الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

دياب استقبل بعثة الاتّحاد الأوروبي: تأكيد على المساعدة إذا نفّذت الحكومة الإصلاحات

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
دياب استقبل بعثة الاتّحاد الأوروبي: تأكيد على المساعدة إذا نفّذت الحكومة الإصلاحات
دياب استقبل بعثة الاتّحاد الأوروبي: تأكيد على المساعدة إذا نفّذت الحكومة الإصلاحات
A+ A-

أكّد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان رالف طراف أنّ ""اتفقنا مع الرئيس حسان دياب على أنّ الحكومة تحتاج إلى التركيز على الملفات الاقتصادية لمعالجة الأزمة ووضع اصلاحات بنوية لتحسين أداء الحكومة"، مشيراً إلى أنّ "الاتحاد الاوروبي مستعدّ للالتزام إيجاباً بالمساعدة إذا نفذت الحكومة الاصلاحات".

وشدّد طراف، خلال لقائه دياب في السرايا الحكومية، على مسألة النأي بالنفس والابتعاد عن مشاكل المنطقة، وقال إنّه "سنراقب تموضع الحكومة سياسيا"، رافضاً التعليق عما إذا كانت حكومة من لون واحد أو حكومة "حزب الله".

كما استقبل دياب سفيرة الاتحاد السويسري مونيكا شموتز كيرغوز، التي قالت: "منذ بداية الأزمة التي يمر بها لبنان، طالبت سويسرا بتشكيل سريع لحكومة فعالة وشفافة، وقد اغتنمت الفرصة خلال لقائي مع الرئيس حسان دياب، والتمني للبنان ولحكومته النجاح في تنفيذ الاصلاحات، حيث أن المواطنين اللبنانيين يتطلعون اليها والبلد بأمس الحاجة لها".

وأضافت أنّ "الوضع في لبنان والمنطقة يحتاج إلى إجراءات عاجلة، ولم يعد بالإمكان تجاهل مطالب الاعداد الكبيرة من اللبنانيين، إذا كانوا من الذين يشاركون في الاحتجاجات أو كانوا يتمنون تغييراً عميقاً وهادئاً، وبالنسبة لسويسرا يهمّها استقرار لبنان والعمل بموجب القوانين بطريقة شفافة عبر المشاركة والحكم الرشيد. ويجب على الشعب اللبناني أن يثق بحكومته وحكامه، فالحوار والتعاون بين صانعي القرار والمجتمع هو المفتاح لحلّ مختلف المسائل وتجنيب البلد العنف والتطرف".

وتابعت: "لقد رأينا على مدى السنوات الماضية شعور الشعب اللبناني بعدم حصوله على حقوقه. وكأولوية فإنّ سويسرا دعمت وستواصل دعمها لكل المحاولات من أجل اصلاح النظام القضائي وجعله أكثر استقلالية وفعالية. وبالموازاة فإنّ الوضع الإقتصادي يحتاج إلى إصلاح خصوصاً وأنّ المواطنين اللبنانيين شهدوا في الفترة الأخيرة قرارات غير مسبوقة من قبل المصارف اللبنانية تتعلق بمراقبة ضخّ الأموال، ووضع قيود على السحوبات، فانخفاض سعر صرف الليرة اللبنانية يؤثّر سلباً على الأمن النقدي للمجتمع، بوجود عدد كبير للبنانيين تحت مستوى خط الفقر".

وأكدت "استعداد سويسرا للتعاون بناء على طلب الحكومة اللبنانية الجديدة لإلقاء الضوء حول الشائعات التي انتشرت عن هروب رؤوس أموال اليها"، مضيفةً "لقد أطلعت الرئيس دياب أنّه وحكومته يقفان أمام مهمة كبيرة، وسويسرا مستعدة للمساعدة في تنسيق وتنفيذ هذه المهمة بالتوافق مع مطالب الشعب والحاجات الضرورية للبلد".

وعرض دياب مع سفير فرنسا في لبنان برونو فوشيه مجمل الأوضاع والعلاقات الثنائية بين لبنان وفرنسا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم