الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

يانوكوفيتش لا ينوي الاستقالة... والقوات المسلحة: لن نتدخل

المصدر: وكالات
A+ A-

صوت البرلمان الاوكراني على قرار يحدد 25 ايار المقبل موعدا لانتخابات رئاسية مبكرة وذلك استنادا الى ان الرئيس "لم يعد يمارس مهامه"، بحسب مشاهد بثها التلفزيون. وكان الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش قد اعلن انه "لا ينوي الاستقالة"، وذلك في كلمة بثها التلفزيون في اوج الازمة السياسية في اوكرانيا.


وقال يانوكوفيتش : "لن اغادر البلاد الى اي مكان. ولا اعتزم الاستقالة. فانا الرئيس المنتخب شرعيا". وأعرب عن شعوره بان امنه وامن "الاشخاص المقربين مني" مهدد من قبل المتظاهرين الذين سيطروا على اجزاء كبيرة من وسط كييف.


واضاف ان الوسطاء الدوليين الذين ساعدوا في التوصل الى اتفاق بينه وبين المعارضة الجمعة لانهاء الازمة منحوه "ضمانات امنية". وتابع: "لقد تعرضت سيارتي لاطلاق النار. ولكنني لست خائفا". واضاف ان "كل شيء يحدث اليوم يمكن وصفه بانه تخريب واعمال عصابات وانقلاب. هذا هو تقديري".


أما  البرلمان ‭‭‬‬أن الرئيس فيكتور يانوكوفيتش غير قادر على ممارسة مهام منصبه وحدد 25 آيار موعدا لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.


ووقف النواب في الجلسة وصفقوا ورددوا النشيد الوطني.


من جهتها، قالت رئاسة الاركان الاوكرانية على موقع وزارة الدفاع ان القوات المسلحة الاوكرانية لن تتدخل في اي صراع سياسي تشهده البلاد. واضافت: "تحافظ القوات المسلحة الاوكرانية على التزاماتها الدستورية ولا تستطيع الدخول في الصراع السياسي الداخلي"

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم