الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

مجموعات متباينة في قرعة أفريقيا المؤهلة إلى مونديال قطر

المصدر: "أ ف ب"
مجموعات متباينة في قرعة أفريقيا المؤهلة إلى مونديال قطر
مجموعات متباينة في قرعة أفريقيا المؤهلة إلى مونديال قطر
A+ A-

رأفت قرعة الدور الثاني من تصفيات قارة أفريقيا المؤهلة إلى مونديال #قطر 2022 بالمنتخبات العربية، فجاءت في مجموعات في متناول يدها نسبياً، في حين يمكن اعتبار المجموعة السابعة بانها حديدية، نظراً لوقوع الكاميرون وساحل العاج وجهاً لوجه فيها.

وكان تخوف المنتخبات العربية من الوقوع تحديداً في مواجهة ساحل العاج كون الأخيرة كانت ضمن منتخبات المستوى الثاني، لكن القرعة جنبتها ذلك.

وجاءت الجزائر بطلة أفريقيا في المجموعة الأولى وستكون منافستها الرئيسية على بطاقة التأهل بوركينا فاسو، لكن الاولى تملك جميع المؤهلات لبلوغ النهائي بفضل كوكبة من أبرز اللاعبين على رأسهم جناح مانشستر سيتي الإنكليزي رياض محرز.

وكانت المشاركة الأخيرة لثعالب الصحراء في مونديال البرازيل عام 2014 عندما بلغ الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخه، قبل أن يخسر أمام ألمانيا بعد التمديد في طريق الأخيرة للتتويج باللقب العالمي.

في المقابل، لن تواجه تونس صعوبة كبيرة في تصدر مجموعتها التي تضم زامبيا وموريتانيا وغينيا الاستوائية، والامر ينطبق على المغرب الذي اوقعته القرعة إلى جانب غينيا وغينيا بيساو والسودان.

وشارك منتخب "أسود الاطلس" في النسخة الأخيرة في روسيا وخرج من الدور الأول.

أما مصر، فتواجه جارتها ليبيا والغابون وانغولا.

يذكر أن منتخب مصر نال شرف أن يكون أول منتخب أفريقي يخوض غمار نهائيات كأس العالم، وحدث ذلك في مونديال 1934 في إيطاليا حيث خرج من الدور الاول بخسارته امام نظيره المجري 2-4 (نظام خروج المغلوب).

ويلتقي كل منتخب مع المنتخبات الثلاثة الاخرى في مجموعته بنظام الذهاب والاياب، على أن يتأهل متصدرو المجموعات العشر الى الدور الثالث والنهائي، حيث تجرى قرعة الملحق لتحديد المواجهات الخمس التي تلعب بنظام الذهاب والإياب ايضاً، ويتأهل الفائزون الخمسة مباشرة الى مونديال قطر 2022.

ويشارك في التصفيات 40 منتخباً تأهل منها 14 بعد دور تمهيدي انضمت إلى أفضل 26 منتخباً في القارة بحسب آخر تصنيف للاتحاد الدولي لكرة القدم (كانون الأول 2019)، حيث وزعت هذه المنتخبات على 10 مجموعات من 4 منتخبات في قرعة اليوم كالتالي:

-المجموعة الأولى: الجزائر، بوركينا فاسو، النيجر، جيبوتي

-المجموعة الثانية: تونس، زامبيا، موريتانيا، غينيا الاستوائية

-المجموعة الثالثة: نيجيريا، الرأس الاخضر، جمهورية أفريقيا الوسطى، ليبيريا

-المجموعة الرابعة: الكاميرون، ساحل العاج، موزامبيق، مالاوي

-المجموعة الخامسة: مالي، اوغندا، كينيا، رواندا

-المجموعة السادسة: مصر، الغابون، ليبيا، انغولا

-المجموعة السابعة: غانا، جنوب أفريقيا، زيمبابوي، إثيوبيا

-المجموعة الثامنة: السنغال، الكونغو، ناميبيا، توغو

-المجموعة التاسعة: المغرب، غينيا، غينيا بيساو، السودان

-المجموعة العاشرة: جمهورية الكونغو الديموقراطية، بنين، مدغشقر، تنزانيا.

ومن المقرر أن تقام منافسات الجولة الاولى من التصفيات خلال الفترة من 5 الى 13 تشرين الاول المقبل، علماً أن الاتحاد القاري قام بتغيير المواعيد المقترحة للعب جولات التصفيات، بعد قراره بتغيير موعد بطولة الامم الإفريقية التي ستقام في الكاميرون مطلع العام 2021 وليس خلال الصيف.

تجدر الاشارة إلى أن صاحب الرقم القياسي في عدد المشاركات عن قارة أفريقيا هو المنتخب الكاميروني مع 7 مرات يليه نظيره النيجيري (6) ثم كل من المغرب وتونس (5 مرات).

وكشف "الكاف" عن مواعيد الجولات الست في التصفيات، وجاءت كالتالي:

الجولة الأولى: من 5 إلى 13 تشرين الاول 2020

الجولة الثانية: من 9 إلى 17 تشرين الثاني 2020

الجولتان الثالثة والرابعة: من 22 إلى 30 آذار 2021

الجولة الخامسة: من 30 آب إلى 7 أيلول 2021

الجولة السادسة: من 4 إلى 12 تشرين الأول 2021

الملحق: تشرين الثاني 2021.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم