الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صباح الخميس: تصعيد خطير للشغب و"زلغوطة" لدمج الثقافة بالزراعة... ترامب سينتقم

المصدر: "النهار"
صباح الخميس: تصعيد خطير للشغب و"زلغوطة" لدمج الثقافة بالزراعة... ترامب سينتقم
صباح الخميس: تصعيد خطير للشغب و"زلغوطة" لدمج الثقافة بالزراعة... ترامب سينتقم
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 23 كانون الثاني 2020:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان "تصعيد خطير للشغب في استقبال حكومة دياب".

قد يكون مستوى العنف الذي طبع المواجهات التي جرت مساء أمس في ساحات وسط بيروت أبلغ تعبير عن المنقلب القاسي والشاق الذي واجهته حكومة الرئيس حسان دياب في اليوم الاول لانطلاقتها، علماً ان هذا الاختبار الصعب لا يقف عند الحكومة وحدها بل يطاول ايضا الانتفاضة الشعبية في تحدي اختبار الحفاظ على سلميتها وتجنب الفخاخ القاتلة في انزلاق مجموعات منها الى الشغب.

افتتاحية "النهار" بقلم سجعان قزّي: ضيقُ الخِياراتِ مع تَعدُّدِ الولاءات. هذه انتفاضةٌ على كلِّ شيءٍ لأنَّ المواطنين يَنقُصهم كلُّ شيء. وهذه نقمةٌ على جميعِ المسؤولين لأن هؤلاءِ أَهملوا حقوقَ الناسِ مدى ثلاثينَ سنة. ليلةَ 14 تموز 1789، هَروَل الدوق دو لاروشفوكو يُبلغ الملِكَ لويس السادس عشر سقوطِ الـــ"باستيل" قائلًا: "جلالتُك، إنها انتفاضةٌ"، فأجابه الملك: "لا، هي الثورة".

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: Gouvernement de passage. حسناً فعل الرئيس سعد الحريري بخروجه من المشهد الحكومي في الوقت الحاضر. وحسناً فعل باستقالته وحكومته تلبية لنداء الشارع، ولو حاول قريبون منه دفعه الى الشعور بالندم على تلك الخطوة التي لم تجد صداها الايجابي في اوساط الانتفاضة الشعبية. وسواء كانت الاستقالة نابعة من اقتناع او من حسابات سياسية مختلفة او ايحاءات خارجية، فان الحكم عليها يكون بنتائجها، لا بمسبباتها.

أما سركيس نعوم، فكتب: "ثوّار" موحّدون ومُنقسمون في آن... وباقون في الشارع! مُخطئون الذين يقولون أنّ التحرّك الشعبي الاحتجاجي على الحكم والحكومة ومجلس النوّاب والمؤسّسات الماليّة والاقتصاديّة الرسميّة وغير الرسميّة وعلى الطبقة السياسيّة القديمة والجديدة في آن، الذي بدأ في السابع عشر من شهر تشرين الأوّل الماضي، هو ثورة فعليّة تخطّى فيها القائمون به انتماءاتهم الطائفيّة والمذهبيّة والحزبيّة والسياسيّة والعشائريّة والمناطقيّة.

وكتب ابرهيم حيدر: إلى الشباب... ما هو العنف الثوري؟ العنف الذي شهدنا بعض أنواعه في الحمراء وقرب مجلس النواب في الوسط التجاري، والمواجهات التي طبعت الأيام الماضية بين مجموعات شبابية وقوى الامن، لا يعني أن الانتفاضة اللبنانية غيرت مسارها وانتقلت الى مرحلة جديدة. 

وكتب راجح الخوري: "حكومة العزّة والاستقرار"... دفعة واحدة؟ ضاق صدر "حزب الله" بعد أكثر من شهر على تكليف الدكتور حسان دياب تشكيل الحكومة، وبعدما غرقت عملية التشكيل في صيغ المزاوجة بين الوزراء الحزبيين والإختصاصيين الذين كان دياب وعد بهم، عَبسَ الحزب في وجوه حلفائه ودلعهم، فانتظم صبية السياسة وأوقفوا القتال على خطوط ١٨ أو ٢٠ وزيراً لتولد حكومة قال رئيسها حسان دياب من القصر الجمهوري "نعم انها حكومة اللون الواحد لكنها حكومة لبنان"!

وكتبت روزانا بومنصف: رد الفعل الخارجي الأهم: أميركا والخليج. لم تنقض ساعات قليلة على اعلان رئيس الحكومة حسان دياب انه يمثل الحراك وان الحكومة تمثله حتى انقضت القوى الامنية على المنتفضين منعا لوصولهم الى العاصمة او لحركتهم على نحو تظهره رئيسا لحكومة تواجه الانتفاضة وتضيق عليها سواء كان ذلك بناء لقرار سابق لاعلان الحكومة استنادا الى القرارات التي اتخذها المجلس الاعلى للدفاع او لقرارات فورية اتخذت في ظل انطلاق الحكومة او لاعلان عنوان واضح لها بانها حكومة مواجهة وانه يجب الا يقلل اللبنانيون من ذلك.

وكتب رضوان عقيل: أول امتحان للحكومة: المال والطاقة... والحراك بالمرصاد. من حسنات تأليف حكومة الرئيس حسان دياب انه اصبحت في البلد سلطة تتخذ القرار حتى لو تكن محل طموحات الجهات والافراد الذين ينزلون الى الشارع ويستمرون في اعلان رفضهم لحكومة من هذا النوع وانها تشكلت في النهاية على اساس محاصصة حيث توزعت الاحزاب والكتل النيابية التشكيلة الوزارية التي ستمنحها الثقة المطلوبة.

وكتب وجدي العريضي: "البيك" عند "الشيخ" والمصيبة تجمع... إلى المعارضة سر لا عودة إلى 14 آذار وهذه عدّة مواجهة حكومة دياب. بعد حرب تغريدات وتنقيرات وغمز ولمز... استقرّت العلاقة بين المختارة وبيت الوسط، وتالياً ما حصل لم يكن صدمة أو أمراً مفاجئاً على اعتبار أنّ تاريخ العلاقة ما بين الدارتين يشهد دوماً طلعات ونزلات ومن بعدها تعود الأمور إلى نصابها ليلتقي "البيك" و"الشيخ" خصوصاً عندما تجمعهما المصيبة.

وكتب أحمد عياش: إنها حكومة "حزب الله": ماذا لو لم ترفضها واشنطن؟ لم يعد هناك أي شكّ في أن ولادة حكومة الرئيس حسان دياب تمت بفضل "حزب الله". ويقول أحد المحللين المقربين للحزب، إن الساعات التي سبقت هذه الولادة، تميزت بـ "قرع لجرس الإنذار"، هدّد به الحزب حلفاءه الذين اشتبكوا على حصصهم فخيّرهم بين أن تولد الحكومة الآن وبين أن لا تولد أبداً. فكان أن فعل جرس الحزب فعله.

وكتب ابرهيم بيرم: اللقاء التشاوري يقدم دفاعه عن الحكومة الوليدة كرامي لـ "النهار": مصطلح اللون الواحد بدعة دستوريةكان "اللقاء التشاوري" هو أول المباركين بولادة الحكومة الجديدة وأول المعربين عن استعداده لمد يد العون لها، ولهذا التطور لدى أحد أركان اللقاء النائب فيصل كرامي فلسفته وتحليله العميق إذ يقول في حديث مع "النهار" إن الحكومة الوليدة هي "حكومة استثنائية، في ظرفٍ استثنائي، ويدرك الجميع في لبنان وخارج لبنان بأنّ مهمة هذه الحكومة ذات طبيعة إنقاذية، على كافة المستويات الوطنية وبداية الإنقاذ تكون بفرملة التدهور الاقتصادي والاجتماعي الذي يشهده لبنان والتأسيس لمعالجات جدّية تعزّز الاستقرار وتلبّي طموحات اللبنانيين التي يعبرون عنها كل يوم في الساحات وفي الشوارع بأشكال متعددة".

وكتب أيضاً بيرم: حكومة الفرصة والضرورة للجميع موالين ومعارضين وحراكاً؟ لم يعد موضع خلاف الاستنتاج بأن حكومة الرئيس حسان دياب قد ولدت متأخرة عن موعد استيلادها الطبيعي، وليس موضع خلاف أيضاً أن رئيسها قد فقد بعض "هيبة الدور ورهبة الموقف" ساعة أبدى تراجعاً وقبل في الربع الساعة الأخير برفع عديد حكومته من 18 إلى 20 وزيراً لكي يضع حدّاً لخلافات مكونات المحور السياسي الذي ارتضى الشراكة السياسية معه في عملية التأليف ومن ثم يمضي إلى عملية الاستيلاد التي طال انتظارها.

تحديد سعر الدولار عند الصرافين بـ 2000 ليرة: فقاعة إعلامية... وينشط السوق السوداء! فيما بشَّر وزير المال غازي وزني اللبنانيين بأنّه "من المستحيل أن يعود الدولار الى السعر الذي كان عليه سابقا"، بدأت أمس نقابة الصرافين باعتماد سعر 2000 ليرة لبنانية حداً أقصى لشراء الدولار الأميركي، وذلك بالتوافق مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، ورئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود، والمدعي العام المالي علي ابرهيم لضبط وتيرة سعر الدولار.

المحطات تدرس زيادة 1900 ليرة على صفيحة البنزين. تتجه الانظار الى الجمعية العمومية التي يعقدها أصحاب محطات المحروقات غدا الجمعة في ظل انقسام واضح داخل نقابتهم حول الخطوات الواجب اتخاذها في الايام المقبلة لجهة إيجاد حل لأزمة جدول تركيب أسعار المحروقات الاسبوعي الصادر عن وزارة الطاقة، إذ يعتبر أصحاب المحطات ان تركيبة الاسعار تحمّلهم خسائر في وقت خسروا الجعالة التي كانوا يجنونها عن كل صفيحة بنزين والتي تقارب الـ 1900 ليرة.

وكتب هشام ملحم: ترامب سينتقم. شهدت الولايات المتحدة الثلثاء يوماً تاريخياً، حين بدأ مجلس الشيوخ للمرة الثالثة في تاريخ البلاد المرافعات الاولية لمحاكمة الرئيس دونالد ترامب بتهمتي اساءة استخدام صلاحياته الدستورية وعرقلة أعمال الكونغرس. وتجري المحاكمة على خلفية استقطابات عميقة في البلاد بين مؤيدي محاكمة واقالة ترامب الذين يمثلون أكثرية بسيطة، وأنصار الرئيس الذين يقفون وراءه بقوة وزخم.

وكتب عقل العويط: "قيامة الألوان" معرضًا فنيًّا كبيرًا واستثنائيًّا لإيتل عدنان خجل الموت من رؤية نفسه عارياً في غمرة الصمت الأقصى. تعرض "غاليري صفير زملر" ابتداء من اليوم 23 الجاري، أعمالًا فنيّة جديدة ومتنوّعة للرسّامة والشاعرة والكاتبة الكبيرة إيتل عدنان، النضرة والفتيّة والطليعيّة والباحثة دومًا عن تخطّي ذاتها (احتفلت بعيدها الخامس والتسعين قبل أيام). يضمّ المعرض الاستثنائيّ هذا، لوحاتٍ زيتية ورسومًا مائيّة أنجزتها خلال العامين الفائتين، إلى دفاتر فنيّة، وكرّاسات كتابيّة مزيّنة برسوم، وأعمال أخرى وبُسُط من مراحل الستينات، تعكس اهتماماتها التشكيليّة، كما الأدبيّة، الشعريّة والتأمليّة الفكريّة النثرية.

وكتبت فاطمة عبد الله: شاشة - "زلغوطة" لحكومة دمج الثقافة بالزراعة. تحلو للأحداث الأمزجة الليلية والاستواء في المساءات. في كلّ مرّة كان يُحكى عن إيجابيات في تأليف الحكومة، تطلّ العقد وتفركش الحلّ. حتى كان الظنّ أنّ الفول لن يصير في المكيول، في بلد العجيبة ودمج الثقافة بالزراعة. إلا أنّه صار. وُلدت حكومة حسان دياب، صاحب كتاب الإنجازات، وإن شاء الله خيراً. البعض يستحقّ الفرص، والحُكم المسبَق لا يبني وطناً.

صحّة خالد النبوي لم تتحسن مطلقاً... قد يخضع لجراحة أخرى. علمت "النهار" أن صحّة الفنان خالد النبوي لم تتحسن مطلقاً طيلة الساعات الماضية على رغم خضوعه لقسطرة في القلب بعد أن تعرض لوعكة صحية نقل على إثرها لأحد المستشفيات الخاصة بالقاهرة.

مخرج "الهيبة" يكشف اسم الجزء الرابع. "الهيبة الردّ" سيكون الجزء الرابع من العمل، وسينطلق غداً من دمشق، وفق ما كشف البرقاوي، من دون إعطاء أية تفاصيل أخرى.

بقلب مكسور... زياد بطرس ينعى والده. "الله يرحمك يا بيي"، وبقلب مكسور، نعى الملحن زياد بطرس والده خليل بطرس، الذي أعلن عن وفاته منذ قليل، مرفقاً هذه الكلمات بصورة لوالده بدا فيها مبتسماً.

مارك برادفورد مخيّلته تتبختر بفن تشكيلي خاص. كتبت هنادي الديري: كان من المُتوقّع أن يمضي أيامه في تصفيف شعر النساء في الصالون الخاص بوالدته. كانت إمكاناته "صلبة" في هذا المجال. وكان "داعساً فيه" على قدم وساق! لم يكن في الحسبان أن تتبختر مُخيلته وتختال في قلعة إفتراضيّة مأخوذة من حكاية خرافية ومُزخرفة بالألوان.

"حتى إشعار آخر" مبدأ يمكن تحويله إلى إعادة انتاج رياضة جديدة! كتب أحمد محيي الدين: ينشد الشارع الرياضي عموماً، وقطاع كرة القدم خصوصا، ان ينعكس تأليف الحكومة ايجابياً على النشاط الرياضي "المتجمّد" منذ اندلاع انتفاضة "17 تشرين الأول"، وبالتالي يُحذف مبدأ "حتى اشعار آخر" ليُستبدل بمواعيد لمعاودة المباريات في كل الألعاب.



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم