وزراء في حكومة حسان دياب... سير ذاتية

21 كانون الثاني 2020 | 21:42

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

رئيس الحكومة حسان دياب مع عائلته (حسن عسل).

...ووُلدت حكومة الرئيس حسّان دياب بعد مخاض استمرّ 33 يوماً. كانت الانطلاقة مع تكليفه في 19 كانون الأوّل الماضي، بعدما كان خرج دخان أبيض من قصر بعبدا ليعلن الاتفاق ما بين "تكتل لبنان القوي" و"حزب الله" و"أمل" على دياب رئيساً مكلّفاً لتأليف الحكومة الجديدة بعد حيازته 69 صوتاً.

وفي الآتي أسماء الوزراء والجهات التي ساهمت في تسميتهم. 


رئيس الحكومة حسّان دياب:

ولد دياب في بيروت عام 1959. وتسلّم في 13 حزيران 2011 حقيبة وزارة التربية والتعليم العالي في الحكومة اللبنانية.

وعندما عيّن دياب وزيرا للتربية والتعليم العالي في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، راهن كثيرون على تجربته الأكاديمية في الجامعة الاميركية في بيروت، ليتبين بعد مدة وجيزة من أن العديد من القرارات التي اتخذها لم تكن على مستوى الهالة التي رسمت حوله. ويؤخذ على دياب مثلاً أن القرارات المتعلقة في شؤون الوزارة كانت في يد قوى سياسية تتحكم بمساراتها. وفي الواقع أن أكبر نسبة تعاقد في التعليم الرسمي حدثت في ولاية حسان دياب في التربية، ما أحدث تضخماً في الاعداد. ومن القاررات التي اتخذها بالتعاون مع وزير الطاقة أنذاك جبران باسيل إدخال موظفين على ملاك الجامعة اللبنانية من وزارات أخرى بمراسيم في مجلس الوزراء ، إلى تمرير مرسوم تغيير اسم الجامعة اللبنانية الدولية لصاحبها الوزير السابق عبد الرحيم مراد.

وفي سيرته، شغل دياب أيضاً نائب الرئيس للبرامج الخارجية الإقليمية في الجامعة الأميركية في بيروت وأستاذ مادة هندسة الكمبيوتر في كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة في الجامعة. في رصيده أكثر من 150 منشوراً في مجلات متخصصة ومؤتمرات دولية، وأشرف على أكثر من 80 مشروعاً بحثياً.

وهو مهندس مجاز ومسجّل في مجلس الهندسة في المملكة المتحدة، ومهندس مهني مجاز ومعتمد في السجل الوطني للمهندسين المهنيين في أستراليا.

وانتدبته الجامعة الأميركية في بيروت لتولّي منصب الرئيس المؤسس وعميد كلية الهندسة في جامعة ظفار في سلطنة عمان. وعُيّن اعتباراً من تشرين الأول 2006 نائب الرئيس للبرامج الخارجية الإقليمية في الجامعة الأميركية في بيروت.

متزوج من نوار رضوان المولوي وله ثلاثة أولاد، بنت وولدان.


نائبة رئيس الحكومة ووزيرة الدفاع زينه عكر عدرا:

أرثوذكسية متزوجة بجواد عدرا السني، الذي رشّح سابقا لمنصب وزاري وتداول اسمه لرئاسة الحكومة. تدير مع زوجها شركة "الدولية للمعلومات" المتخصصة باستطلاعات الرأي والابحاث، ودارا للنشر، وتصدر الشركة مجلة "الشهرية" المتخصصة، كما انشأت معه متحف "نابو" في منطقة الهري الشمالية.


وزيرة العدل ماري كلود نجم (سمّاها "التيار الوطني الحرّ").

ماري كلود نجم من مواليد بيروت في 6 نيسان 1971.

بروفسور لدى كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة القديس يوسف في بيروت، رئيس قسم القانون الخاص ومديرة مركز الدراسات الحقوقية للعالم العربي.

استاذة زائرة لسنوات عدّة في جامعة بانتيون - أساس (باريس 2) وفي جامعة بانتيون - سربون (باريس 1).

محامية بالاستئناف منتسبة إلى نقابة المحامين في بيروت.

حائزة على إجازة في الحقوق ودبلوم دراسات عليا في القانون الخاص من كليّة الحقوق والعلوم السياسية في جامعة القديس يوسف في بيروت، وعلى شهادة دكتوراه في القانون الدولي الخاص من جامعة بانتيون - أساس (باريس 2).

لها أبحاث ودراسات عدّة في مواضيع تنازع القوانين والاختصاص الدولي، خاصة في الأنظمة المتعددة القوانين.

بالاضافة الى عملها المهني، ساهمت ماري كلود نجم في مشاريع ومبادرات للمجتمع المدني.

كانت من الأعضاء المؤسّسين لحملة "خلص!" عام 2007 بهدف التوصّل إلى حلّ سلمي وملزم للأزمة السياسية في لبنان آنذاك. كما شاركت مؤخراً في الإنتفاضة الشعبية اللاطائفية من أجل تغيير جذري في الممارسة السياسية في لبنان.

على الصعيد الشخصي، نجم متأهلة من الدكتور دانيال القبع، ولهما ابنة، ساره ماري.


وزير الأشغال العامة والنقل ميشال ابراهيم نجار: (سمّاه تيار "المردة").

هو من مواليد 17 كانون الأول من العام 1958.

أنهى دراساته الثانوية في مدرسة بشمزين العالية سنة 1976 وانتقل بعدها لدراسة الهندسة المدنية في الجامعة الأميركية في بيروت. إلا أن الظروف حينها َ أرغمته على متابعة تحصيله العلمي في جامعة ولاية أوكلاهوما الأميركية حيث حاز على شهادة الدكتوراه في هندسة المدنية (Structural Engineering). وبعد سنوات عدة في الغرب والخليج العربي أمضاها في البحث والتطوير والتعليم والاستشارات، عاد إلى لبنان ليلتحق بجامعة البلمند كأستاذ محاضر ليساهم في تأسيس كلية الهندسة فيها وتوسيعها وارتقائها.

في جامعة البلمند تولى ومنذ العام 1991 مسؤوليات إدارية عديدة وكبرى منها عمادة كليتي الهندسة والعلوم ونيابة الرئاسة لشؤون الإدارة والتطوير والعلاقات العامة.


وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة رمزي مشرفية (سمّاه الحزب الديموقراطي اللبناني).

هو جراح عظام ومفاصل تخرج من الجامعة الأميركية في بيروت ‏ والتحق بمستشفى روبرت جونز وأجنوس هانت لجراحة العظام في المملكة المتحدة .

انضم إلى قسم الجراحة في الجامعة الأميركية في بيروت عام 1991 كأستاذ مساعد لجراحة العظام وجراحة اليد والجراحة المجهرية ، وعين لاحقًا أستاذًا مشاركًا في عام 1997. ‏في عام 2005 عين أستاذًا في قسم جراحة العظام في جامعة البلمند ومركز كليمنصو الطبي التابع لجونز هوبكنز الدولي.

عمل البروفىسور المشرفيه رئيسًا لقسم جراحة العظام ( 1993-1999) ومدير وحدة الطوارئ في المركز الطبي للجامعة الأميركية (1992-2000).

يشغل منصب رئيس الجمعية اللبنانية للجراحة المجهرية الترميمية ورئيسًا للجمعية اللبنانية لجراحة العظام ‏والمفاصل.

عضو مؤسس في الأكاديمية الأميركية لأطباء الطوارئ وعضو ومسؤول اتصال في جمعية النهوض الدولي بالرعاية الطبية الطارئة.

هو زميل الكلية الأميركية للجراحين ، عضو الجمعية البريطانية لجراحة العظام ، وعضو الجمعية البريطانية لجراحة اليد والجمعية البريطانية للجراحة المجهرية .


وزير المال غازي وزني (سمّته حركة "أمل")

⁃ولد في بنت جبيل في ٢٠ تموز ١٩٥٤، متأهل من نجاة شرف الدين وله ثلاثة أولاد .

⁃حائز شهادة دكتوراه في الأداء الاقتصادي والمالي من جامعة باريس ٩ دوفين (Dauphine) عام ١٩٨٣ في فرنسا، ودبلوم دراسات عليا في العلوم المالية من الجامعة نفسها.

⁃باحث في مركز الأبحاث والدراسات المالية CREFI) ) في جامعة باريس ٩ (Dauphine) فرنسا بين أعوام ١٩٨٠-١٩٨٤ .

⁃ مستشار مالي في باريس بين الأعوام ١٩٨٥-٢٠٠١، مصرفي ومؤسس عدد من المصارف في إفريقيا .

⁃ أستاذ مشارك محاضر في كلية الاقتصاد والأعمال بين أعوام ١٩٨٧- ١٩٩٨ في كونغو الديمقراطية .

⁃ مستشار لجنة المال والموازنة النيابية في لبنان بين أعوام ٢٠٠٩-٢٠١١.

⁃خبير اقتصادي ومالي (مكتب الدراسات المالية والاقتصادية في بيروت).


وزير الخارجية ناصيف حتّي (سمّاه "التيار الوطني الحرّ").

يحمل دكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة جنوب كاليفورنيا (1980) وقبلها حصل على الإجازة في العلوم السياسية (1975) وعلى الماجستير في العلوم السياسية (1977) من الجامعة الأميركية في بيروت.

إلتحق بجامعة الدول العربية عام 1981 وعمل في مكتب الأمين العام وفي بعثة الجامعة في أوتاوا، كندا. عينّ مستشاراً ديبلوماسياً لأمين عام جامعة الدول العربية (1991-1999) ثم رئيساً لبعثة جامعة الدول العربية في فرنسا ومندوباً مراقباً دائماً للجامعة لدى اليونسكو ولدى المنظمة الدولية للفرنكوفونية (2000- مطلع 2013)، ثم مستشاراً لأمين عام الجامعة عام 2013. ثم عيّن رئيساً لبعثة جامعة الدول العربية لدى إيطاليا ولدى الفاتيكان، ومندوباً مراقباً دائماً لدى منظمات الأمم المتحدة في إيطاليا (2014-2015).

وزير الداخلية محمد فهمي: (سمّاه الرئيس حسّان دياب).

هو عميد متقاعد في الجيش اللبناني ورئيس المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام.

وزيرة العمل لميا يمين الدويهي: (سمّاها تيار "المردة").

لميا طنوس يمين مهندسة معمارية استشارية واستاذة جامعية من مواليد زغرتا في شباط من العام 1974.

متأهلة من باخوس جرجس الدويهي.

الشهادات:

1990 - 1991: شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي القسم الثاني فرع العلوم الإختبارية، مدرسة راهبات الناصرة

1991 - 1997: دبلوم الدراسات العليا في الهندسة المعمارية (DEA) مصدرها الجامعة اللبنانية، معهد الفنون الجميلة الفرع الثالث، طرابلس.

ديبلوم في الدراسات العليا كاخصائية في الترميم والحفاظ على الاوابد والمواقع التاريخية من الجامعة اللبنانية بالشراكة مع جامعةEcole chaillot de Paris عام 2001.

الخبرات العملية:

من 1998 ولحينه: العمل في مكتبها الخاص

دراسات وتنفيذ وإشراف - مشاريع سكنية وتجارية وصناعية وغيرها.

من 1997 الى 1998: العمل مكتب المهندس جورج سمراني.

من 1998 ولحينه: عضو مجلس الإدارة: شركة Douaihy Pour Le Bois

الخبرات التعليمية:

من 2002 ولحينه: تدريس في الجامعة اللبنانية ، معهد الفنون الجميلة، الفرع الثالث في قسمي الهندسة المعمارية والهندسة الداخلية.


وزير الطاقة ريمون غجر (سمّاه "التيار الوطني الحرّ).

حائز على إجازة في هندسة الكهرباء من جامعة أوتاوا في كندا وماجستير في هندسة الكهرباء من جامعة ساسكاتشوان في كندا. وفي عام 1993، نال شهادة الدكتوراه في مجال التكلفة الحدّية لنظم الطاقة الكهربائية.

تولى غجر منصب نائب الرئيس لشؤون الموارد البشرية والخدمات الجامعية في الجامعة اللبنانية الأميركية من 2005 إلى 2007، ومنصب عميد مشارك لكلية الهندسة من 2013 إلى 2018، وعميد بالوكالة لكلية الهندسة لمدة عام واحد (2019). ويعمل منذ عام 1992 مستشاراً مهنياً وخبيراً فنياً في كندا والولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط في مجالات تقديم الدعم الاستراتيجي للرؤساء التنفيذيين ومجالس الإدارة والمنظمات غير الحكومية، وتنسيق المشاريع وإدارتها.

وقد شغل في شباط 2008 منصب كبير مستشاري وزير الطاقة لشؤون السياسات، وتولّى في هذا الإطار قيادة مجموعة صغيرة من الخبراء، وكانت مهمتها توجيه عمل المستشارين والتنسيق مع الجهات المعنية الأساسية، مثل مؤسسة كهرباء لبنان، ومجلس الإنماء والإعمار، والمجلس الأعلى للخصخصة، والاتحاد الأوروبي، والبنك الدولي. ووضع الدكتور غجر سياسة الطاقة التي أقرّها مجلس الوزراء في 21 حزيران 2010. واسمه مدرَج أيضاً في قائمة البنك الدولي للخبراء المتخصصين بالدراسات في مجال الطاقة.


وزيرة الشباب والرياضة فارتينيه اوهانيان (سمّاها حزب الطاشناق).

تاريخ الولادة: 01/ 01/1984

محل الولادة: برج حمود – جبل لبنان

الحالة الاجتماعية:متأهلة من المهندس آرا كيفوركيان

الشهادات والمؤهلات العلمية:

2002: البكالوريا اللبنانية (فرع علوم الاجتماعية والاقتصادية) .

2005: إجازة في العلوم الاجتماعية (إجازة تعليم)-الجامعة اللبنانية

2017: ديبلوم إدارة مشاريع – جامعة هايكازيان CCE-

الخبرة المهنية:

أيلول 2017 -2019 : مديرة مركز زوارتنوتس التربوي والتأهيلي لذوي الاحتياجات الخاصة التابعة لجمعية العامليين الاجتماعيين للطائفة الارمنية اللبنانية.

2013-2017: مرشدة اجتماعية ومنسقة إدارية لمركز زوارتنوتس التربوي والتأهيلي لذوي الاحتياجات الخاصة التابعة لجمعية العامليين الاجتماعيين للطائفة الارمنية اللبنانية.

2007-2008: مرشدة اجتماعية في مطرانية الأرمن الارثوذكس في لبنان.

2006-2008: مرشدة اجتماعية في ميتم عش العصافير في جبيل.


وزير الاتصالات طلال حواط (سمّاه "اللقاء التشاوري").

مواليد طرابلس - الميناء ٢٠-٠١-١٩٦٩

- حائز على ماجستير في الهندسة الكهربائية وعلوم الإلكترونيات سنة ١٩٩٨ من جامعة سان خوسيه في كاليفورنيا.

- حائز على بكالوريوس في الهندسة الكهربائية وعلوم الإلكترونيات عام ١٩٩٥ من جامعة سان خوسيه في كاليفورنيا.

- اتمّ دراسته الثانوية في الثانوية الوطنية الارثوذكسية - مدرسة مار الياس في الميناء-طرابلس عام ١٩٨٧

- عمل لدى شركة "Cisco" العالمية لمدة ١٩ سنة منذ العام ١٩٩٩ ولغاية العام ٢٠١٨، حيث قضى منها ٨ اعوام في الولايات المتحدة الاميركية و١١ عاما في لبنان في مختلف مواقع هندسية وإدارية، وهي شركة تعمل في مجال هندسة الاتصالات والمعلومات ولديها فروع في كل انحاء العالم. شارك في هندسة وتصميم وتطوير شبكات الإنترنت الثابتة وشبكات الخليوي في كل المناطق اللبنانية وفي الدول المجاورة، كما ساهم في تصميم وتطوير الشبكات الخاصة للمؤسسات والمصارف الكبرى في لبنان وفي دول المشرق العربي. وهو حائز على عدة جوائز برتبة امتياز بسبب التَمَيّز والتفاضل بين زملائه المهندسين العاملين في الشركة وبسبب الكفاءات والمهارات التقنية العالية لديه خلال الـ ١٩ عاما في الشركة "Cisco" ومنها: جائزة افضل المهندسين من النخبة ”John Chambers Award” لعام ٢٠٠٢ ، وجائزة “”Chairman’s Club لعام ٢٠١٦.

- يشغل مؤخراً منصب نائب الرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الاوسط وافريقيا وتركيا لدى شركة " ”Sandvineالكندية الذي يعمل بها منذ العام ٢٠١٨، وهي من أفضل الشركات العالمية التي تعمل في مجال تطوير الشبكات الذكية للإنترنت الثابت وشبكات الخليوي، وهي تستخدِم الاتمتة لتمكين المشغّلين من تقديم تجربة عالية الجودة لمشتركيهم، حيث شارك في تفعيل وتطبيق الشبكات الذكية لدى العديد من الشركات في لبنان والدول المجاورة في المنطقة.

- متأهل من شيرين عصافيري ولهما ثلاثة ابناء، آدم، صوفيا وميغين.


وزير الصحة حمد علي حسن (سمّاه "حزب الله").

مواليد 1969 – بعلبك.

خريج أكاديمية موسكو الطبية.

طبيب مختبر ودكتوراه في العلوم البيولوجية.

رئيس قسم العلوم المخبرية في الجامعة اللبنانية – كلية الصحة.

رئيس بلدية بعلبك الاسبق ورئيس اتحاد بلديات بعلبك الحالي.


وزير الصناعة عماد حب الله: (سمّاه "حزب الله")

حائز على دبلوم "برنامج التطوير العام"، من لوزان في سويسرا.

ماجستير إدارة الأعمال، جامعة كولومبيا، الولايات المتحدة الأميركية - حصل على "جائزة جاك إن بوبر للإنجاز".

دكتوراه في "الهندسة الكهربائية - اتصالات"، جامعة سيراكيوز، نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية.

تمّ ترشيحه للحصول على "جائزة أفضل رسالة دكتوراه خلال العقد" وعلى "جائزة sigma xi research".

ماجستير في "الهندسة الكهربائية" من جامعة سيراكيوز، نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية.

بكالوريوس في "الكيمياء"، الجامعة اللبنانية، لبنان. تبوأ المركز الثاني أكاديمياً وكوفي بمنحة أكاديمية لدراسات الدكتوراه.


وزير التربية والتعليم العالي طارق مجذوب: (سمّاه رئيس الحكومة حسّان دياب).

قاضٍ بمجلس شورى الدولة وأستاذ جامعي. يحمل دكتوراه في القانون وبكالوريوس في الهندسة. من مواليد مدينة صيدا.


وزير البيئة والتنمية الادارية دميانوس قطار: (سمّاه رئيس الحكومة حسان دياب).

استاذ جامعي وعميد لكلية ادارة الاعمال في الجامعة الانطونية، طرح اسمه مرشحا لرئاسة الجمهورية، دخل معترك السياسة في العام 2005 بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري، وسقوط حكومة رشيد كرامي في شباط 2005، وتقليده ثلاث وزارات (المالية والتجارة والاقتصاد) في آن واحد، ضمن حكومة إنقاذيّة غلب عليها الطابع البيروقراطي وترأسها نجيب ميقاتي، ومهدت للانتخابات النيابية.

ولد دميانوس قطار في جزين عام 1960، ودرس الإدارة وعلم الاستراتيجيا، ثم تنقّل في أدوار استشارية بين العديد من المؤسسات المالية في الخليج ودرّس في جامعة القديس يوسف وجامعة الحكمة ببيروت، كما أسس وشغل منصب عميد كلية إدارة الأعمال في الجامعة الأنطونية.


وزير الاقتصاد راوول نعمه: (سمّاه "التيار الوطني الحرّ").

هو المدير العام التنفيذي في "بنك المتوسط" bank MED منذ العام 2018 وكان يشغل منصب مدير عام "البنك اللبناني للتجارة" BLC ورئيس اللجنة التنفيذية في "ASTROBank" قبرص، كما شغل العديد من المناصب منها مدير "نيبسون" الأميركية. كما شارك في عضوية مجلس ادارة كل من المصرفين المذكورين وعضوية مجلس ادارة USB Bank (قبرص). ويتمتع السيد نعمه ايضاً بخبرات عديدة واسعة لا سيما في القطاع العقاري والصناعي والتكنولوجيا وتجارة التجزئة.


وزير الزراعة والثقافة عباس مرتضى: (سمّته حركة "أمل").

يحمل اجازة في التاريخ من الجامعة الاسلامية. يملك واخوته محطات للوقود وفندقا بقاعيا. وهو عضو قيادة اقليم البقاع في حركة "امل" ومسؤول قطاع البلديات فيها.


وزيرة الاعلام منال عبد الصمد:

شغلت منصب رئيس دائرة التشريع والسياسات الضريبية في مديرية الضريبة على القيمة المضافة - وزارة المالية، وهي أستاذة محاضرة في جامعة القديس يوسف في بيروت.

نالت دكتوراه دولة في القانون، من جامعة باريس 1 - السوربون، وذلك بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى وتنويه من اللجنة الفاحصة في كانون الثاني 2015.


وزيرة المهجرين غادة شريم:

تحمل الدكتوراه في الأدب الفرنسي . اشرفت على مجلة "فيروز" الصادرة عن "دار الصياد" بين العامين(٢.2002 و2008. مديرة كلية الاداب والعلوم الانسانية -الفرع الرابع -الجامعة اللبنانية .(2013-2016) استاذة في الجامعة اللبنانية. صاحبة صفحة “السياسة كلمة مؤنث” . تعمل على تحصيل حقوق المرأة اللبنانية السياسية.

صديقي السرطان، هزمتك ٤ مرات وأنجبت ٥ أطفال



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard