بقلم جبران تويني هل يحق لنا ان نسأل الى متى سيبقى التعامل السياسي لدى اركان الدولة مبنياً على الانفعال والانتقام والحرتقات؟ الى متى ستبقى أبواب الحوار مقفلة في وجه كل من اختلف مع الحكم وأراد أن يتوصل الى حلّ عبر الحوار والوفاق واعتماد لغة العقل؟ اسئلة ربما نطرحها من باب القرف المعنوي الذي اوصلتنا اليه هذه الحالة السياسية المتردية. اسئلة ربما تبقى بلا اجوبة، وربما اعتبرت "تآمرية" كما يعتبر كل خبر او كل موقف لا يكون على ذوق الحكام!

وزير الصحة: لا معلومات تفيد بإصابات لبنانيين بفيروس كورونا على الأراضي الصينية

غضب الشارع

بالصور: ساحة رياض الصلح تقفل بالإسمنت والحديد... "جدار الطبقية"، مئة يوم على الثورة... السرايا الحكومية وجهة الغضب، لهذه الأسباب يرفض المحتجون أمام السرايا منح حكومة دياب فرصة، طفل بوجه خراطيم المياه التابعة لعناصر مكافحة الشغب واتحاد حماية الأحداث يعلّق، وبعدما أثار الرأي العام... حسين يتحدث لـ"النهار" عن مخاطرته بابنته أمام السرايا الحكومية، قوى الأمن تنشر صورة لـ"بعض الأدوات التي ضبطت مع مثيري الشغب"، مسيرة "الغليان" في طرابلس... ملابس داكنة و"لا تتلاعبوا بسعر الصرف"، "لا ثقة"... مسيرة سلمية تجوب بيروت وتتحدّى الأسلاك الشائكة، مسيرة لحراك النبطية وكفررمان: "لا ثقة قبل الإصلاح".   

اقتصاد 

المصارف تتجه للتعطيل يوم السبت بعد المطالبة المتكررة ومنذ اشهر لنقابة موظفي المصارف بالتعطيل نهار السبت "اسوة" بالقطاع العام، وبعد اصرار وإلحاح من النقابة حصل إجتماع الخميس لماضي لوفد من النقابة مع حاكم مصرف لبنان، وتم التداول في كل الامور المصرفية وخصوصا في مسألة الصرف التي يتعرض لها بعض الموظفين في عدد المصارف.

العالم العربي

إسرائيل تسمح رسميًّا لمواطنيها بزيارة السعودية وقّع وزير الداخلية الإسرائيلي، الأحد، قرارا رسميا يسمح لمواطنيه بالتوجه إلى السعودية لأغراض دينية وتجارية، في مؤشر الى تحسن العلاقات بين الدولتين.

العراق: مواجهات بين مئات المحتجين وقوّات الأمن في بغداد... رصاص حي و17 جريحاً استخدمت قوات الأمن العراقية الرصاص الحي، الأحد، لتفريق متظاهرين في العاصمة وجنوب البلاد، لليوم الثاني على التوالي، ما أثار مواجهات مع المحتجين العازمين على مواصلة حراكهم.

دوليات 

بدء مرافعة محامي ترامب في محاكمة عزله: "سترون أنّه لم يرتكب خطأ" بدأ محامو الرئيس الاميركي دونالد ترامب مرافعتهم اليوم السبت في المحاكمة التي ترمي إلى عزله أمام مجلس الشيوخ بعد ثلاثة أيام من اتهامات وجهها الديموقراطيون.

هل تقلّصت لائحة الأهداف الإيرانيّة التي بإمكان ترامب معاقبتها؟ بعد التصعيد العسكريّ المحدود أوائل الشهر الحاليّ بين واشنطن وطهران عقب اغتيال قاسم سليماني، فرضت الولايات المتحدة جولتين من العقوبات. كانت أحدث جولة يوم الخميس عندما أعلنت وزارة الدفاع تصنيف ستّ شركات نفطيّة وبتروكيميائيّة وشخصين على لائحتها الخاصّة بعدما قالت إنّهم ساعدوا شركة النفط الوطنيّة الإيرانيّة على تصدير ملايين الدولارات من السلع. 

زلزال تركيا: الحصيلة ترتفع إلى 35 قتيلاً... الأمل في العثور على أحياء يتضاءل تضاءل الأمل، الأحد، في العثور على ناجين مع انتشال المنقذين جثثا عدة من تحت أنقاض مبنى انهار نتيجة الزلزال الذي ضرب شرق تركيا، وأوقع 35 قتيلا على الأقل. 

الصين تعزّز اجراءاتها لكبح تفشي فيروس كورونا المستجد: دول تستعدّ لإجلاء رعاياها عززت الصين، الأحد، القيود على حركة السير، سعيا منها الى كبح انتشار فيروس كورونا المستجدّ، بينما تستعد فرنسا والولايات المتحدة لإجلاء رعاياهما من المنطقة الخاضعة للحجر الصحي.

علوم وتكنولوجيا 

روّاد فضاء أعدّوا أوّل كعكة في المحطة الدوليّة قام روّاد الفضاء في محطّة الفضاء الدولية بخبز أول كعكة في الفضاء استغرقت وقتا أطول لإعدادها مقارنة بالوقت الذي تتطلّبه على الأرض. ولعب قائد المركبة الفضائية الإيطالية لوكا بارميتانو دور الطبّاخ وساعدته رائدة الفضاء كريستينا كوخ في إعداد كعكة مع حبيبات الشوكولا.

لايف ستايل 

"الـH1N1 أصبحت جزءاً من الإنفلونزا الموسمية"... تعليمات وقائية من وزارة الصحة أوضحت مصلحة الطبّ الوبائي في وزارة الصحة أنّ الإنفلونزا H1N1 أصبحت جزءاً من الإنفلونزا الموسمية منذ العام 2010 ولم تعد تسمى إنفلونزا الخنازير.

التوتّر والضغط النفسيّ يضعفان المناعة... خفّفوا عنكم تعتبر الآثار النفسية للأزمة والضغوط التي يتعرض لها المواطن اللبناني في ظلها، مسألة واضحة لا خلاف عليها، سواء في المدى القريب أو البعيد. لكن كثراً قد يجهلون أن الجانب النفسي ليس الوحيد الذي يدعو إلى القلق، فبحسب طبيبة العائلة الدكتورة ليديا عون ثمة مشاكل صحية يعتبر اللبناني عرضة لها نتيجة الضغوط في هذه الأزمة.

سرّ خلطة كيك البرتقال: الأطيب مع الفانيليا والعسل!

قضية 

صرخة إلى وزير التربية: نريد ثورة حقيقيّة في معالجة ملفات وهذا غبّ الطلب! ماذا يمكن أن يَنتظر رجلٌ مثقفٌ مؤمنٌ بثورة 17 تشرين، وهو يعمل كأستاذ جامعي وتربوي "مخضرم"، من وزير التربية الجديد القاضي الدكتور طارق مجذوب؟ سؤال طرحناه على أستاذ مادة "التربية على المواطَنة" في كلية التربية في الجامعة الوطنية الدكتور علي خليفة، لأسباب عدة، أولها أنه مؤمن بالثورة وقدرتها على التغيير، وثانيها لأنه على حوار يومي مع الشباب الجامعي في الجامعة أو حتى في الساحات أو على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا ما يخوله، وفقاً لخبرته، أن يعدد بعض التطلعات المنشودة لسير عمل وزارة التربية بعد تسلمها من قاض شاب هو الدكتور طارق مجذوب.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم