السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

باباوان ... و19 "أميراً" جديداً

المصدر: "أ. ف. ب"
A+ A-

احتفل البابا فرنسيس بتعيين 19 اسقفا كرادلة في كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان. وانضم اليه سلفه بينيديكتوس السادس عشر الذي يحضر للمرة الاولى احتفالا عاما منذ استقالته.


وبدا بينيديكتوس (86 عاما) في صحة جيدة، وجلس في الصف الاول وهو يرتدي ثوبا ابيض، وسط كرادلة بالاحمر. ورحب به البابا فرنسيس بحرارة، لدى دخوله. وهي المرة الاولى التي يشارك في احتفال عام مهم في الكاتدرائية، منذ اختار ان يعيش منزويا في الفاتيكان


وحضر 18 من اصل 19 من "امراء الكنيسة" لهذا المجمع، لاضطرار لوريس فرنسيسكو كابيفيلا البالغ 98 عاما السكرتير السابق للبابا يوحنا الثالث والعشرين، والذي يعتبر رمزا لروحية مجمع الفاتيكان الثاني (1962-1965)، الى البقاء قرب برغامي شمال ايطاليا. ويفترض ان يسلمه وفد قلنسوة الكاردينال بعد بضعة ايام.


واقترب كل من الكرادلة الجدد من البابا، وجثوا امامه لتلقي القلنسوة الحمراء ذات الزوايا الاربع، وخاتم الكاردينالية ومستند لقبه. وبذلك يتحمل كل منهم رمزيا مسؤولية واحدة من مئات الكنائس التابعة لروما.


وجاء عدد من الكرادلة الجدد من مدن "الضواحي" كما يحلو للبابا فرنسيس تسميتها، من واغادوغو وابيدجان، مرورا بكايس في هايتي وكوتاباتو في الفيليبين، ومانغوا وكاستري (سانتا لوتشيا) في الانتيل، وصولا الى بروجيا في وسط ايطاليا. وبذلك، ينضم 16 ناخبا جديدا الى المجمع المقدس (تقل اعمارهم عن 80 عاما في حال انعقاد مجمع الكرادلة لانتخاب حبر اعظم)، في حين ان ثلاثة آخرين هم كرادلة متقاعدون لا يتمتعون بحق التصويت، اثر هذا المجمع الاول للبابا فرنسيس الذي انتخب في 13 اذار الماضي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم