الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

إسرائيل تنشر نظام استشعار جديداً لرصد الأنفاق عند حدود لبنان

إسرائيل تنشر نظام استشعار جديداً لرصد الأنفاق عند حدود لبنان
إسرائيل تنشر نظام استشعار جديداً لرصد الأنفاق عند حدود لبنان
A+ A-

أعلنت إسرائيل أمس، عن شروعها في إقامة نظام جديد خاص برصد الأنفاق تحت الأرض عند حدود لبنان.

وأفاد الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، على حسابه في "تويتر" أن الجيش الاسرائيلي بدأ اليوم بنشر بنية تحتية تكنولوجية خاصة بكشف ورصد مواقع حفر تحت الأرض في منطقة مسكاف عام، قبالة قرية العديسة، ومن المخطط أن تتوسع هذه النشاطات إلى مناطق أخرى على طول الحدود "وفقاً للحاجات العملانية ولتقدير الوضع". وأوضح أن "هذه البنية تستند إلى تكنولوجيا فريدة من نوعها تمت ملاءمتها لتضاريس الأرض عند حدود إسرائيل الشمالية"، مشيراً إلى أن "جميع النشاطات ستجري حصراً على الجانب الإسرائيلي من الحدود".

وأضاف أن إقامة النظام الجديد، بعد سنة من اكتشاف وتدمير إسرائيل ستة أنفاق هجومية عابرة للحدود حفرها "حزب الله" ضمن إطار عملية "درع الشمال"، هي "خطوة وقائية وبمثابة ورقة أمان" ولم يسبقها ورود معلومات جديدة عن أنفاق أخرى.

وصرح الناطق الآخر باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس لصحيفة "تايمس أوف إسرائيل"، بأن هذه الخطوة تأتي بعد إحراز تقدم في تطوير تكنولوجيا الاستشعار الحديثة وسلسلة اختبارات ناجحة لها، ما أتاح البدء باستخدامها. وقال إن أجهزة الاستشعار الجديدة تجمع البيانات الصوتية والاهتزازية على حد سواء، ومن المتوقع أن تستغرق أعمال نشرها في مسكاف عام بضعة أسابيع، فيما سيتطلب إكمال الخطة أشهراً.

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي أبلغ القوة الموقتة للأمم المتحدة في لبنان "يونيفيل" خططه.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم