الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بومبيو يعبّر للسيسي عن "سخطه" بعد وفاة معتقل أميركي في مصر

المصدر: "أ ف ب"
بومبيو يعبّر للسيسي عن "سخطه" بعد وفاة معتقل أميركي في مصر
بومبيو يعبّر للسيسي عن "سخطه" بعد وفاة معتقل أميركي في مصر
A+ A-

عبّر وزير الخارجية الأميركي #مايك_بومبيو، الأحد، للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن "سخطه" بعد الوفاة "المأسوية" لمواطن أميركي معتقل منذ 2013 في مصر.

وتوفي مصطفى قاسم، المواطن الأميركي المصري (54 عاماً) الذي كان يعاني من السكري ومشاكل في القلب، في 13 كانون الثاني بعدما بدأ قبل نحو ثلاثة أشهر إضراباً عن الطعام وتوقف في الأيام الأخيرة حتى عن شرب السوائل.

وأفاد بيان صادر عن المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس أن بومبيو الذي التقى السيسي في برلين على هامش المؤتمر الدولي بشأن ليبيا، "عبّر عن سخطه حيال الوفاة غير الضرورية والمأسوية للمواطن الأميركي المعتقل في مصر مصطفى قاسم".

وكان بومبيو تناول قضية هذا المعتقل مع السلطات المصرية قبل وفاته كما نددت واشنطن في وقت سابق بوفاته في السجن واصفةً إياها بأنها "غير ضرورية ومأسوية وكان يمكن تجنبها".

وقاسم مواطن مصري هاجر إلى الولايات المتحدة حيث حصل على الجنسية الأميركية واعتقل في 2013 خلال زيارة للقاهرة في وقت كانت السلطات المصرية تشنّ حملة على المتظاهرين ضد النظام.

وقالت منظمات غير حكومية تمثّل عائلة قاسم إنه "ذهب ليصرّف المال في مركز تجاري" عندما طلب منه جنود أوراقه و"ضربوه وأوقفوه" لدى رؤيتهم جواز سفره الأميركي.

وحُكم على قاسم في 2018 بالسجن لمدة 15 عاماً بجرم المشاركة في تظاهرات ضد النظام لكن فريق الدفاع عنه أكد أنه لم يُقدّم أي دليل ضده أثناء المحاكمة التي استهدفت أكثر من 700 متهم.

وأصبحت لهجة واشنطن مؤخراً أكثر حدةً حيال الحكومة المصرية، رغم الصداقة التي يُظهرها باستمرار الرئيس دونالد ترامب ونظيره المصري.

كذلك تحدث بومبيو في الأشهر الأخيرة عن "مخاوف" على "حرية الصحافة ووضع حقوق الإنسان" في مصر، رداً على سلسلة توقيفات استهدفت صحافيين ومفكرين وناشطين سياسيين بعد تظاهرات نادرة في أيلول ضد السيسي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم