جدل وتعاطف بسبب فيديو ليوسف فوزي المصاب بالشلل الرعاش (صورة وفيديو)

22 كانون الثاني 2020 | 09:47

المصدر: "النهار"

يوسف فوزي.

أثار الفنان المصري يوسف فوزي، جدلاً كبيراً في الشارع المصري خلال الساعات الماضية، بعد تداول مقطع فيديو له، وهو تبدو عليه الأعراض الشديدة لمرض الشلل الرعاش، حيث نال موجة من التضامن والتعاطف معه بسبب مرضه، بالإضافة إلى انقسام على مواقع التواصل الاجتماعي ما بين مؤيدين لتداول الفيديو والتعاطف معه، أو معارضين لظهوره بهذه الحالة.

وبرّر الفنان المصري اعتزاله الفن منذ عام 2016 بسبب إصابته بمرض الشلل الرعاش، وقال إنّه منذ ذلك التاريخ قدمت إليه 10 عروض وصفها بـ"الصغيرة"، يجسد من خلالها دور "مريض شلل الرعاش"، لكنه رفضها لأنّه لا يريد الظهور بهذا الشكل، مطالباً الجمهور بالدعاء له، قائلاً: "اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه، وأسألك حسن الختام".


وبعد نشر المقابلة، برز اسم الفنّان يوسف فوزي بين المواضيع الأكثر انتشاراً على "تويتر" في مصر، حيث نشر المصريون عشرات التغريدات تحت وسمٍ باسمه، حملت الكثير من التعاطف، والانتقادات للصحيفة التي أظهرته بهذه الحالة في المقابلة التي نشرتها، ومنهم من استعاد مشهداً أدى فيه دور "المريض المصاب بمرض الرعاش" قبل نحو 20 عاماً، في مسلسل "أوبرا عايدة".

ونالت صحيفة "اليوم السابع" المصرية، انتقادات عنيفة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بسبب نشر مقطع الفيديو، وهو ما دفع الصحيفة إلى نشر مقطع صوتي فيما بعد للصحافية التي أجرت حواراً معه، تستأذن الفنان في أخذ مقطع مصور للمقابلة، بعد تلقيها العديد من الانتقادات، أعلن خلاله يوسف فوزي، أنه ظهر في الفيديو بموافقته وكامل إرادته وبترتيب مسبق وبعد استئذان الصحافية ولم يغضب من نشر الفيديو.

وبرأ يوسف فوزي الصحيفة من تهمة تصويره خلسة، قائلاً: "إزاي هتصور خلسة الكاميرا كانت أمامي، الحوار تم بموافقتي، وأشكركم وأشكر الجماهير العريضة التي غمرتني بحبها ودعائها".


الفنان المصري صلاح عبدالله اعتذر عبر حسابه الشخصي على "فايسبوك" على تداول الفيديو قائلاً: "يبدو والله أعلم أنني أخطأت عندما أعدت تغريد الفيديو طالباً الدعاء له، اللي حصل إني فوجئت بيه واتأثرت قوي قوي بكلامه الحلو المتزن البسيط العميق المفيد جداً وكمان وبصراحة افتكرت اللي حصلي من 10 سنين ودلوقتي بفكر أشيله من عندي، أفيدوني أفادكم الله".

وعلّقت الفنانة رانيا محمود ياسين علي نشر الفيديو قائلة: "من الأسباب اللي كرهتني إن أرجع الإعلام لإنه بيدوس علي أي مشاعر إنسانية, السبق هو أهم شيء فوق أي شيء، أرفض تماماً الفيديو اللي أتصور للفنان الراقي المهذب الخلوق المحترم يوسف فوزي سواء كان يعلم أو لا يعلم، ربنا يشفيك يا أستاذ يوسف ويعفو عنك, الفن افتقدك كثيراً لأنك فنان راق ومتميز جداً وتحترم فنك جداً".

كما حرص عدد من النجوم على دعم الفنان يوسف فوزي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كتبت نرمين الفقي عبر حسابها الشخصي على موقع تبادل الصور والفيديوات "إنستغرام"، قائلة: "قلبي وجعني بجد ربنا يشفيك ويعافيك أرجوكم ادعو له بالشفاء العاجل باذن الله".

وكتب شريف رمزي عبر حسابه الشخصي على "فايسبوك"، قائلاً: "أصبح من الصعب جداً أن تعثر على رجل يقال عنه إنه رجل بمعني الكلمة. هذا النجم يستحق هذه المقولة بكل قوة فهو مثال للاحترام والطيبة والوطنية والأخلاق والرقي وصفاته العظيمة لا تعد ولا تحصى ربنا يشفيه ويعافيه أطالب الجميع بالدعاء لهذا النجم الكبير يوسف فوزي"، وقال صلاح عبدالله عبر تويتر: "ربنا يشفيك ويعافيك يا محترم يا مهذب يابن الناس يابن الأصول يامثقف بجد مش هنسى إنك في مسلسل الملك فاروق تطوعت لصياغة الحوار بالإنجليزية وتدريب زمايلك عليها... أرجوكم الدعاء لهذا الفنان الكبير خلقاً وفناً... يوسف فوزي".

فيما قالت روجينا عبر حسابها الشخصي على "إنستغرام": "فعلاً الشغلانه دي بتسرق العمر، الحمد لله رب العالمين أحلى وأجمل ما قلت يا أستاذنا ربنا يشفيك ويعافيك، أسألكم الدعاء له بالشفاء".

بينما علقت الفنانة راندا البحيري على أحدث ظهور للفنان يوسف فوزي، بعد إصابته بشلل رعاش، وذلك عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" قائلة: "أستاذ يوسف فوزي، قرر إنه يشاركنا مرضه، وحابب بإرادته إنه يطلع ويتكلم، وعلى فكرة أغلب اللي متضايقين من الڤيديو، متضايقين علشان خايفين على نفسهم، مش عايزين يشوفوا حاجه وحشه، مش عايزين يفتكروا المرض مش عايزين نتعظ من حاجة، على فكرة الله يشفيه ويعافيه الفيديو ده هيبقي سبب لحاجات حلوة كتير أوي".

وتابعت: "أستاذ يوسف في أول الفيديو قال حِكَم أقسم بالله، قال الفن يا جماعة بيسرق العمر، وقال كمان حاجة أنا كنت دايماً بفكر فيها بس معرفتش أفسرها زي ما هو بخبرته فسرهالي في الفيديو ده".

وأضافت: "قال كل يوم بنصحي الصبح بنسيب شخصيتنا و بنلبس شخصية تانية، نعيش بيها طول اليوم ونرجع ننام ونصحي نلبس شخصية تالتة ونرجع ننام ونصحى وهكذا، علشان كده جت كلمه (الفن بيسرق العمر) من هنا".

وانهالت التعليقات من قبل رواد التواصل الاجتماعي عبر "تويتر"، متمنين له الشفاء العاجل.

يذكر أن الفنان يوسف فوزي ابتعد عن الوسط الفني في الفترة الأخيرة بسبب إصابته بالشلل الرعاش، واعتزل الفن العام 2016، حيث كانت آخر مشاركة له في مسلسل "ولي العهد".

وانهالت التعليقات من رواد التواصل الاجتماعي على تداول الفيديو، مؤكدين أنه كان من الممكن الاكتفاء بخبر أو تسجيل صوتي بسبب حالته الصحية.

مقابلة غير عادية مع ماريتا الحلاني: هذه حكايتي مع مسلسل 2020



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard