الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

مقتل طفلة خلال تظاهرة ضد الحكومة في تايلاند \r\n

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

اعلنت الشرطة التايلاندية مقتل طفلة في الخامسة من العمر وجرح ثلاثين شخصا آخرين بالرصاص عندما فتح مسلحون النار على تظاهرة معادية للحكومة في شرق تايلاند.


وقالت الشرطة ان المهاجمين وصلوا على متن سيارتي بيك آب الى ساحة سوق في منطقة خاو سامينغ في اقليم ترات على بعد نحو 300 كلم شرق العاصمة، مساء السبت وقاموا باطلاق النار على الحشد.


وصرح اللفتنانت في الشرطة ثانافوم نايوانيت أن "طفلة في الخامسة من العمر قتلت وجرح ثلاثون آخرون". واضاف ان "الهدف كان اشاعة الفوضى خلال التظاهرة".


وستة من الجرحى في حالة حرجة بينهم طفلة ثانية في الخامسة من العمر، كما قال سوبان ثريتاما رئيس ادارة الخدمات الطبية التايلاندية لفرانس برس الاحد.


وتواجه رئيسة الوزراء التايلاندية ينغلوك شيناواترا منذ الخريف تظاهرات تطالب برحيلها وتتهمها خصوصا بانها دمية بيد شقيقها تاكسين شيناواترا رئيس الوزراء السابق الذي اطاحه انقلاب في 2006 ويقيم حاليا في المنفى.


وادت اعمال عنف تخللت هذه التظاهرات الى سقوط 117 قتيلا على الاقل ونحو مئة جريح.


وكانت الاحزاب الموالية لتاكسين فازت في كل الانتخابات التي نظمت خلال عشر سنوات.


وما زال المحتجون يحتلون عدة مواقع في العاصمة ويتهمون عائلة شيناواترا باستخدام الاموال العامة لضمان دعم حملاتهم الانتخابية.


ولم تسمح انتخابات تشريعية مبكرة نظمت في الثاني من شباط بدعوة من رئيسة الوزراء، بتهدئة هذه الازمة. وعطل المتظاهرون الذين يريدون استبدال الحكومة ب"مجلس من الشعب" غير منتخب، الانتخابات.


ولم تعلن اي نتيجة في انتظار يومين انتخابيين نهاية نيسان ما يمدد ولاية الحكومة الضعيفة وذات الصلاحيات المحدودة، بينما يرى المحللون بوادر "انقلاب قضائي" في البلاد التي سبق ان اطاح فيها القضاء بحكومتين مواليتين لثاكسين في 2008.


ودان المحتجون الاحد الهجوم في خاو سامينغ وانتقدوا بحدة قوات الامن لتقصيرها في حماية المتظاهرين.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم