الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ثلاث سفن صينية تتوغل في مياه جزر متنازع عليها مع اليابان\r\n

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

اعلن خفر السواحل الياباني ان ثلاث سفن تابعة لخفر السواحل الصيني دخلت المياه الاقليمية لجزر متنازع عليها بين الصين واليابان.


ودخلت السفن الثلاث حوالى الساعة التاسعة المياه الاقليمية المحيطة بجزيرة سنكاكو التي تسيطر عليها اليابان وتطالب بها بكين تحت اسم دياويو، وفق ما اوضح خفر السواحل.


وقد بقيت ساعتين في المنطقة قبل ان تبتعد في خامس توغل من نوعه منذ بداية العام.


وكان آخر دخول لسفن صينية في المنطقة سجل في 17 شباط.


وتشهد العلاقات بين الصين واليابان توترا منذ اكثر من عام بسبب النزاع حول هذه الجزر في بحر الصين الشرقي.


وقامت طوكيو في ايلول 2012 بتأميم ثلاث من الجزر الخمس في الارخبيل المتنازع عليه ما اثار تظاهرات معادية لها تخللت بعضها اعمال عنف في عدة مدن صينية.


ومنذ ذلك الحين ترسل الصين باستمرار سفنا لخفر السواحل الى المياه المتنازع عليها حول هذه الجزر التي تبعد مئتي كيلومتر شمال شرق تايوان و400 كلم غرب اوكيناوا (جنوب اليابان)، مما يثير مخاوف من صدام مع السفن اليابانية التي تجوب المنطقة ايضا.


وفي نهاية تشرين الثاني 2013 اقرت بكين "منطقة جوية يجب على من يدخلها ان يعرف بنفسه" فوق بحر الصين الشرقي المتداخل مع بحر اليابان ويشمل خصوصا جزر سنكاكو (دياويو) غير المأهولة.


ومن حينها طالبت الصين بان تعلن كل طائرة اجنبية تعبر اجواءها عن هويتها لكن اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ارسلت طائرات عسكرية تحلق في المنطقة دون ابلاغ بكين كي تثبت انها لا تأبه لهذا الطلب.


وتطالب بكين ببحر الصين باكمله بما في ذلك القطاعات البعيدة عن سواحلها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم