الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بعد ذعر في مصر... حقيقة انخفاض منسوب نهر النيل وتهديد المزارعين

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
بعد ذعر في مصر... حقيقة انخفاض منسوب نهر النيل وتهديد المزارعين
بعد ذعر في مصر... حقيقة انخفاض منسوب نهر النيل وتهديد المزارعين
A+ A-

شهدت الساعات الماضية، حالة من الجدل في الشارع المصري وفي مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب ما تردد عن انخفاض منسوب مياه نهر النيل، وهو ما يهدد الزراعة المصرية، بفقدان ما يقرب من مليون وربع المليون مزارع مصري لعملهم، على خلفية بناء إثيوبيا لسد النهضة.

الأمر أثار جدلاً في الشارع المصري، وهو ما دفع المركز الاعلامي بمجلس الوزاراء لنفي الأمر تماماً، مؤكدين التواصل مع وزارة الموارد المائية والريّ، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لحدوث انخفاض في منسوب المياه بنهر النيل عن المناسيب الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام.

وأكدت الحكومة المصرية، أن منسوب المياه بنهر النيل وتغيره على مدار العام أمر طبيعي، ويخضع لبرامج إدارة المياه والتي تأخذ في اعتبارها مجموعة من المحددات أهمها احتياجات القطاعات المختلفة من المياه وكذلك توقعات الأمطار والسيول.

وقالت وزارة الموارد المائية والريّ المصرية، ٱنها تقوم سنوياً خلال كل فصل شتاء بتخفيض تصريفات ومناسيب المياه بنهر النيل، وذلك حتى يكون نهر النيل قادراً على استقبال مياه الأمطار التي تصل إلى حد السيول في بعض الأماكن، إضافة إلى أن فصل الشتاء يتميز بانخفاض الاحتياجات المائية إلى الأراضي الزراعية.

وأكدت الوزارة أن خطط إدارة المياه تتم بدقة لضمان تعظيم الاستفادة من الموارد المائية وتحقيق متطلبات كل القطاعات المستفيدة من المياه بالكميات المناسبة في الوقت المناسب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم